مع انعقاد أولى جلسات محكمة العدل الدولية .. ارتفاع عدد الشهداء إلى 23400 ألف

آثار العدوان في غزة
آثار العدوان في غزة

 

 

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الخميس ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 23469 شهيدا منذ السابع من أكتوبر بالإضافة لسقوط 59604 جريحاً، مضيفةً أن غالبية الضحايا من النساء والأطفال.


كما أعلنت استشهاد 112 فلسطينيا وإصابة 194 جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية.


هذا وشنّ سلاح الجو الإسرائيلي، فجر الخميس، غارات مكثّفة على جنوب قطاع غزة في حين يواصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في مصر جولته الشرق أوسطية الماراثونية، التي يأمل أن تمنع تمدّد اتّساع رقعة النزاع الدائر منذ حوالي 100 يوم.


وفجر الخميس، كثّف سلاح الجو الإسرائيلي قصفه لخان يونس، كبرى مدن جنوب قطاع غزة ومركز القتال في الأسابيع الأخيرة، بحسب شهود عيان.


وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" فقد أسفرت الغارات الجوية الإسرائيلية عن استشهاد 7 أشخاص على الأقل وإصابة 25 آخرين بجروح.


وخلال زيارة تفقّد فيها قواته في وسط قطاع غزة، أعلن رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، أنّ "القتال يدور تحت الأرض، وفوق الأرض، في منطقة معقدة للغاية، في مواجهة عدو أعدّ دفاعه على مدى فترة طويلة جدًا وبطريقة منظّمة للغاية"، بحسب تعبيره.


وانعقدت أمس قمة ثلاثية في مدينة العقبة الأردنية جمعت الملك عبدالله الثاني والرئيسين عبدالفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس. وبحثث القمة "التطورات الخطيرة في غزة"، وفق ما ذكر بيان للديوان الملكي 


وتأتي زيارة الوزير بلينكن ضمن جولة هي الرابعة له في المنطقة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر. وتمحورت الجولة حول تفادي اتساع الحرب إلى جبهات أخرى، والبحث في "اليوم التالي" لما بعد انتهائها، والدعوة الى حماية المدنيين وزيادة المساعدات للقطاع الذي يواجه أزمة إنسانية متعاظمة.


وليل الأربعاء قال نتنياهو "أودّ أن أوضح بعض النقاط: إسرائيل لا تنوي احتلال قطاع غزة بشكل دائم أو تهجير سكّانه المدنيين. إسرائيل تقاتل حماس وليس السكّان الفلسطينيين ونحن نفعل ذلك مع الاحترام الكامل للقانون الدولي".


وتأتي تلك التصريحات تزامناً مع انعقاد محكمة العدل الدولية أولى جلساتها اليوم الخميس لبحث الشكوى المقدمة من جنوب افريقيا في حق إسرائيل بتهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في غزة.


وتوعدت إسرائيل بـ"القضاء" على حركة حماس بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنّته حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر. وأدى الهجوم إلى مقتل نحو 1140 شخصا، أرقام رسمية إسرائيلية.