رسميًا.. إطلاق الخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان

السفيرة هيفاء أبو غزالة
السفيرة هيفاء أبو غزالة

 

 

تستضيف مدينة طنجة شمال المملكة المغربية يومي الثلاثاء والأربعاء 5 و6 ديسمبر  2023 فعالية رفيعة المستوى تشهد الإطلاق الرسمي للخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان ومناقشة سبل مواكبة تنفيذ هذه الخطة.

وتنظم الفعالية بمبادرة من المملكة المغربية بالتعاون والشراكة مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وتنفيذا لتوصية صادرة في هذا الشأن عن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في دورتها العادية (52).

وصرحت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية، أن الخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان والتي طرحت المملكة المغربية مسودتها الأولى هي نتاج جهد مقدر لفريق من الخبراء العرب ترأست أعماله دولة الكويت وضم مختصين في مجال التربية والتعليم على حقوق الإنسان.

وتعتبر الخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان أحد الأهداف الرئيسية للاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان المعتمدة في مارس 2019 على مستوى القمة.

وتأتي الخطة نتيجة دمج وتحديث لمضامين كل من الخطة العربية للتربية على حقوق الإنسان (المعتمدة عام 2008 على مستوى القمة) والخطة العربية لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان (المعتمدة عام 2010 على مستوى القمة).

كما تأتي فاعلية طنجة على بعد أيام قليلة من تخليد المجتمع الدولي ذكرى مرور (75) عاما على اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (11 و12 ديسمبر 2023) وقبل أشهر قليلة من تخليد ذكرى مرور (20) عاما على اعتماد الميثاق العربي لحقوق الإنسان (مارس 2024).

وتتميز فعالية الإطلاق الرسمي للخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان، والتي سوف يفتتح أعمالها معالي السيد عبد اللطيف وهبي وزير العدل في المملكة المغربية، مشاركة واسعة على مستوى كبار المسؤولين والسفراء في الدول العربية، وكذا ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية الشريكة والجهات المعنية في منظومة العمل العربي المشترك وعدد من منظمات المجتمع المدني الناشطة في مجال حقوق الإنسان.

 

ترشيحاتنا