الإمارات تعتزم ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية

أرشيفية
أرشيفية

تعتزم الإمارات ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، إذ تجري اتصالات مكثفة بين البلدين لتحديد المشروعات التنموية المقرر الاستثمار فيها من جانب الشركات الإماراتية.
وقال محمد السويدي وزير الاستثمار الإماراتي في تصريحات سابقة عقب اجتماعه مع مسؤولين مصريين، إن الإمارات تدرس خطة واسعة للاستثمار في مصر تتضمن عدداً من المشروعات التنموية.
وأوضح الوزير الإماراتي قال خلال لقائه برئيس الوزراء  مصطفي مدبولي، إنه سيتم عقد اجتماعات مع عدد من المستثمرين الإماراتيين بهدف التوافق على عدد من المشروعات لضخ استثمارات فيها.
وأضاف السويدي، أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، وجه وزارته بالتعاون مع مصر وزيادة الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.
وقال أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إنه تم خلال الاجتماع مع المستثمرين الإماراتيين عرض المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة، والحوافز الاستثمارية، والإجراءات الميسرة، منوهاً إلى أن هناك عدة مشروعات يتم التوافق بشأنها في قطاعات مختلفة.
وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع قيمة الاستثمارات الإماراتية في مصر لتصل إلى  5.7 مليار دولار خلال العام المالي 2021/ 2022 مقابل 1.4 مليار دولار خلال عام  2020/ 2021 بزيادة بلغت 4.3 مليار دولار، وبنسبة ارتفاع قدرها 300.8%.
وأشار «الإحصاء» إلى ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر والإمارات لتصل إلى 4.9 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 4.8 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها  2.5%، حيث سجلت قيمة الصادرات المصرية إلى الإمارات لتسجل 1.9 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 1.8 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها  10.6%، وبلغت قيمة الواردات المصرية من الإمارات لتصل إلى 2.9 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 3 مليارات دولار خلال عام 2021 بنسبة انخفاض قدرها  2.3%.
والتقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، الشهر الماضي، أحمد جلال إسماعيل، الرئيس التنفيذى لـ"مجموعة ماجد الفطيم القابضة"، وضياء الدين يحيى، الرئيس الإقليمى لشركة "ماجد الفطيم العقارية مصر"، وذلك لاستعراض استثمارات ومشروعات الشركة المُرتقبة فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة.
وخلال الاجتماع، قال أحمد جلال إسماعيل، الرئيس التنفيذى لـ"مجموعة ماجد الفطيم القابضة" أن الشركة تعتزم ضخ استثمارات جديدة بقيمة مليار دولار فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، متوجهًا بالشكر لرئيس الوزراء على دعمه المستمر للمجموعة على مدار الفترات الماضية.
وأضاف "إسماعيل" أنه رغم التحديات الموجودة حاليًا، نرى أن مستقبل مصر واعد، والمناخ الاستثمارى متميز.
وتابع: الشركة مُلتزمة بضخ المزيد من الاستثمارات، فالشركة استثمرت حتى الان 2.5 مليار دولار، ونعتزم استثمار مليار دولار أخرى.
وتتعاون مجموعة ماجد الفطيم التي تدير «كارفور» مع بنك الطعام المصري منذ 5 سنوات حيث تجاوزت قيمة المساعدات المادية التي قدمتها نحو 3 مليون جنيه، والتي ذهبت لصالح توفير الإمدادات الغذائية الأساسية لأكثر من 15 ألف مستفيد.
وفيما يتعلق باتفاقية مبادلة العملات المحلية، المبرمة بين مصر والإمارات فإن الاتفاقية تتيح تبادل السلع والبضائع بين الطرفين بالعملة المحلية بقيمة خمسة مليارات درهم إماراتي و42 مليار جنيه.
وأكد اقتصاديون أن الاتفاقية تساعد على حل تخفيف الطلب على الدولار وبالتالي فإنها تسهم في كسر هيمنة الدولار ، إضافة إلى أنها خطوة قوية نحو زيادة التبادل التجاري.