برشلونة يبحث عن طوق نجاة.. وجيرونا يستهدف الابتعاد بالصدارة

برشلونة
برشلونة

وكالات

يسعى برشلونة لرد اعتباره حينما يخرج مساء السبت لملاقاة مضيفه فالنسيا في الجولة الـ17 من الدوري الإسباني لكرة القدم، بعد خسارته الكارثية على ملعبه أمام جيرونا 2 /4 في الجولة الماضية.

ومني الفريق الكتالوني بهزيمة ثقيلة ومفاجئة أمام جيرونا (مفاجأة الموسم) ليبتعد حامل اللقب عن دائرة المنافسة على الصدارة، وبالتالي ليس أمامه بديل سوى الفوز وبأداء مقنع على فالنسيا صاحب المركز الحادي عشر.

ويحتاج برشلونة إلى وقفة مع النفس بعدما مني بالخسارة في آخر مباراتين له، حيث سقط أيضا على ملعب رويال أنتويرب 2 /3 بدور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، ولكن ذلك لم يؤثر على تأهله لدور الـ16 بل وتصدر مجموعته.

ويعاني برشلونة من عدة غيابات مؤثرة بين صفوفه، أبرزها الحارس الألماني مارك أندري تير شتيجن، ولاعب الوسط جافي، وقد خضع كل منهما لعملية جراحية مؤخرا وسيغيب لفترة طويلة، كما تحوم الشكوك حول مشاركة ماركوس ألونسو.

وينتظر جيرونا حتى مساء الإثنين لملاقاة ضيفه ديبورتيفو ألافيس، صاحب المركز الثاني عشر.

ويتصدر جيرونا جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 41 نقطة، وبفارق نقطتين عن ريال مدريد الوصيف، وبفارق سبع نقاط عن أتلتيكو مدريد صاحب المركز الثالث وبرشلونة الرابع.

ويقدم الفريق الذي ينتمي لإقليم كتالونيا، مسيرة استثنائية هذا الموسم، فقد حقق 13 انتصارا مقابل تعادلين وهزيمة واحدة، ويمتلك أقوى خط هجوم حيث سجل 38 هدفا مقابل 20 هدفا سكنت شباكه.

ويعتمد ميتشيل، مدرب جيرونا، بشكل أساسي هذا الموسم على المهاجم الأوكراني أرتيم دوفبيك والأوروجوياني المخضرم كريستيان ستواني والفنزويلي يانجل هيريرا والبرازيلي سافيو دي أوليفيرا، حيث سجل الرباعي 22 هدفا من أصل 38 هدفا للفريق هذا الموسم.

وبعد الانتهاء من مواجهة ألافيس، سيخرج جيرونا لملاقاة ريال بيتيس ثم يخوض مواجهة صعبة أمام ضيفه أتلتيكو مدريد في الجولتين التاليتين.

ويلتقي مساء الأحد ريال مدريد مع ضيفه فياريال صاحب المركز الثالث عشر، على أمل الخروج فائزا والصعود مؤقتا إلى الصدارة انتظار لما ستسفر عنه مواجهة جيرونا أمام ألافيس.

وتعثر النادي الملكي في الجولة الأخيرة من الدوري الإسباني بتعادله بهدف لمثله مع مضيفه ريال بيتيس، لكنه عاد وفاز على ملعب يونيون برلين الألماني 3 /2 ليحقق فوزه السادس على التوالي ويحافظ على العلامة الكاملة في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.

ومن المقرر أن يستعين المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي مرة أخرى بقائمته الأساسية أمام فياريال، بعدما أجرى الكثير من التغييرات على صفوف فريقه أمام يونيون برلين.

ويعتمد أنشيلوتي بشكل كبير على القناص الإنجليزي الشاب جود بيلينجهام هداف الدوري الإسباني برصيد 12 هدفا، من أصل 34 هدفا سجلها الفريق، ليصبح ثاني أقوى خط هجوم هذا الموسم، مقابل امتلاكه أقوى خط دفاع حيث اهتزت شباكه عشر مرات فقط.

ويعاني ريال مدريد من عدة إصابات في صفوفه أبرزها فينيسيوس جونيور وتيبو كورتوا و إدواردو كامافينجا وإيدير ميليتاو وتشواميني.

ويخوض أتلتيكو مدريد صاحب المركز الثالث مواجهة صعبة أمام مضيفه أتلتيك بيلباو صاحب المركز الخامس يوم السبت.

ويبحث أتلتيكو عن فوزه الثاني على التوالي في الدوري الإسباني والثالث على التوالي في كافة المسابقات، وذلك بعد انتصاره على ألميريا 2 /1 ثم تغلبه على لاتسيو الإيطالي 2 /0 في دوري أبطال أوروبا، ليقتنص صدارته مجموعته القارية برصيد 14 نقطة.

وبشكل أساسي، يعتمد المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني على ثنائي خط الهجوم المكون من أنطوان جريزمان وألفارو موراتا، بعد أن سجلا 17 هدفا للفريق في الدوري المحلي هذا الموسم.

وتنطلق الجولة السابعة عشر للدوري الإسباني غدا الجمعة بمباراة أوساسونا مع رايو فاليكانو فيما يلتقي السبت سيلتا فيجو مع غرناطة وإشبيلية مع خيتافي، ويلتقي يوم الأحد ألميريا مع ريال مايوركا وريال سوسيداد مع ريال بيتيس ولاس بالماس مع قادش.

ترشيحاتنا