وليد الركراكي.. أفضل مدرب في أفريقيا يبحث عن المجد القاري

وليد الركراكي
وليد الركراكي

يخوض مدرب منتخب المغرب وليد الركراكي، الحائز على جائزة أفضل مدرب في أفريقيا لعام 2023، تحديا جديدا عندما يقود أسود الأطلس في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 بعد عدة أشهر من قيادة المغرب لإنجاز المونديال.

ويعول منتخب أسود الأطلس على وليد الركراكي صاحب إنجاز مونديال قطر 2022، من أجل تحقيق ثان ألقابه القارية بعد تتويجه بلقب 1967 والتي أقيمت في إثيوبيا.

وتولى وليد الركراكي تدريب منتخب المغرب في أغسطس 2022 خلفا للبوسني الفرنسي وحيد حاليلوزيتش، قبل 3 أشهر فقط من كأس العالم قطر 2022، إلا أن ذلك لم يمنعه من قيادة أسود الأطلس لتحقيق إنجازا عربيا وأفريقيا في المونديال عندما تأهل إلى نصف النهائي لأول مرة في التاريخ واحتلاله المركز الرابع.

ويأمل الركراكي، في ملامسة الأميرة السمراء لإضافة أول لقب قاري له مع المنتخب المغربي، وتحقيق اللقب الغائب عن أسود الأطلس منذ 48 عاما.

وليد الركراكي لا يمتلك تجربة ثرية تذكر عندما كان لاعبا، إلا أن تجاربه التدريبية اتسمت بالتتويج بالألقاب مع الأندية التي قام بتدريبها، حيث حاز على 5 ألقاب مع جميع الفرق التي دربها.

وحقق وليد الركراكي، لقبي دوري أبطال أفريقيا والدوري المغربي مع الوداد، ومع فريق الفتح المغربي توج بلقبي الدوري وكأس المغرب، كما توج بالدوري القطري مع فريق الدحيل.

وبدأ الركراكي مسيرته التدريبية بالعمل مدربا مساعدا في منتخب المغرب في عام 2012، ثم تولى فريق الفتح المغربي في 2014 وعمل به لمدة 6 سنوات حقق خلالها كأس العرش في عام 2014 والدوري المغربي في عام 2016.

وانتقل الركراكي لتولي تدريب الدحيل القطري في عام 2020 في تجربة لم تستمر سوى 9 أشهر حقق خلالها لقب الدوري القطري، قبل العودة إلى الدوري المغربي من بوابة الوداد ليقوده إلى التتويج بلقبي الدوري المغربي ودوري أبطال أفريقيا في عام 2022، وبعدها بأشهر قليلة تولى المنتخب المغربي.

وقاد الركراكي، أسوط الأطلس إلى تحقيق المركز الرابع في مونديال قطر 2022 في إنجاز تاريخي كأول منتخب عربي وأفريقي يصل إلى نصف النهائي، ما أدى إلى تتويجه بجائزة أفضل مدرب في أفريقيا لعام 2023.

الركراكي قاد منتخب المغرب في 18 مباراة، حقق الانتصار في 10 مواجهات، وتعادل في 5 مباريات، وتلقى 3 هزائم فقط.

ويشارك المنتخب المغربي في كأس الأمم الأفريقية للمرة الـ18 ، وحقق اللقب مرة واحدة في عام نسخة 1967، كما حل وصيفا لمرة واحدة أيضا بعد الخسارة أمام تونس في نسخة 2004، وجاء في المركز الثالث مرة واحدة أيضا في نسخة 1980.

ويتواجد منتخب المغرب في المجموعة السادسة بجانب الكونغو الديموقراطية وزامبيا وتنزانيا.

ويستهل منتخب المغرب مشواره في دور المجموعات بمواجهة تنزانيا يوم 17 يناير، ثم يواجه منتخب الكونغو الديمقراطية يوم 21 يناير، فيما يختتم دور المجموعات بمواجهة زامبيا يوم 24 يناير.

ويمتلك المغرب، منتخبا رائعا يضم العديد من النجوم في جميع المراكز والتي قادت أسود الأطلس إلى إنجاز المونديال، وعلى رأسهم الحارس ياسين بونو، لاعب الهلال السعودي، أفضل حارس في إفريقيا 2023.

كما تضم قائمة أسود الأطلس أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، وحكيم زياش جناح جالاتا سراي التركي، ونصير مزراوي لاعب بايرن ميونخ الألماني.

وتبلغ القيمة التسويقية لمنتخب المغرب 347.40 مليون يورو، ليأتي في المركز الثاني خلف نيجيريا الذي تبلغ 349.90 مليون يورو.

وجاءت قائمة أسود الأطلس الذي اختارها وليد الركراكي، كالتالي:

حراسة المرمى: ياسين بونو – منير المحمدي – المهدي بنعبيد.

خط الدفاع: أشرف حكيمي – عبد الكبير عبقار – نايف أكرد - غانم سايس - يونس عبد الحميد - نصير مزراوي – يحيى عطية الله - رياض شادي - محمد الشيبي.

خط الوسط: سليم املاح - أمير رشادرسون - أسامة العزوزي – سفيان أمرابط – عز الدين أوناحي - بلال الخنوس – أمين حارث - إسماعيل صيباري.

الهجوم: حكيم زياش – طارق تيسودالي - أيوب الكعبي – عبد الصمد الزلزولي – أمين عدلي – يوسف النصيري – سفيان بوفال.
 

ترشيحاتنا