إشتية: الجوع والعطش اللذين يشهدهما أهلنا في غزة وقطع الماء والكهرباء إبادة جماعية

اشتية
اشتية

قال رئيس الوزراء الفلسطينى محمد إشتية: إن إسرائيل ما زالت تحتجز أموال المقاصة كاملة  وحتى اللحظة لم تقم بتحويل أي مبالغ إلينا وهذا ما لم يحصل على مدار الـ30 عاما الماضية .، موضحاً ،فقد تم الإتفاق على أن تحول إسرائيل قيمة المبالغ التي تحولها الحكومة الفلسطينية إلى قطاع غزة لترسل إلى حساب خاص في النرويج واشترطت ألا يتم إرسال أي مبالغ إلينا من هذه الأموال علما أن إسرائيل لم تحول أيا من هذه المبالغ حتى الآن .، مضيفا أن هذا الترتيب لا يعطينا حقنا في أموالنا بالكامل وعليه فإن هذا الأمر لا يحل لنا الأزمة المالية ولكنه يُخرج الأموال البالغ حجمها حتى تاريخه نحو 800 مليون شيقل من أيدي الإسرائيليين لتودع في حساب خاص في النرويج وسيتم تحويل ما يتبقى من أموال إلينا .

ووأضاف إشتية: الجوع والعطش اللذين يشهدهما أهلنا في قطاع غزة وقطع الماء والكهرباء إبادة جماعية ، مضيفاً  فإن العملية التعليمية متعطلة تماماً في قطاع غزة حيث حُرم جميع طلبة المدارس والجامعات والمعاهد من عام دراسي كامل منهم 88 ألف طالب جامعي وحوالي نصف مليون طالب مدرسي ودُمرت مدارس ودُمرت 5 جامعات من أصل 6 دمارا كاملا وجزئيا منها 3 جامعات دُمرت دمارا كاملا واستُشهد 3 رؤساء جامعات كما استُشهد 95 أستاذا جامعيا منهم 77 من حملة شهادة الدكتوراه.

وأوضح إشتية: بدأت بالأمس محكمة العدل الدولية بالاستماع إلى مرافعات من 56 دولة حول السؤال المحال إليها من الجمعية العامة والمتعلق بالاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية . وعلى المحكمة أن تقدم رأيا استشاريا عند الانتهاء من المداولات للجمعية العامة للأمم المتحدة وسنتابع هذه القضية عبر كل المؤسسات الدولية لنزع كل شرعية عن الاحتلال من أجل إنهائه .

وتابع إشتية: أغلبية المرافعات هي من دول صديقة وشقيقة وهي لصالح فلسطين وهناك بعض المرافعات التي ستكون لخدمة دولة الاحتلال من دول تدور في فلك الاستعمار والإمبريالية العالمية وأداتها إسرائيل . معربا عن شكره لجميع الدول التي ستقدم مرافعات لصالح فلسطين مثمنا جهود الفريق الفلسطيني الذي يتابع هذه القضايا عن قرب والشكر أيضا للجزائر الشقيقة التي تقدمت بمشروع قرار لمجلس الأمن لوقف العدوان على أهلنا في قطاع غزة.

ترشيحاتنا