أخر الأخبار

حصاد تأهل الفراعنة لأولمبياد باريس.. 76 لاعبا نجحوا في الاختبار و14 اتحاد يتمسكون بالأمل الأخير

دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024
دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية 2023 لنودع عامًا مليئًا بالأحداث الهمة على صعيد القطاع الرياضي ككل وفي مشوار تأهل الرياضيين إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، والتي تقام خلال الفترة من 26 يوليو وحتى 11 أغسطس من العام المقبل 2024.1

ونجحت عدد من الاتحادات الرياضية في الاختبار الأول في التأهل إلى الأولمبياد المقبلة التي تقام في العاصمة الفرنسية باريس ولكن ما زالت هناك اتحادات أخرى تتمسك بالفرصة الأخيرة في التأهل إلى الأولمبياد وأخرى فشلت فشلا ذريعا في تحقيق أي انجاز يذكر وتحاول المشاركة في باريس 2024 عبر الحصول على «كارت» الترضية ليكون بمثابة الأمل الأخير لهم.

وأصبح عدد المتأهلين من مصر إلى باريس حتى الآن بواقع 76 لاعبًا ولاعبة في 13 رياضة، وهم 18 لاعبًا في المنتخب الأولمبي، و 12 لاعبًا لمنتخب رجال الكرة الطائرة، و 8 لاعبات للسباحة التوقيعية "مقعدين"، و 38 بطل في الرياضات الفردية.

وتأهل منتخب مصر الأولمبي إلى أولمبياد باريس 2024، بعد تحقيق المركز الثاني في بطولة الأمم الأفريقية تحت 23 سنة التي أقيمت في المغرب يوليو الماضي، كما تأهل منتخب رجال الكرة الطائرة، بفضل الكوتة القارية.

وفي السباحة التوقيعية حجز الفراعنة مقعدان بعدما تأهل المنتخب المصري للسيدات للسباحة التوقيعية إلى باريس، بعد وصوله لنهائي الفرق في بطولة العالم للألعاب المائية، وضمن الثنائي هنا هيكل وملك طوسون، التأهل إلى الأولمبياد في منافسات الزوجي بعد صعودهم إلى نهائي البطولة ذاتها.

أما في الألعاب الفردية صعد كلًا من: 

مروان القماش لاعب السباحة، وأبطال الخماسي الحديث، أحمد الجندي، ومهند شعبان، وملك إسماعيل، وتأهل أبطال تنس الطاولة بقائمة تضم 6 لاعبين، بواقع 3 من الرجال و 3 من السيدات، ومنتخبي الرجال والسيدات، والزوجي المختلط عمر عصر ودينا مشرف.

وفي الملاكمة تأهل كلًا من يمنى عياد، وعبدالرحمن عرابي، وعمر العوضي، وتأهل من المصارعة عبداللطيف منيع.

وشهدت بطولة أفريقيا للرماية لالتي أقيمت في مصر مؤخرًا تأهل كلًا من محمد حمدي، وريماس خليل، هالة الجوهري، وأميرة أبو شقة، عمر هشام،  إبراهيم كريم، ومريم طارق، الزهراء شعبان، ونور عباس، عمر أكيد، فضلًا عن تأهل البطل عزمي محيلبة من خلال بطولة العالم في كرواتيا.

وفي رياضة التايكوندو تأهل سيف عيسى، وفي القوس والسهم وصعد المنتخب الوطني للقوس والسهم إلى أولمبياد باريس بفريقي الرجال والسيدات من خلال البطولة الأفريقية للعبة. 

وتأهل من التجديف كلًا من عبدالخالق البنا وأحمد خالد، وومحمد قوطة، وغادة ندا .

وفي الكياك والكانوي ، تاهل كلا من سما فاروق ، ومن الشراع، صعد كلًا من علي بدوي، وخلود منسي، ، و من الغطس تأهل كلًا محمد فاروق، ورامز ضياء، ومها عامر، وملك توفيق.

وفي القوس والسهم تأهل لاعبو المنتخب إلى الأوليمبياد بعد حجز مقعد الفردي رجال وسيدات، من خلال التصفيات الأفريقية المؤهلة لاوليمبياد باريس بتونس.

ومثل بعثة المنتخب في البطولة الأفريقية كل من، علي عبد البر ويوسف طلبة وشريف محمد ناصيف وبهاء الدين علي وجنى علي وليندا شرف الدين وندى عزام ورنا كامل.

وفي التايكوندو تأهل سيف عيسى لاعب منتخب مصر للتايكوندو لأولمبياد باريس بعد حصد الميدالية الفضية لبطولة إفريقيا للكبار G4 المقامة في مدينة أبيدجان بدولة كوت ديفوار.

وجاء تأهل سيف عيسى بتلك النتيجة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 ليكون التأهل للمرة الثانية على التوالي له لدورة الألعاب الأولمبية بعد تحقيق الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 بعد أداء مميز واستمرار رفع راية مصر عالية في جميع المحافل الدولية.

وينتظر اتحاد رفع الأثقال المشاركة في الأولمبياد عبر المشاركة في بطولة إفريقيا المؤهلة لـ أولمبياد باريس التي تقام في مصر خلال الفترة من 2 إلى 10 فبراير المقبل بمدينة الإسماعيلية، أما اتحاد الجمباز فينتظر استضافة البطولة الإفريقية للجمباز الإيقاعي للتأهل عبرها إلى الأولمبياد فيما تراجعت حظوظه في التأهل عبر منتخب الجمباز الفني وإن كان يعول على استضافة بطولة العالم للجمباز الفني، والمقرر إقامتها خلال الفترة من 13 حتى 19 فبراير المقبل، والمؤهلة لدورة الألعاب الأوليمبية باريس 2024 ليتأهل عبرها وسط وجود فرصة ضعيفة لتحقيق ذلك.

وتضم أيضا باقي قائمة الاتحادات الرياضية التي تنتظر المشاركة في أولمبياد باريس كل من الاتحاد المصري للجودو، الاتحاد المصري للثلاثي، الاتحاد المصري للفروسية، الاتحاد المصري للسلاح، الاتحاد المصري للجولف، الاتحاد المصري لكرة اليد، الاتحاد المصري للهوكي، الاتحاد المصري لألعاب القوى، الاتحاد المصري للريشة الطائرة، الاتحاد المصري لكرة السلة، الاتحاد المصري للدراجات، الاتحاد المصري للتنس.

ترشيحاتنا