كلمة السر فى التخلص من كابوس الأحتلال الإسرائيلي

«المسافة صفر» .. عرفتها الشعوب القديمه وأحبوها بعد ان استخدامتها المقاومة الفلسطينية

واحد من المقاومة يضع قنبلة على دبابة إسرائيلية
واحد من المقاومة يضع قنبلة على دبابة إسرائيلية

عندما سمعت مصطلح " المسافة صفر " سألت ما معنى المسافة صفر ؟ ، و ليه العبوة مكتوب عليها عبوة الفدائي؟ ، و هذا يعنى انه لابد أن تكون المسافة صفر بين المقاوم أو المحارب والعدو ولا يقوم بتك العملية إلا فدائي لانه (عارف انه رايح و مش راجع) ، وأيضا المقصود بـ"المسافة صفر" أنها المسافة التي يُقتل فيها الإنسان دون أن يستطيع أن ينقذ نفسه أو يدافع عن نفسه، و ذلك المصطلح أيضا هو القدرة على المواجهة ومن أقرب نقطة للعدو في الحروب.

على الرغم أن مصطلح المسافة صفر متواجد ومتداول منذ فترة طويلة ولكنه لم يلقى الرواج والشهرة التى حصل عليها بعد أن أستخدمتها كتائب المقاومة فى غزة ، وسرعان ما انتشر ولفظ  "المسافة - صفر" على مواقع التواصل الاجتماعي وأصبحت هى الجملة الأكثر بحثا على جوجل ، وهى جملة تبرز قوة وشجاعة المقاومة التي تصدت للدبابات الإسرائيلية المتطورة وتدميرها بأسلحة بدائية.

فنجد مثلا أن المسافة صفر، هو فيلم غموض سعودي ، عُرض لأول مرة في الدورة الخامسة من مهرجان أفلام السعودية بتاريخ 22 مارس 2019 ، والمسافة الصفرهو برنامج وثائقي يعرض على قناة الجزيرة، ويستعرض القضايا الشائكة في العالم، واولى حلقاته كانت عام 2016.

و"المسافة صفر" هو مقال للكاتبة منى الجهني تتحدث فيه عن أهمية أن لا تكون المسافة بين الجميع صفر سواء فى الكلام او التعامل أو العلاقات ، كما أن "المسافة صفر"هو كتاب للكاتبة رنا العلى وألاء القطراوى وصدر عام 2016 ، ولكن عموما عندما تسأل أى شخص فى أى سن عن "المسافة صفر"، تجده على الفور يقول لك بعفوية وبساطة هى الطريقة التى تقتل بها المقاومة الجنود الأسرائليين فى غزة.

واستراتيجية "المسافة صفر" هي تكتيك عسكري يستخدمه المقاومة في قطاع غزة لمواجهة القوات الإسرائيلية ، ويعتمد هذا التكتيك على الاقتراب من القوات الإسرائيلية إلى مسافة قريبة جدًا، عادةً أقل من 50 مترًا، مما يصعب على القوات الإسرائيلية استخدام الأسلحة الثقيلة ضدهم ، واستراتيجية "المسافة صفر" تعتبر المستوى الثالث من الحروب أو الاشتباكات داخل المدن.

واستراتيجية “المسافة صفر” ليست فقط عبارة عن استخدام للعبوات الناسفة والقذائف المضادة للدروع، بل تشمل أيضًا مختلف أنواع القتال ، والتكتيكات العسكرية الأخرى مثل الكمائن والاستخدام الذكي للمنازل والأنفاق للتحرك ، وشن الهجمات على قوات العدو، وتعتمد هذه الاستراتيجية على مرونة المقاومة وقدرتها على التكيف مع الظروف المتغيرة على الأرض.

ليست هى المرة الأولى التى تستخدم المقاومة فيها تكتيك "المسافة صفر "، فحماس قد أستخدمته ضد الجنود الإسرائيليين في معركة الشيخ جراح عام 2021، وفي حرب غزة عام 2022 ، حيث تعتبر المقاومة أن "استراتيجية المسافة صفر"، يساعدها على تحقيق أهدافها العسكرية والسياسية.

مقاوم يصوب تجاه دبابة إسرائيلية

ونشرت حركة حماس مقاطع فيديو لعمليات التصدي للتوغل البري الإسرائيلي، والتي أظهر تدمير آليات إسرائيلية من "المسافة "صفر" ، فالمقاومة تلتحم بالأرتال العسكرية لجنود الأحتلال، ثم ظهورها المفاجئ من فتحات الأنفاق وتضع القنابل اليدوية على سطح الدبابات، وقد يتراوح مجال المواجهة مابيت 50 أو 75 أو 100 متروفق ما أكده الخبراء العسكريين.

 والشعب الفلسطينى يقاتل يومياً من المسافة صفر؛ على الحواجز، وعند المعابر ، وفي المعتقلات ، أثناء التحقيق تكون المسافة صفر، وفي المواجهات، والبطولات التي يحققها المقاومون في غزة من المسافة صفر ماهى إلا تأكيد على شجاعتهم منذ ولادتهم في "المسافة صفر" والتي سوف تتقلّص حتى التحرير الكامل ، وتكون كلمة السر فى التخلص من كابوس الأحتلال 

ترشيحاتنا