منتخب غينيا بأمم إفريقيا.. رحلة صعبة للبحث عن إنجاز غير مسبوق.. وهداف «البوندسليجا» أهم أسلحته

منتخب غينيا
منتخب غينيا

 يبحث منتخب غينيا، عن إنجاز تاريخي وغير مسبوق، خلال مشاركته في بطولة كأس الأمم الإفريقية بكوت ديفوار 2024، التي تنطلق منافساتها يوم 13 يناير الجاري حتى 11 فبراير المقبل.

وينتظر منتخب غينيا، مشاركته الـ14 في النسخة المقبلة بأمم إفريقيا، حيث سبق وأن شارك 13 مرة من قبل، لكنه لم ينجح في الصعود إلى منصة التتويج كبطل متوج باللقب، بينما كان أفضل إنجاز حققه هو احتلال الوصافة في نسخة 1976.

ويشارك منتخب غينيا، في النسخة المقبلة، للمرة الثالثة على التوالي، وسط آمال وطموحات كبيرة لتحقيق إنجاز جديد، بعدما أنهى مشواره في النسختين الماضيتين بتوديعهما من دور الـ16 بالبطولة.

ويضع المدرب الوطني الغيني كابا دياوارا المدير الفني، آماله وآمال الجماهير، على عدد من اللاعبين على رأسهم سيرهو جيراسي هداف شتوتجارت الألماني الذي يحتل وصافة ترتيب هدافي البوندسليجا، بالإضافة إلى قائد المنتخب نابي كيتا فيردر بريمن الألماني، ومختار دياخابي لاعب فالنسيا الإسباني، ومحمد بايو لاعب لوهافر الفرنسي. 

وتأهل منتخب غينيا، إلى نهائيات أمم إفريقيا، بعد ما احتل المركز ‏الثاني بالمجموعة الرابعة بالتصفيات، خلف منتخب مصر صاحب الصدارة، حيث حصد 10 نقاط من الفوز ‏في 3 مباريات، والتعادل في مباراة، وخسارة مباراتين.

ووقع منتخب غينيا، في مجموعة صعبة للغاية بجانب السنغال والكاميرون وجامبيا، وهو ما يُصعب مهمته في التأهل من دور المجموعات بالبطولة، حيث يتنافس الـ4 منتخبات على خطف بطاقتي التأهل.

ويخوض منتخب غينيا مبارياته في دور المجموعات على ملعب شارليس كونان باني، حيث يبدأ مشواره بمواجهة ‏منتخب الكاميرون يوم 15 يناير، ثم يلتقي مع منتخب جامبيا يوم 18 يناير، ويختتم مبارياته في دور ‏المجموعات بمواجهة السنغال يوم 23 يناير.

وخاض منتخب غينيا، 47 مباراة في تاريخ مشاركاته بكأس أمم إفريقيا، حيث نجح في الفوز خلال 13 مباراة وتعادل في 17 مباراة ‏وخسر في مثلها، وسجل لاعبوه 61 هدفًا في البطولة وتلقت شباكه 66 هدفًا.‏

ويعد إبراهيما كانديا ديالو الهداف التاريخي للمنتخب الغيني، حيث سجل 33 هدفًا، بينما أكثر اللاعبين مشاركة بقميص غينيا هو باسكال ‏فيندونو الذي شارك في 85 مباراة.

يذكر أن منتخب غينيا يحتل المركز الـ80 في التصنيف العالمي للمنتخبات الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، بينما ‏يتواجد في المركز الـ15 على مستوى منتخبات قارة إفريقيا.
 

ترشيحاتنا