معلومات الوزراء: تطور الذكاء الاصطناعي يوفر فرص جديدة للعمل ويدفع عجلة النمو الاقتصادي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أطلقت مصر الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني مستهدفة  تأمين البنية التحتية للاتصالات والمعلومات بصورة شاملة ومتكاملة؛ حتى يتم توفير بيئة تحتية آمنة لمختلف القطاعات لتوفير الخدمات الإلكترونية المتكاملة والشاملة.

كما أطلقت مصر بالتعاون مع منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) استراتيجية التجارة الإلكترونية. وتحتوي الاستراتيجية على مجموعة من التوصيات والحلول التي تساعد على اتخاذ القرار في الجوانب الخاصة بالتجارة الإلكترونية، وتساعد في التصدي للتحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية في مصر.

كما طبقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نظام التعليم الإلكتروني من خلال التابلت، كما تتجه الجامعات الحكومية إلى تطبيق التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد.

 

و يشير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء انه مع تطور الذكاء الاصطناعي ومحاولته المستمرة لمحاكاة الذكاء البشري، يأتي الدور المحوري للذكاء الاصطناعي في دفع عجلة النمو الاقتصادي المقاس بنسبة مئوية تمثل معدل الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي، كما تسهم كل من القوى العاملة، والبنية التحتية، إضافةً إلى توافر فرص جديدة للعمل، والاستثمار، والتقدم التكنولوجي، ونمو دخل الفرد، وغيرها من العوامل، في رسم ملامح النمو الاقتصادي بصفة عامةً.

أما عن الذكاء الاصطناعي في مصر، ودور الحكومة المصرية في تعزيز الذكاء الاصطناعي فقد اعتمـد مجلـس الـوزراء المصـري فـي نوفمبـر عـام 2019 تشـكيل المجلـس الوطنـي للـذكاء الاصطناعي ليضـم ممثليـن مـن جميـع الهيئـات الحكوميـة ذات الصلـة وخبـراء مسـتقلين فـي مجـال الـذكاء الاصطناعي. يتمثـل الهـدف الرئيسـي لهـذا المجلـس فـي صياغـة وإدارة تنفيـذ اسـتراتيجية مصـر الوطنيـة للـذكاء الاصطناعي.

كما تم إصدار الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى استخدام التكنولوجيا التي تساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، علاوة على ذلك القيام بدور رئيس في تعزيز التعاون الإقليمي في المنطقتين الإفريقية والعربية، والذي بدوره يعزز مكانة مصر من خلال وضعها طرفًا دوليًّا مهمًّا وفاعلًا في مجال الذكاء الاصطناعي، وتزايد التوقعات بخصوص نمو نشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مصر بمعدل 25.5% سنويًّا وحتى 2030 ذلك بتطبيق الاستراتيجية الوطنية خلال فترة من ثلاث إلى خمس سنوات.

 

اما على المستوي العالمي فإن  43 %من المواطنين في 34 دولة حول العالم يرون أنه من المحتمل أن يؤدي استخدام الذكاء الاصطناعي إلي خلق فرص عمل جديدة في بلادهم، إندونيسيا (75%) كانت في مقدمة الدول التي أيد مواطنوها هذا الرأي، في حين جاء كل من رومانيا (29%) والمجر (26%) في ذيل القائمة.

جاءت هذه النتائج في استطلاع للرأي أجراه مركز إبسوس على عينة من 25292 شخص بالغ في 34 دولة حول العالم، بهدف التعرف على رؤيتهم لدور الذكاء الاصطناعي في خلق فرص جديدة للعمل.

 

 

 

 

 

 

 

 

و لكن ماذا عن الذكاء الاصطناعي عرف مارتن مينسكي الذكاء الاصطناعي (AI) بأنه علم صنع الآلات الذي يقوم بأشياء تتطلب الذكاء، والذي يُمّكن من محاكاة سلوك البشر وتفكيرهم في كل شيء، كالاستنتاج والتعلم والتطور، ويأخذ بهذا التعريف المبكر علماء الكمبيوتر، حيث يذهبون إلى أبعد من ذلك بعض الشيء ويعرفون الذكاء الاصطناعي كنظام قادر على إدراك بيئته، واتخاذ القرارات اللازمة لاستغلال أقصى قدر من الفرص في مختلف المجالات الاقتصادية منها أو حتى الاجتماعية.

 

تتسم تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالعديد من المزايا التي تساعد في تطور وتقدم اقتصادات الدول فيضيف للعمليات البشرية الفنية طابعًا عاليًا من الأمان، كما أنه يعمل على الحد من الأخطاء البشرية. ومن مزاياه:

زيادة الكفاءة في الأعمال، حيث تُمكن تقنية الذكاء الاصطناعي العمل طوال أيام الأسبوع دون انقطاع أو انخفاض معدلات الأداء، كما تؤدي المهام اليدوية بلا أخطاء.

اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً، يُمكن للذكاء الاصطناعي أن يقوم بتحليل كميات كبيرة من البيانات بشكل أسرع من أي عنصر بشري، وتقديم التوجيه، والتنبؤ بالسيناريوهات المستقبلية، ويقترح أفضل مسارات العمل في المستقبل.

أتمتة عمليات الأعمال، ويمكن تدريب الذكاء الاصطناعي - باستخدام تعلّم الآلة - لتنفيذ المهام بدقة وبسرعة؛ مما يؤدي إلى زيادة الكفاءة التشغيلية من خلال أتمتة أجزاء من العمل التي يعاني فيها الموظفون من الملل.

 

يعد الذكاء الاصطناعي أحد أسرع مجالات التطور التكنولوجي تطورًا رغم الاستفادة من الذكاء الاصطناعي الضيق فقط، وهو نوع من أنواع الذكاء الاصطناعي الثلاثة، وهي: الذكاء الاصطناعي الضيق (ANI)، والذكاء العام الاصطناعي (AGI)، والذكاء الاصطناعي الفائق (ASI)، ولا يكون للذكاء الاصطناعي أي فائدة بدون الطريقة التي يتم تطبيقه بها، ومن هنا يأتي دور تقنيات الذكاء الاصطناعي، وهي: (التعلم الآلي، ورؤية الكمبيوتر أو الآلة، ومعالجة اللغة الطبيعية، والأتمتة والروبوتات).

 

هذا ويقدم الذكاء الاصطناعي لمؤسسات الأعمال الكثير من المساعدة، ويوفر عليها الكثير من الجهد والوقت، ويساعدها على زيادة الإنتاجية في الوقت ذاته، حيث أصبح الذكاء الاصطناعي مزوداً بأشكال كثيرة من التعلم الآلي وفهم البيانات على نطاق واسع، بما يمكنه من القدرة على التنبؤات؛ مما جعل للذكاء الاصطناعي قيمة مضافة في سماء المؤسسات من خلال فهم البيانات المتوفرة بطريقة أكثر شمولية وذات قيمة.

 

و عن أهمية الذكاء الاصطناعي بالنسبة لاقتصاد العالم فان الذكاء الاصطناعي يمتلك القدرة على إحداث فارق في الاقتصاد العالمي، فقد يؤدي وجود تقنيات الذكاء الاصطناعي في البيئة التجارية إلى زيادة في الناتج المحلي الإجمالي العالمي وزيادة نمو الإنتاجية بمقدار 1,5 نقطة مئوية على مدى السنوات العشر القادمة، كما أنه يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي أن تحقق عوائد اقتصادية عند تطبيقها في مختلف القطاعات.

 

ومن الجدير بالذكر أيضًا، أن تطبيقات وتقنيات الذكاء الاصطناعي تمتلك القدرة على مواجهة التحديات العالمية الحالية والتصدي إلى الكوارث والأزمات، فعلى سبيل المثال كان للذكاء الاصطناعي دور مهم للغاية في التصدي لجائحة كورونا، وإنقاذ العالم من الخسائر البشرية والاجتماعية والاقتصادية، وذلك من خلال التوصل السريع إلى اللقاح وتطويره، كما أن له دورًا كبيرًا في مواجهة التحديات البيئية أيضًا؛ حيث إن له دورًا واعدًا يمكن أن يسهم بشكل كبير في مكافحة التغيرات المناخية.

 

وأثبتت الدراسات أيضًا أن الذكاء الاصطناعي يساعد في حل الكثير من المشكلات التي تعاني منها المجتمعات مثل التوصل إلى علاج للسرطان والأمراض الخطيرة الأخرى، وإغلاق الفجوة التعليمية بين الناس.

 

و بالنسبه لتأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف هنا نجد وجهتي نظر مختلفتين حول تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف؛ حيث ترى الأولى أن للذكاء الاصطناعي تأثيرًا إيجابيًّا على الوظائف، في حين ترى الثانية أن الذكاء الاصطناعي يهدد بعض الوظائف في المستقبل.

 

و تختلف وجهة النظر المؤيدة للآثار الإيجابية للذكاء الاصطناعي فقد أصدرت منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة دارسة في أغسطس 2023 تؤكد أن الذكاء الاصطناعي لا يهدد وظائف البشر في المستقبل؛ حيث يكون له دور مكمل مع البشر وليس بديلاً لهم. بالإضافة إلى ذلك يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لرفع مستوى الإبداع، حيث إنه من الممكن أن يقوم الموظفون باستشارته في بعض الأفكار التي توسع إدراكه وتعطيه فرصة للإبداع، ومن الممكن أن يقوم بمهام صعبة ومعقدة مثل فرز المعلومات وتحليل البيانات، ومن خلال أدواته المختلفة التي تفرز وتحلل البيانات والمعلومات يقدم لنا فقط ما يجب أن نهتم به ونركز عليه؛ مما يقلل من الوقت والجهد وبالتالي يزيد من إنتاجية العاملين، ويؤدي إلى تحسين جودة العمل.

كما ان وجهة النظر المؤيدة للآثار السلبية للذكاء الاصطناعي فانه وفق تقرير بنك الاستثمار «جولدمان ساكس» فإن الذكاء الاصطناعي يهدد ويحل محل نحو 300 مليون وظيفة، ووفقًا أيضًا لتقرير معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة بوسطن سوف يحل الذكاء الاصطناعي محل نحو مليوني عامل في مجال الصناعة بحلول عام 2025.

 

و هناك بعض من أمثلة الوظائف المهدَّدة من الذكاء الاصطناعي و في مقدمتها وظائف محللي أبحاث السوق حيث يرى بعض من الخبراء أن وظائف محللي أبحاث السوق من الوظائف المهددة بالاختفاء مع تطور الذكاء الاصطناعي، وذلك لتفوق الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات والتنبؤ بالنتائج. بالإضافة إلى ذلك فإن محللي الأبحاث تكون مسؤوليتهم جمع البيانات سواء بإقامة مقابلات أو استطلاعات رأي واختيار الطريقة المناسبة لتحليلها، ونجد الذكاء الاصطناعي يستطيع القيام بكل هذه المهام بكل سهولة.

 

و كذلك  الوظائف القانونية عندما إصدار غولدمان ساكس تقريرًا في أبريل 2023 يؤكد أن الذكاء الاصطناعي قد يؤثر على العاملين في القانون، وأن من أهم الوظائف المهددة بالاختفاء المساعد القانوني والباحث القانوني؛ حيث يستطيع الذكاء الاصطناعي القيام ببعض المهام التي يقوم بها المساعدون القانونيون والباحثون القانونيون.

 

-و بالنسبه لوظائف خدمة العملاء فإنه ليس من الصعب على الذكاء الاصطناعي الرد على أغلب الأسئلة والطلبات والشكاوى، وذلك لتكرار أسئلة العملاء، لذلك ليس من الصعب على الآلة أن تجيب عن استفسارات العملاء بالردود الآلية المحفوظة دون الحاجة إلى العنصر البشري. أصدرت شركة الأبحاث التقنية جارتنر دارسة عام 2022 تؤكد أنه بحلول عام 2027 ستكون روبوتات المحادثة مثل قناة خدمة العملاء الرئيسة وسيلة لما يقرب من 25٪ من الشركات.

 

 

ترشيحاتنا