الصدارة مش شطارة.. أوائل مجموعات كأس الأمم الإفريقية خارج المنافسة

كأس الأمم الإفريقية
كأس الأمم الإفريقية

ودعت جميع المنتخبات التي تصدرت المجموعات الستة ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 المنافسات عقب انتهاء مباريات الدور ربع النهائي من البطولة القارية .

وشهد الدور ربع النهائي تأهل 4 منتخبات لنصف النهائي وهم كل من منتخبات نيجيريا صاحب المركز الثاني للمجموعة الأولي  والكونغو الديمقراطية صاحب المركز الثاني للمجموعة السادسة، وساحل العاج صاحب المركز الثالث للمجموعة الأولي ، وجنوب أفريقيا صاحب المركز الثاني للمجموعة الخامسة .

وودعت منتخبات غينيا الاستوائية متصدر المجموعة الأولي والسنغال متصدر المجموعة الثالثة والمغرب متصدر المجموعة السادسة من ثمن النهائي.

بينما ودعت منتخبات كاب فيردي متصدر المجموعة الثانية وأنجولا متصدر المجموعة الرابعة ومالي متصدر المجموعة الخامسة من ربع النهائي .


وجاءت أبرز أرقام مباريات ربع نهائي أمم أفريقيا كالتالي :

◄ 8 أهداف 

شهدت منافسات ربع النهائي تسجيل 8 أهداف خلال 4 مباريات بمعدل هدفان في المباراة الواحدة .

◄ 3 ركلات جزاء

احتسب حكام المباريات 3 ركلات جزاء شهدت تسجيل ركلتيم وإهدار ركلة واحدة حيث سجل كلا من يوان ويسا لاعب الكونغو ومحمد بايو لاعب غينيا وأهدر أداما تراوري لاعب مالي.

◄ أهداف قاتلة

شهد الدور ربع النهائي اثاره كبيره في مباراه مالي وساحل العاج والتي حسمها الاخير لصالحه بنتيجه 2-1 وكانت مالي متقدمه بهدف نظيف حتى الدقيقة 90 قبل أن ينجح منتخب كوت ديفوار في معادلة النتيجة ليلجأ الثنائي للأشواط الإضافية والتي شهدت تسجيل ساحل العاج هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني.

◄ ركلات الترجيح حاضرة 

شهد دور ثمن النهائي انتهاء مباراتين في الوقت الأصلي بالإضافة لانتهاء مباراة في الوقت الإضافي ومباراة أخري انتهت بركلات الترجيح .

حيث فاز نيجيريا على أنجولا 1-0 وفاز الكونغو على غينيا 3-1 بينما فاز ساحل العاج على مالي 2-1 في الوقت الإضافي حيث انتهي الوقت الأصلي بنتيجة 1-1 في المقابل أقصي منتخب افريقيا بركلات الترجيح بنتيجه 2-1 عقب انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

◄3 بطاقات حمراء 

شهدت المباريات حصول 3 لاعبين على بطاقات حمراء وهم هماري تراوري لاعب مالي واوديلون كوسونو وعمر دياكيتي ثنائي ساحل العاج .

يذكر أن جميع البطاقات الحمراء أشهرها الحكم المصري محمد عادل في مباراة مالي وساحل العاج.


◄ حارس مرمي جنوب أفريقيا يدخل التاريخ

تألق رونوين ويليامز حارس جنوب أفريقيا في لقاء الرأس الأخضر وقاد البافانا بافانا للتأهل للدور نصف النهائي .

ونجح ويليامز في التصدي لـ4 ركلات ترجيح من أصل 5 ويصبح أول حارس في تاريخ كأس الأمم الإفريقية يتصدى لـ4 ضربات ترجيح منذ انطلاقة البطولة عام 1957.

◄ 4 منتخبات تفقد فرصة اللقب الأول 

ودعت 4 منتخبات لم يسبق لهم التتويج باللقب القاري من قبل وهم كاب فيردي ومالي وغينيا وأنجولا لينتهي مشوار حلم بطتحقيق اللقب للمرة الأولى بالتاريخ.

 بينما تأهلت كلا من منتخبات نيجيريا والكونغو الديمقراطية وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا حيث حقق جميعهم اللقب في وقت سابق.


◄ مواعيد مباريات نصف النهائي كالتالي : 

- الأربعاء 7 فبراير 2024

• 7:00 نيجيريا - : - جنوب أفريقيا "ملعب السلام"

• 10:00 الكونغو الديمقراطية - : - ساحل العاج "ملعب الحسن واتارا"

وتأهل نيجيريا لنصف النهائي بالفوز على أنجولا بنتيجة 1 / 0 بينما أقصي جنوب أفريقيا نظيره كاب فيردي بركلات الترجيح بنتيجة 2 -1 عقب انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

وتأهل الكونغو الديمقراطية لنصف النهائي بالفوز على غينيا بنتيجة 3 / 1 بينما فاز ساحل العاج على مالي بنتيجة 2/ 1

◄ موعد ختام لبطولة كأس الأمم الإفريقية 

من المقرر أن تقام المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية في 11 فبراير 2024.
 

ترشيحاتنا