في دقائق معدودة .. 10 خطوات لتقديم بلاغ ضد الفاسدين من المحمول| تفاصيل

المستشار حافظ عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية
المستشار حافظ عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية

«تخفيف الأعباء عن المواطنين، تحقيق الراحة، وتوفير الوقت والجهد عند الإبلاغ عن وقائع الفساد» .. تعتبر هذه الركائز الثلاث هي أضلاع المثلث الذي أتاحت من أجله هيئة النيابة الإدارية، برئاسة المستشار حافظ عباس، رئيس الهيئة، تطبيقا على الهاتف المحمول لتقديم البلاغات والشكاوى التي تخص الموظفين العموم بطريقة سهلة وبسيطة، تحقيقا للعدالة الناجزة.

ويوضح المستشار محمد سمير، المتحدث الرسمي باسم هيئة النيابة الإدارية، في تصريحات خاصة لـ«الأخبار المسائي»، التعامل مع التطبيق الجديد، موضحا أنه يتم تقديم البلاغات عبر التطبيق باتباع الطرق الآتية :

1-    فتح تطبيق «منظومة الشكاوى وقياس الأداء»، على الهاتف المحمول، والضغط على اختيار «إضافة شكوى جديدة».

2-    يتم إدخال بيانات الشاكي، مقدم الشكوى، والبيانات عبارة عن اسم مقدم الشكوى كاملا، وتحقيق الشخصية، «الرقم القومي، أو رقم جواز السفر»، وجنسيته، ويتم التأكيد من خلال التطبيق عما إذا كانت طريقة تقديم الشكوى من خلال الشاكي نفسه أم عن طريق آخرين بالوكالة أو بأي طرق أخرى»، كما يثبت الشاكي جنسيته، كما يطلب التطبيق إدخال رقم الهاتف المحمول للتواصل، بالإضافة إلى الوظيفة والعنوان.

3-    يظهر اختياران هما حفظ البيانات، وإلغاء، يتم اختيار حفظ، ثم الضغط على التالي، لتظهر شاشة أخرى جديدة بعنوان«بيانات المشكو في حقه».

4-    يتم إدخال بيانات المشكو في حقه، وهي «اسم المشكو في حقه، والوظيفة، والعنوان، ومكان عمله متضمنا القرية، والمركز، والمحافظة».

5-    يتم الضغط على اختيار «حفظ البيانات»، ثم الضغط على اختيار «التالي».

6-    تظهر شاشة جديدة بعنوان «بيانات الشكوى»، ليتم تدوين بياناتها وهي «تاريخ حدوث الواقعة، ووقت حدوث الواقعة، وموضوع الواقعة».

7-    إن كان هناك شهود للواقعة فيجب الضغط على اختيار «إظهار الشهود»، حيث تظهر شاشة جديدة باسم «بيانات الشاهد».

8-    يتم إدخال بيانات الشاهد والتي تتضمن «اسم الشاهد، ورقم موبايله، وجهة عمله، ومكان إقامته»، ثم الضغط على اختيار «حفظ البيانات».

9-    يتم الضغط على اختيار «التالي». 

10-  يتم إرفاق المستندات التي تدعم الشكوى إن وجدت مستندات.

وعن أهمية التطبيق يؤكد المستشار محمد سمير، المتحدث الرسمي باسم هيئة النيابة الإدارية، أن التطبيق يستهدف توفير وسيلة سهلة وبسيطة، متاحة على مدار الساعة لتلقي شكاوى المواطنين، تتسم بالسرعة والفاعلية، فضلًا عن إمكانية الاستعلام عن الشكوى ومتابعة ما طَرَأَ عليها من مستجداتٍ من خلالِ التطبيق، بما يحقق العدالة الناجزة، ويوفر المزيد من الجهد والوقت للمواطنين من مقدمي الشكوى.

المستشار محمد سمير المتحدث الرسمي باسم هيئة النيابة الإدارية

ويضيف المتحدث الرسمي باسم هيئة النيابة الإدارية، أن تطبيق «منظومة الشكاوى وقياس الأداء» الإلكتروني يعد خطوة هامة تخطوها النيابة الإدارية التي تسير بكل إمكانيتها لمواكبة «رؤية مصر ٢٠٣٠»، الرامية نحو تحقيق التنمية المستدامة عَبرَ تقديم حلول تكنولوجية غير تقليدية يكون لها أثرها في توطين مفهوم الحوكمة في كافة الهيئات القضائية والمؤسسات والأجهزة الحكومية، بما يخدم رؤية مصر الطموحة والتي تستهدف رفع جودة حياة المواطن المصري.

ويشير المتحدث الرسمي باسم هيئة النيابة الإدارية، إلى أن التطبيق يسجل البلاغات والشكاوى في أي وقت على مدار 24 ساعة، وكل هذه الخدمات دون أي مقابل، أي أنه يتم تقديم الخدمات بالمجان، كاشفا أن إطلاق التطبيق يأتي في إطار خطة التطوير والتحول الرقمي الذي تنتهجه هيئة النيابة الإدارية، برئاسة المستشار حافظ عباس، رئيس الهيئة، ضمن  استراتيجية مصر للتنمية المستدامة «رؤية مصر ٢٠٣٠»، بالتزامن مع مرور 70 عامًا على نشأة النيابة الإدارية، كهيئة قضائية عريقة ذات دور محوري في مكافحة الفساد، وإعلاء سيادة القانون.

وأوضح المستشار محمد سمير، أن وحدة التحول الرقمي بهيئة النيابة الإدارية، أطلقت التطبيق الجديد على الهاتف المحمول لتلقي شكاوى المواطنين العاديين والاعتباريين، على مدار 24 ساعة، لافتا إلى أن إطلاق التطبيق يأتي في إطار البروتوكول التعاون السابق إبرامه بين هيئة النيابة الإدارية، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

 

من ناحية أخرى كانت «الأخبار المسائي»، قد عرضت خطوات تحميل تطبيق «منظومة الشكاوى وقياس الأداء»، لتقديم بلاغات عن وقائع الفساد

 للتحقيق فيها بمعرفة هيئة النيابة الإدارية.

ويمكن تحميل التطبيق من «جوجل بلاي» من خلال الخطوات التالية:

1-    تأكد من أن هاتفك المحمول متصل بشبكة الإنترنت.

2-    افتح تطبيق «جوجل بلاي»، الخاص بتحميل التطبيقات المختلفة.

3- اكتب في المكان المخصص للبحث اسم التطبيق «منظومة الشكاوى وقياس الأداء»، في المكان المخصص للبحث ثم اضغط «بحث».

4- اضغط اختيار «تثبيت»، ولن يستغرق أكثر من 15 ثانية للتحميل.

5- اضغط اختيار «فتح» لبدء التعامل مع التطبيق بسهولة.

ترشيحاتنا