فوز 5 جامعات مصرية بمراكز متقدمة في التصنيف العربي للجامعات

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ممثلة في قطاع الشئون الاجتماعية بصفتها رئيس مجلس إدارة لجنة التصنيف العربي للجامعات بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم واتحاد مجالس البحث العلمي العربية، إجتماع خاص عبر تقنية الفيديو كونفرانس لإعلان نتائج التصنيف العربي للجامعات 2023.

وأعلن الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية النسخة الأولى نتيجة التصنيف العربي للجامعات 2023، مشيرا إلى أنه تصنيف دولي بمعايير حديثة تواكب متطلبات الوطن العربي جنباً إلى جنب مع تصنيفات الجامعات الدولية الأخرى.

وتصدرت جامعة الملك سعود قائمة الجامعات العربية، تلتها جامعة القاهرة، ثم جامعة الإمارات العربية المتحدة، يليها جامعة عين شمس، ثم جامعة المنصورة، وجامعة الشارقة، فجامعة الملك خالد، ثم جامعة صفاقس، فجامعة الأسكندرية، وجامعة الزقازيق.

وأوضح الدكتور عمرو عزت سلامة أن التصنيف جري بمعايير حديثة تواكب متطلبات الوطن العربي جنباً إلى جنب مع تصنيفات الجامعات الدولية الأخرى.

كما أكد سلامة أن التصنيف يعتمد على الدقة والموضوعية من خلال عدة مؤشرات ومعايير تقيم فيها المهام الشاملة للجامعة ومن ضمنها جودة التعليم والتعلم وتميز أعضاء هيئة التدريس مما يساعد على وضع برنامج عمل للإصلاح والتطوير، والبحث العلمي، والابداع والريادية والابتكار ليكون للتصنيف بعد اقتصادي التطبيق وليهدف لتشجيع البحث العلمي القائم على الإبداع والتنمية والابتكار في الجامعات وتشجيع تسويق ونشر المنتجات العلمية وإدارة التكنولوجيا، ليصل إلى اقتصاد المعرفة)، بالإضافة إلى مؤشر التعاون الدولي والمحلي في المنطقة العربية وخدمة المجتمع.

وأوضح سلامة أن عدد الجامعات التي تقدمت للتقييم بلغت 208 جامعات، أدرج منها في التصنيف 115 جامعة ممثلة لعدد 16 دولة من إجمالي 22 دولة من دول جامعة الدول العربية، ورتبت هذه الدول وفقاً لعدد الجامعات المتقدمة كالتالي: مصر (28)، العراق (19) الاردن (18)، اليمن (10) فلسطين (8) ليبيا (8) السعودية (7) تونس (4) سوريا (3) الإمارات العربية المتحدة (2) المغرب (2) لبنان (2) البحرين (1) الجزائر (1)، الصومال (1)، الكويت (1). وخصصت النسخة الأولى من التصنيف بتصنيف عدد من الجامعات العربية، ومن المخطط أن تنطلق لتصنيف الجامعات العالمية في نسخها القادمة.

واستعرض سلامة الشروط الأساسية التي استوفتها الجامعات المدرجة في التصنيف وهي أن تكون جامعات تعليمية وبحثية، مضيفا أن للتصنيف مؤشرات مركبة تجمع بين أربعة مؤشرات أداء تقييم رئيسية، لكل منها 9 معايير أداء فرعية هي: (1) مؤشر الأداء الرئيسي "التعليم والتعلم" بنسبة (30%) ، (ب) مؤشر الأداء الرئيسي "البحث العلمي " بنسبة 30 %)، (ج) مؤشر الأداء الرئيسي الابداع والريادية والابتكار" (20%)، (د) مؤشر الأداء الرئيسي "التعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع" (20%).

ترشيحاتنا