كأس الأمم الإفريقية| طموحات الجزائر تصطدم بصحوة خيول بوركينا فاسو

منتخب الجزائر
منتخب الجزائر

يخوض منتخب الجزائر مباراة غاية في القوة والأهمية في الرابعة عصر اليوم السبت عندما يلتقي مع نظيره بوركينا فاسو باستاد السلام في مدينة بواكي في إطار مباريات الجولة الثانية لمباريات المجموعة الرابعة لبطولة كأس الأمم الإفريقية، المقامة في كوت ديفوار.

وكان محاربو الصحراء تعادلوا مع أنجولا بهدف لكل فريق في الجولة الأولى،و أصبح لا بديل أمام منتخب الجزائر، سوى الفوز على بوركينا فاسو لإحياء آمال التأهل لدور الستة عشر.
و سيصطدم الخضر بعقبة منتخب خيول بوركينا فاسو، الذي يسعى بدوره للخروج بأفضل نتيجة ممكنة من أجل التأهل للدور التالي بعد الفوز على موريتانيا بهدف دون رد في الجولة الأولى.

ويخشى منتخب الجزائر أن يواجه نفس المصير الذي قابله في نسخة الكاميرون 2021 حينما ودع البطولة من دور المجموعات بعدما حصد نقطة وحيدة.

وواصل منتخب الجزائر سلسلة عدم الفوز منذ تتويجه بلقب نسخة البطولة التي أقيمت في مصر عام 2019، للمرة الثانية في تاريخه، بعدما سبق أن حصل عليها بنسخة عام 1990 التي استضافتها ملاعبه.

وفشل المنتخب الجزائر في تحقيق أي انتصار منذ تغلبه 1 / صفر على منتخب السنغال في المباراة النهاية لنسخة عام 2019، التي جرت بملعب القاهرة الدولي، بعدما حقق تعادلين وخسر في مثلهما خلال لقاءاته الأربعة الأخيرة في أمم أفريقيا.

وتعادل منتخب الجزائر بدون أهداف مع سيراليون في مباراته الأولى بدور المجموعات لنسخة المسابقة عام 2021 التي أقيمت بالكاميرون، قبل أن يخسر صفر / 1 أمام غينيا الاستوائية في مفاجأة مدوية، ثم 1 / 3 أمام كوت ديفوار، ليودع المسابقة مبكرا، بعدما تذيل ترتيب مجموعته بنقطة وحيدة.

وجاء التعادل مع المنتخب الأنجولي ، ليواصل منتخب الجزائر، الذي يشارك للمرة الـ20 في أمم أفريقيا، رحلة البحث عن تحقيق الانتصارات وكسر تلك السلسلة السلبية.

ويمتلك منتخب الجزائر سجلا حافلا في مشاركاته السابقة بأمم أفريقيا، و خاض 78 مباراة، حقق خلالها 28 فوزا 23 تعادلا وتلقى 27 خسارة، وأحرز لاعبوه 95 هدفا، فيما منيت شباكه بـ90 هدفا.

وبخلاف تتويجه بأمم أفريقيا مرتين، فقد أحرز منتخب الجزائر الوصافة عام 1980، والمركز الثالث عامي 1984 و1988، وحل رابعا عامي 1982 و2010.

وتشهد المواجهات المباشرة بين المنتخبين حالة من التوازن، حيث فازت الجزائر سبع مرات من قبل مقابل ستة انتصارات لبوركينا فاسو وتعادلا خمس مرات.

وفي المقابل يتطلع منتخب الخيول لمواصلة العروض القوية وتحقيق الفوز اليوم على الجزائر من أجل التأهل لدور الستة عشرة للبطولة الإفريقية.

و يعد منتخب بوركينا فاسو  مرشحا بارزا للذهاب بعيدا في مشواره بكأس الأمم لنتائجه المميزة في آخر 4 مشاركات حيث حل وصيفا في نسخة 2013 وفاز بالميدالية البرونزية في 2017 وحل رابعا في النسخة الأخيرة التي أقيمت بالكاميرون أوائل عام 2022 بينما خرج من الدور الأول في نسخة 2015 بغينيا الإستوائية بخلاف حلوله رابعا في النسخة التي استضافها في عام 1988.

وإجمالا لعب منتخب الخيول 49 مباراة في تاريخ مشاركاته بكأس الأمم، وحقق عشرة انتصارات فقط مقابل 16 تعادلا و23 هزيمة، وسجل لاعبوه 24 هدفا مقابل 47 في مرماه.

وجاء الفوز على موريتنانيا ليمنح خيول بوركينا فاسو دفعة معنوية قوية حيث لم يستبعد المدرب هوبيرت فيلود إمكانية المنافسة على اللقب القاري.

وأسندت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، مهمة إدارة المباراة إلى الحكم الجنوب أفريقي توم أبونجيل، ويعاونه كلا من سوروبورسات حكم مساعد أول، مونتينيجرو حكم مساعد ثاني، الأثيوبي باملاك تيسيما حكماً رابعاً.

ترشيحاتنا