للمهتمين بالسياسة الدولية .. أفضل7 كتب لبدء عامك الجديد

.
.

تميز عام 2023 بالعديد من الأحداث علي الساحة الدولية، ما أثار شهية المهتمين بالسياسة الخارجية، إلي إصدار عدد من الكتب لشرح ما يدور من معطيات ونتائج ، حيث رشح موقع ريسبونسبول ستاتكراف 7 كتب صدرت خلال العام تستطيع أن تبدأ بهم عامك الجديد.

Underground Empire: How America Weaponized the World Economy

كتاب الإمبراطورية السرية: كيف قامت أمريكا بتسليح الاقتصاد العالمي بقلم الكاتبان هنري فاريل وإبراهام نيومان

 يتحدث الكتاب، عن كيف استخدمت أمريكا لحظة القطب الواحد لفرض قبضتها على الاقتصاد الدولي، ما يجعل من المستحيل على معظم البلدان التعامل مع بعضها البعض (أو حتى تبادل الرسائل) دون استخدام أنظمة الدفع الأمريكية أو البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.

وهكذا أصبح النظام العالمي، الذي كان يتحدد ذات يوم من خلال كتل متصارعة متعددة، مرادفا لقوة الولايات المتحدة، لكن الإمبراطورية ليست حرة، وكما لاحظ فاريل ونيومان، فإن استخدام واشنطن المستمر للعقوبات وأدوات التجسس يخاطر بتنفير الدول الأخرى وربما إسقاط النظام الدولي كما نعرفه.

ويعد كتابهم بمثابة تذكير بمخاطر التكاليف المحتملة للتجاوزات ، ويجب قراءته لأي شخص مهتم بمستقبل التجارة العالمية، كما يمكن ربطه بكتاب "حرب الرقائق" لكريس ميلر، وهو من أكثر الكتب مبيعًا لعام 2022 والذي يدور حول سعي أمريكا إلى البقاء مركزًا رئيسيًا لصناعة الرقائق الإلكترونية بالعالم.

Grand Delusion: The Rise and Fall of American Ambition in the Middle East

 الوهم الكبير: صعود وسقوط الطموح الأمريكي في الشرق الأوسط

  كيف يمكن لصناع السياسات الأميركيين من ذوي النوايا الطيبة أن يفهموا المنطقة على نحو خاطئ إلى هذا الحد؟ سؤال طرحه ستيفن سايمون في كتابه "الوهم الكبير"، وفيه يطرح أن أغلب أخطاء الولايات المتحدة تتلخص في عدم التوافق بين الغايات الوهمية والوسائل المحدودة، والذي يتفاقم بسبب الاقتناع بأن "الحقائق لا تهم، بل النوايا فقط".

 ويكتسب هذا الكتاب اللاذع والمدروس بشكل جيد المزيد من القوة بفضل خلفية سايمون الطويلة في الخدمة الحكومية، حيث عمل لأكثر من أربعة عقود فى وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومى، ويقدم فى كتابه تحليلًا للسياسة الأمريكية فى الشرق الأوسط من عهد الرئيس كارتر حتى الرئيس الحالى بايدن.

ويذكر المؤلف قصة لقاء له مع أحد وزراء الخارجية الأمريكيين السابقين، وفى فترة الجدل حول خيارات التعامل مع العراق، حيث رفض المؤلف فكرة غزو العراق، وهنا رد عليه وزير الخارجية السابق بعبارة «إذن أى دولة نغزوها»، ويستخدم المؤلف هذه القصة للدلالة على أن الولايات المتحدة كان هدفها استعادة هيبتها بعمل عسكرى، بغض النظر عن الدولة المرشحة للغزو.

 وهنا يحذر المؤلف من خطورة المبالغة فى تأثير حدث ما على السياسة الخارجية الأمريكية، ومشددًا علي معاملته بشكل عقلانى وفقًا لحجمه، ودون الابتعاد عن المصالح الرئيسية للبلاد.

 يجلب سايمون إحساسًا واضحًا بالغضب تجاه أربعة عقود من التجاوزات الأمريكية في الشرق الأوسط، حيث يخصص فصلاً لكل من الرؤساء الثمانية الأخيرين، الذين وجدوا جميعًا طرقهم الفريدة لترك المنطقة أسوأ ما كانت عليه عندما تولوا مناصبهم.

 ويعد كتابه بمثابة مرجع، لأولئك الذين يريدون فهم أين سارت سياسة الولايات المتحدة على نحو خاطئ - وكيفية القيام بالأمور بشكل أفضل في المرة القادمة.

The New China Playbook: Beyond Socialism and Capitalism

 كتاب قواعد اللعبة في الصين الجديدة: ما وراء الاشتراكية والرأسمالية.

يقدم كتاب "قواعد اللعب في الصين الجديدة" لمؤلفه كيو جين ، الخبير الإقتصادي المقيم في لندن كما يعد والده مسؤول بارز في الحزب الشيوعي الصيني، وجهة نظر صارمة ومتعاطفة في بعض الأحيان مع صعود بكين.

ويقدم عمل جين رؤى بالغة الأهمية للتوازن المعقد والمثير للدهشة، لقصة نجاح الاقتصاد الصيني وما حققه بين الأنظمة المختلفة.

ومن خلال إزالة الغموض عن اقتصاد الصين، فإنها تحثنا على النظر في مستقبل التعاون بدلا من الصراع، ويري البعض بأن جين تغاضى عن الجوانب المظلمة لسياسات حكومة بكين، حيث يمكن للقراء أن يقرروا بأنفسهم،  ولكن هناك شيء واحد مؤكد وهو ؛ أن الكتاب يقدم وجهة نظر مدروسة حول الصين لن تجدها في أي مكان آخر.

Victory at Sea: Naval Power and the Transformation of the Global Order in World War II

 النصر في البحر: القوة البحرية وتحول النظام العالمي في الحرب العالمية الثانية.

هل يمكن أن تكتمل أي قائمة بالسياسة الخارجية التي يجب قراءتها دون كتاب عن الحرب العالمية الثانية؟ بالتأكيد لم نعتقد ذلك.

 "النصر في البحر"، كتاب ل بول كينيدي،  وهو نظرة واسعة النطاق ولكنها مثيرة للاهتمام عن الأنشطة البحرية التي حددت أعظم حرب في القرن الماضي من مؤرخ عسكري بارز، كما يروي الكتاب، الذي يضم لوحات جديدة للفنان البحري إيان مارشال، سقوط القوى العظمى القديمة وصعود قوى جديدة، وعلى رأسها الولايات المتحدة، كيف انعكست علي وقتنا الحاضر ، بأن من يسيطر علي البحار يستطيع أن يفرض قوته.

كما لا ينبغي للقراء ذو الخلفية المحدودة في التاريخ البحري أن يخافوا من ذكر تفاصيل المعارك ، بقدر ما يتعلق بالاتجاهات الأوسع في الجغرافيا السياسية والمستمرة حتي الآن.

A Day in the Life of Abed Salama: Anatomy of a Jerusalem Tragedy

يوم في حياة عابد سلامة : تشريح مأساة القدس.

للكاتب ناثان ثرال، ويبدأ بسرد اصطدام شاحنة بحافلة مدرسية في القدس تقل أطفالًا لرياض الأطفال، ما أدى إلى مقتل معلمة وستة أطفال، وترك العديد من الناجين المشوهين، لتبدأ قصة سلامة والد أحد هؤلاء الأطفال، وجهوده اليائسة للعثور على ابنه، وهو صراع عاطفي يزداد صعوبة بسبب حقيقة أن المقيم في القدس مدى الحياة لا يمكنه الدخول بشكل قانوني إلى الأجزاء التي يسيطر عليها اليهود في المدينة.

Getting Russia Right

الحصول على حق روسيا

 يزعم البعض أن الولايات المتحدة وروسيا عدوان طبيعيان، محكوم عليهما بالقتال حتى يفوز أحد الطرفين، ما دعي آخرون إلقاء اللوم على دولة أو أخرى في قائمة طويلة من الخطايا التي جعلت التعاون مستحيلا بعد الأيام العصيبة في التسعينيات.

 وما يُحسب له الفضل الكبير أن "فهم روسيا على النحو الصحيح" لا يحقق أياً من الهدفين، حيث يجمع الكاتب توماس جراهام بين الحس الواقعي والحس العملي الصارم الذي يتمتع به صانع السياسات منذ فترة طويلة، ويعتمد على ثروة من الخبرة كما هو الحال في كل من الحكومة والأوساط الأكاديمية.

ومن وجهة نظره فإن العوامل البنيوية ــ وأهمها الفارق في الكيفية التي ينظر بها كل جانب إلى مكانة روسيا الصحيحة في العالم ــ مقترنة بسلسلة من القرارات غير الطموحة التي اتخذها الجانبان بترك العلاقات الثنائية في حالتها المؤسفة الحالية.

ومن خلال الإصرار على تفويض كل من واشنطن وموسكو، فإن كتاب "فهم روسيا على النحو الصحيح" يجادل بأن القرارات المدروسة بشكل أفضل يمكن أن تؤدي في الواقع إلى نتائج أفضل.

ويقدم جراهام، بأسلوبه النموذجي، مجموعة واضحة ومحددة من التوصيات لتشجيع مثل هذا التحول. كتابه القصير نسبيًا مطلوب القراءة لأولئك الذين يشعرون أن حربًا باردة واحدة كانت أكثر من كافية.

Beyond the Water’s Edge: How Partisanship Corrupts U.S. Foreign Policy

 ما وراء حافة الماء: كيف تفسد الحزبية السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

هناك حقيقة بديهية مفادها أنه في حين يمارس الساسة الأميركيون ألعاباً حزبية بشأن المشاكل الداخلية، فإن مثل هذه المشاحنات التافهة تفسح المجال للوحدة "، وهو ما ينفيه الكاتب بول بيلار ، ويسلط الضوء على كيف كانت مصالح الحزب في كثير من الأحيان لها الأسبقية على التحليل الرصين من قبل البيروقراطيين الوطنيين، ومحذرا من عواقب الانقسام الداخلي في التأثير  علي قيادة الولايات المتحدة للعالم ، كم يؤدي فساد الديمقراطية المحلية بالتبعية، إلي الديمقراطية العالمية.

 ويركز كتاب "ما وراء حافة الماء" إلى حد كبير على العقود الثلاثة الماضية، فإن بيلار يعود أحيانًا إلى تاريخ الولايات المتحدة لتوضيح الطرق التي تغلب بها المسؤولون السابقون على هذا الاتجاه.

 لكن بيلار، وهو مسؤول استخباراتي سابق وزميل غير مقيم حالي في معهد كوينسي، بعيد كل البعد عن التعددية.

فالكتاب يوصي بعدد لا يحصى من السياسات للحد من تأثير الحزبية على السياسة الخارجية، لكنه يرى أن تنفيذها غير مرجح إلى حد كبير.