مانشستر يونايتد يحتاج معجزة.. ومهمة انتحارية لسان جيرمان

مانشستر يونايتد
مانشستر يونايتد

تحدد الجولة الأخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا هذا الأسبوع، المراكز النهائية للفرق التي ضمنت بالفعل التأهل لثمن النهائي، وهوية الفرق الأربعة الأخرى التي لا تزال تنافس على بلوغ دور الـ 16، ومن بينها باريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد.

ويحتاج باريس للفوز على ملعب دورتموند من أجل ضمان البقاء في البطولة، في حين يسعى المان يونايتد إلى تحقيق معجزة، فبلوغه دور الـ 16 يتطلب فوزه على متصدر المجموعة بايرن ميونخ أولا، ثم تعادل كوبنهاجن وجالطة سراي.

وضمن 12 فريقا بالفعل التأهل لثمن النهائي، منها 4 فرق من المركز الأول وهي آرسنال ومانشستر سيتي وبايرن ميونخ وريال مدريد.

بينما تحسم الجولة الأخيرة، المركز الأول والثاني لكل من أتلتيكو مدريد وبرشلونة وبوروسيا دورتموند وإنتر ميلان ولاتسيو ولايبزيج وآيندهوفن وريال سوسييداد.

في المقابل، تتنافس 10 فرق على البطاقات الأربعة المتبقية لثمن النهائي، وهي كوبنهاجن وجالطة سراي ومانشستر يونايتد ونابولي وبراجا وباريس سان جيرمان ونيوكاسل وميلان وبورتو وشاختار.

وتعد الاحتمالات مفتوحة في المجموعتين الأولى والسادسة ، ففي الأولى ضمن بايرن ميونخ، المركز الأول، لكن حسابيا لا زالت هناك فرصة للتأهل أمام كوبنهاجن وجالطة سراي ومانشستر يونايتد.

ويتساوى كوبنهاجن وجالطة سراي بخمس نقاط، ويحتلان المركز الثاني والثالث على الترتيب، مع تفوق الفريق الدنماركي بفارق الأهداف.

وفي الجولة الأخيرة يلتقي الفريقان على ملعب كوبنهاجن، ومن سينتصر بينهما سيتأهل، لكن تعادلهما سيحيي آمال اليونايتد الذي يتعين عليه في المقام الأول هزيمة بايرن ميونخ في أولد ترافورد.

وفي المجموعة السادسة، ضمن دورتموند التأهل لثمن النهائي، لكنه يطمح في حسم المركز الأول، ولعل تحقيق هذه المهمة لن يكون بالأمر الهين، حيث يستضيف في الجولة الأخيرة باريس سان جيرمان.

ويحتاج دورتموند لتجنب الهزيمة حتى يضمن المركز الأول، بينما يعتمد تأهل باريس على الفوز فقط، وإذا فاز فسيتأهل وسيتصدر مجموعته، وإذا لم يفز سيودع البطولة.

ويحتل باريس، وصافة مجموعته بسبع نقاط بفارق 3 نقاط خلف دورتموند، لكنه يتقدم بنقطتين على نيوكاسل الثالث بفارق الأهداف أمام ميلان الرابع، مما يجعل الاحتمالات مفتوحة في هذه المجموعة.

وفي المجموعة الثالثة، يتنافس نابولي وبراجا على بطاقة التأهل المتبقية، بعدما ضمن ريال مدريد بلوغ دور الـ 16 على رأس المجموعة، والذي سيحل في الجولة الأخيرة ضيفا على يونيون برلين المتذيل الذي لا زالت لديه فرصة في احتلال المركز الثالث حسابيا.

لكن المباراة الأهم في المجموعة ستكون في ملعب دييجو أرماندو مارادونا بين نابولي وبراجا، حيث يكفي الفريق الإيطالي التعادل من أجل التأهل، فيما يتعين على براجا الفوز من أجل الاستمرار.

وفي المجموعة الثامنة، ضمن برشلونة التأهل لكنه لم يحسم المركز الأول بعد، وفي الجولة الأخيرة يحل ضيفا على أنتويرب المتذيل بلا رصيد.

ويتواجه في البرتغال بورتو وشاختار صاحبا المركزين الثاني والثالث على الترتيب بفارق الأهداف، والفائز بينهما سيتأهل لدور الـ 16، لكن التعادل فقط سيمنح بطاقة التأهل للفريق البرتغالي من الوصافة.

وفي باقي المجموعات، حسمت هوية الفريقين المتأهلين لدور الـ 16، ففي المجموعة الثانية يتصدر آرسنال المجموعة، وسيتأهل آيندهوفن من المركز الثاني، ويتواجهان في الجولة الأخيرة بهولندا، بينما يستقبل لانس، فريق إشبيلية، ويتنافسان على المركز الثالث.

ومن المجموعة الرابعة، تأهل سوسييداد وإنتر ميلان اللذان سيتواجهان بالجولة الأخيرة في إيطاليا، وبما أنهما يتساويان في عدد النقاط بواقع 11 نقطة، فالفائز بينهما سيتصدر المجموعة، بينما يصب التعادل في مصلحة الفريق الإسباني.

وفي المجموعة الخامسة، تأهل أتلتيكو مدريد ولاتسيو لكن لم يضمن أي منهما المركز الأول، وبالجولة الأخيرة يستقبل أتلتيكو المتقدم بنقطة، الفريق الإيطالي. 

من ناحية أخرى، ضمن فينورد في كل الأحوال، المركز الثالث، وسينتهي مشواره في دوري الأبطال بمواجهة سيلتك في جلاسكو.

أما المجموعة السابعة فهي محسومة، حيث ضمن مانشستر سيتي التأهل من المركز الأول، ولايبزيج من المركز الثاني.

وفي الجولة الأخيرة، سيحل السيتي ضيفا على النجم الأحمر متذيل الترتيب، ويستقبل لايبزيج فريق يونج بويز.
 

ترشيحاتنا