التعاون الإسلامى تستقبل مندوب باكستان الدائم

اللقاء المشترك
اللقاء المشترك

 

استقبل  حسين إبراهيم طه، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، بتاريخ 29 يناير 2024 بمقر الأمانة العامة للمنظمة بجدة،  السفير سيد محمد فؤاد شير، المندوب الدائم لجمهورية باكستان الإسلامية لدى المنظمة.

ناقش الجانبان خلال الاجتماع آفاق التعاون بين المنظمة وجمهورية باكستان الإسلامية واستعرضا الجهود المبذولة لتعزيز العمل الإسلامي المشترك، وعددًا من القضايا المدرجة على جدول أعمال المنظمة

 

كان وزير الخارجية الباكستاني المؤقت جليل عباس جيلاني ، إن "إسرائيل ترتكب جريمة إبادة جماعية بحق شعب فلسطين"، مشيرا إلى أن الوضع الخطير الناجم عن ذلك هو نتيجة سبعة عقود من الاحتلال غير القانوني للأراضي الفلسطينية.

 

وأضاف جيلاني - في مؤتمر صحفي أوردته وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية - "ندين بشدة حصار غزة، حيث يواجه الفلسطينيون الفقراء عدوانا إسرائيليا مستمرا، ويعيشون بدون ماء وطعام وكهرباء مما يؤدي إلى أزمة إنسانية حادة"، داعيا إسرائيل إلى احترام وتنفيذ القوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي بشأن حق الفلسطينيين في تقرير المصير وإقامة دولة مستقلة. مشددا على ضرورة العودة للوضع المنفصل لفلسطين في ظل سياسة الدولتين كما يقبلها المجتمع الدولي مع قيام دولة فلسطين المستقلة بحدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

 

وفيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية للفلسطينيين، قال جيلاني "إن باكستان على تواصل مع المجتمع الدولي والدول الإسلامية، ولكن للأسف هناك حصار كامل على غزة"، منوها بأن بلاده قدمت عدة قوافل من المساعدات الإنسانية لغزة، عبر التنسيق مع السلطات المصرية فيما يتعلق بهذا الشأن.