بورصة الذهب تختتم تعاملاتها الأسبوعية اليوم ومكاسب الأوقية 46 دولار 

موضوعية
موضوعية

ارتفعت أسعار الذهب العالمية، خلال تعاملات اليوم الجمعة 1 ديسمبر، وسجل سعر الأوقية  ببورصة الذهب 2048 دولار، بعد إغلاق سابق عند مستوى 2036 دولار، لتصعد الأوقية 12 دولار.

و مازالت أسواق الذهب تترقب المزيد من البيانات الاقتصادية العالمية، وذلك للحصول على مؤشرات حول توجه السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة.

وتختتم بورصة الذهب العالمية، تعاملاتها الأسبوعية مساء اليوم، بعد أن استهلت التعاملات الإثنين الماضي عند مستوى 202 دولار، لتبلغ مكاسبها نحو 46 دولار، قبل ساعات من إغلاق التداول.

وتأثرت بورصة الذهب العالمية على مدار تعاملات الأسبوع الجاري، والذي أوشك على الانتهاء، عدد من التقلبات السعرية، متأثرة بصدور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة الأمريكية، وبتصريحات أعضاء  احتياطي الفيدرالي الأمريكي .

 حيث تأثرت أسعار الذهب العالمية ، وأداء الأوقية بورصة الذهب ، بارتفاع أعداد مطالبات إعانة البطالة لأول مرة في الولايات المتحدة، إلى 218 ألفاً خلال الأسبوع المنتهي في 25 نوفمبر،  وذلك مقابل القراءة السابقة البالغة 211 ألفاً.، و التي جاءت أفضل من توقعات السوق البالغة 220 ألفاً، وقد ارتفعت طلبات اعانة البطالة المستمرة لأعلى مستوياتها منذ نوفمبر2021.

 أيضا تأثرت أسعار الذهب العالمية  ، بارتفاع مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي إلى 102 في نوفمبر، حيث ارتفع مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي الصادر عن معهد كونفرنس بورد ( Conference Board )إلى 102.0 في نوفمبر من 99.1 في الشهر السابق له (معدل من 102.6)، وتراجعت توقعات معدل التضخم الاستهلاكي لمدة عام واحد إلى 5.7% من 5.9%، وفقاً لمعهد كونفرنس بورد.

 كذلك تأثرت أسعار الذهب العالمية  ، بتصريحات ميشيل بومان ، محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي ، إنها لا تزال على استعداد لدعم رفع أسعار الفائدة "إذا أشارت البيانات الواردة إلى أن التقدم في التضخم قد توقف أو غير كاف لخفض التضخم إلى المعدل المستهدف البالغ 2% في الوقت المناسب".

 

وبتصريحات كريستوفر والر، محافظ الاحتياطي الفيدرالي،  بأنه لا يوجد سبب للإصرار على معدلات فائدة مرتفعة حال استمرار تراجع التضخم ، قائلاً  إنه إذا استمر التضخم في الانخفاض لعدة أشهر أخرى، فمن الممكن خفض سعر الفائدة،  إذا حدث هذا فلا يوجد سبب للإصرارعلى معدلات فائدة مرتفعة.

 أيضا كان لبيانات معدل النمو بالولايات المتحدة، بالغ التأثيرعلى أسعار الذهب العالمية ، حيث نما الاقتصاد الأمريكـي بمعـدل سنوي قدره 5,2% في الربع الثالث من العام الجاري، متجاوزا التوقعات البالغـة 0,5% والتقديـر السابق البالغ 4,9%.

يذكر أن التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وتصاعد حدة الصراع والعمليات العسكرية في غزة ، قد دفعت الذهب للصعود نظرا لزيادة إقبال المستثمرين على الذهب كملاذ الآمن ومخزن للقيمة، ثم شهدت الأسواق هدوء نسبي متأثرة بالهدنة الإنسانية في غزة وصفقة تبادل الأسرى بين فصائل المقاومة الفلسطينية وسلطات الاحتلال.

ترشيحاتنا