إجراءات جديدة لزيادة إنتاج السكر المحلي ..واستعدادات مكثفة لموسم 2024

أرشيفية
أرشيفية

تستعد وزارة التموين، لموسم انتاج السكر المحلي من القصب خلال يناير الجاري 2024 ، ليلحق به موسم إنتاج السكر المحلي من البنجر في فبراير المقبل، مستهدفة تحقيق اكتفاء ذاتي كامل منه.


وفي سياق متصل قام اليوم  كلا من اللواء عصام البديوى  الرئيس التنفيذى لشركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين ، والدكتور عصام خليفه الوكيل الدائم لوزارة الموارد المائية والري  نائب عن وزير الري  بتوقيع بروتوكول تعاون .

ويهدف هذا البرتوكول إلى زيادة التعاون بين شركة السكر  ووزارة الرى، في ضوء توجيهات الدولة خلال المرحلة القادمة والحفاظ على المنتج  .

وتضمن بروتوكول التعاون بين التموين والري عدد من البنود والمحدد لها مدة سنة ميلادية تجدد تلقائيا، أهمها
 التعاون بين الطرفين  لتحقيق افضل عوائد ممكنه تعود بالنفع العام على المواطنين لزيادة إنتاجية محصول القصب والبنجر لتقليص الاستيراد وسد الفجوه بين الاستهلاك والانتاج المحلي من سلعة السكر .

الأمر الذى سيساهم فى ترشيد استخدام المياه والأسمدة و جميع تكاليف الإنتاج لتخفيف الضغط على العمله الصعبة، بما يعود بالنفع على المزارعين، و خاصة الصغار منهم كون محصول القصب و بنجر السكر من المحاصيل القوميه ذات الاهميه الاستراتيجيه العالية، و كذا كونه من محاصيل الصناعات التحويلية.

كما تضمن الاتفاق  تحقيق التعاون المشترك بشأن المزارع الإرشادية التطبيقية  بإستخدام أساليب الري الحديث و التي تتبعها وزارة الري و الشركة، وإمكانية التعاون في زراعة محصول بنجر السكر.


على أن  تختص وزارة الري بما يلى

-توفير تيار مائي مستمر ضمن منظومة الموارد المائية اللازمه لري المزارع الإرشادية المنذرع بها محصول قصب السكر.

-العمل علي زيادة مساحات المزارع الإرشاديه التطبيقية إستهدافاً للوصول الي ١٥٠٠ فدان علي مستوي الجمهورية.
-إجراء عدد من الندوات التدريبيه علي تشغيل و صيانه شبكات الري الحديث،منظومة الفلاتر و التسميد و الخطوط الرئيسيه و الفرعيه،لضمان استدامة هذه الأنظمة بعد تنفيذها.

ويكون دور شركه السكر

-تحفيز مزارعي قصب السكر في المزارع الإرشاديه التطبيقية تحت إشراف وزارة المواد المائية و الري بمبلغ مالي قدره ٥٠٠٠جنيه يتم دفعه بمعرفه الشركه الي المزارعين الملتزمين باستخدام أساليب الري الحديث.

كما يشترط ان يكون معدل انتاجيه الفدان لا يقل عن ٥٠ طن للفدان الواحد في الموسم و يتم توريد المحصول كاملا الي احد مصانع السكر التابعه للشركة باي من المحافظات المختلفه.

-إمكانية دعم مزارعي محصول بنجر و قصب السكر في سعر شتلات القصب و بذور البنجر اللازمه لجودة عمليه الزراعه.

-إمكانية تجربه توفير أصناف جديدة في المزارع الإرشادية الخاصه بالشركة تقديم كافه أشكال الدعم الفني و الندوات التثقيفيه لمناقشة المزارعين في مجال الإرشاد الزراعي و لتحديد توقيتات الحصاد و العمل علي حل كافه المشكلات التي تواجه المزارعين.

 

ترشيحاتنا