وسط انشقاقات بحكومة نتنياهو بشأنها

«البرلمان العربي»: تهجير الفلسطينيين مرفوض.. وسيناريو النكبة لن يتكرر

موضوعية
موضوعية

أكد البرلمان العربي أن أية اقتراحات لتهجير الفلسطينيين خارج غزة مرفوضة ومدانة جملة وتفصيلا، ولا عودة لسيناريو النكبة مرة أخرى، وأن غزة أرضاً فلسطينية وستبقى أرضاً فلسطينية وجزءا من الدولة الفلسطينية كاملة السيادة.

وشدد البرلمان العربي في بيان له اليوم على أن  التصريحات العنصرية التي تصدر عن بعض الوزراء المتطرفين في حكومة القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل)، والداعية إلى تهجير الشعب الفلسطيني من قطاع غزة، وإعادة احتلال القطاع وبناء المستعمرات، هي تصريحات همجية تعكس طبيعة الاحتلال العنصرية وتؤجج التوتر والصراع في المنطقة، وتمثل إمعانا سافرا في انتهاك قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

ودعا البرلمان العربي المجتمع الدولي لممارسة ضغوط دولية حقيقية للتصدي لمخططات التهجير القسري ووقف حرب الإبادة الجماعية التي تمارس بحق الشعب الفلسطيني، وحصوله على احتياجاته الإنسانية الأساسية وفك الحصار الذي تقوم به القوة القائمة بالاحتلال، وتفعيل آليات المحاسبة الدولية تجاهها ومحاسبة قياداتها المتطرفة كمجرمي حرب.

 

انشقاق في الحكومة الاسرائيلية بسبب «التهجير»

 

يذكر أن وزير الثقافة والرياضة الإسرائيلي ميكي زوهار، قد انتقد التصريحات التي أدلى بها زملائه في الحكومة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، التي يدعوان فيها إلى "هجرة" الفلسطينيين من قطاع غزة، وإعادة بناء مستوطنات على هذه الأراضي الفلسطينية.

وقال زوهار المنتمي لحزب الليكود، لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن "التهجير": أنها فكرة غير واقعية، ومن الواضح أن المجتمع الدولي لن يقبلها حتى لو كان لديك اعتقاد أو هدف كهذا، فمن الممكن مناقشة الفكرة خلف الأبواب المغلقة.

وأضاف أنه من الواضح أنه لا يوجد أحد في إسرائيل لن يكون سعيدا إذا قرر سكان غزة الهجرة طوعا وكانوا سعداء بالمغادرة، لكن مناقشة الأمر علنا ليست واقعية إلى حد بعيد، وليست مفيدة حتى لو كنا نؤمن بفكرة كهذه، فنحن بحاجة إلى إجراء مناقشة أعمق والتحقيق فيها قبل أن ننشرها ونرى التداعيات. نحن نرى ما حدث مع الأميركيين.

وكان بن غفير قد سبق أن صرح الاثنين الماضي إن "الترويج لحل يشجع على هجرة سكان غزة ضروري. إنه حل صحيح وعادل وأخلاقي وإنساني".

واعتبر الوزير المتطرف أن "خروج الفلسطينيين من قطاع غزة من شأنه أن يفتح أيضا الطريق أمام إعادة إنشاء مستوطنات يهودية في أراض فلسطينية".

كما دعا سموتريتش، يوم الأحد، إلى عودة المستوطنين اليهود إلى قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، معتبرا أن فلسطينيي القطاع يجب أن يتم "تشجيعهم" على الهجرة إلى دول أخرى.

وندت عدة دول، من بينها الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية، بهذه التصريحات، وعبرت عن رفضها للفكرة.

ترشيحاتنا