ألكاراز يتفوق على نفسه في 2023

ألكاراز
ألكاراز

تفوق الإسباني كارلوس ألكاراز على نفسه وأنهى موسمه الليلة الماضية بعد إقصائه على يد الصربي نوفاك ديوكوفيتش في نصف نهائي البطولة الختامية للتنس في تورينو.

وزادت حصيلة إنجازات ألكاراز هذا العام بواقع 8 انتصارات ولقب مقابل 2022، وكذلك امتلك رصيدا يزيد بواقع 2065 نقطة مقارنة بـ2022.

ورغم أن اللاعب الإسباني، البالغ من العمر 20 عاما والمصنف الثاني عالميا بين لاعبي التنس المحترفين، أنهى العام السابق في صدارة التصنيف العالمي، فإن ذلك جاء مدفوعا برفض ديوكوفيتش الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا ومن ثم استحالة مشاركته في العديد من البطولات بسبب هذا الوضع، مما مهد الطريق أمام أبرز منافسيه.

وليس من قبيل المصادفة أن اللاعب الصربي، المتصدر الحالي للتصنيف العالمي بلا منازع، كان آنذاك في المركز الخامس برصيد 4820 نقطة.

وهكذا ودع ألكاراز عاما تألق فيه على الحلبة بسجل يضم 65 انتصارا و12 هزيمة و6 ألقاب أحرزها، وهي ويمبلدون التي كانت ثاني بطولة كبرى له وبطولتي إنديان ويلز ومدريد لتنس الأساتذة ومنافستي برشلونة وكوينز ذات الـ500 نقطة وبطولة بوينس أيرس ذات الـ250 نقطة.

وقبل 12 شهرا، كان اللاعب الإسباني الواعد قد اختتم عاما قد حقق فيه 57 فوزا مقابل 13 هزيمة وفاز بخمسة ألقاب، أبرزها بطولة أمريكا المفتوحة.

وفي حال المقارنة بين الموسمين، فقد زادت الألقاب التي حققها تلميذ خوان كارلوس فيريرو هذا العام بواقع لقب مقارنة بالعام الماضي.

كما أنه خاض 8 نهائيات في عام 2023 مقارنة بـ7 في 2022، وبلغ نصف النهائي 4 مرات هذا العام مقابل مرتين بالموسم السابق.

وينتظر أن ينهي ألكاراز العام وهو يفكر بالفعل في بطولة أستراليا المفتوحة باعتباره المصنف الثاني عالميا برصيد 8885 نقطة، خلف ديوكوفيتش الذي يمتلك 10745 نقطة.

وإذا فاز الصربي مساء اليوم في النهائي في تورينو على الإيطالي يانيك سينر، فسيصل إلى 11245 نقطة.

واختتم اللاعب الإسباني، الذي يحتل أيضا المركز الثاني في سباق العام برصيده البالغ 8885 نقطة، الموسم السابق في صدارة كلا التصنيفين رغم أنه جمع وقتها نقاطا أقل بقدر كبير، وتحديدا 6820 نقطة في كلتا الحالتين، متقدما بـ 800 نقطة على مواطنه المخضرم رافائيل نادال.

وكان نادال يحتل المركز الثاني قبل الإصابة الخطيرة التي تعرض لها وأبعدته عن المنافسة منذ نحو 10 أشهر، وتحديدا في 18 يناير/كانون الثاني الماضي.

لقد كان حدثا تاريخيا بالنسبة للتنس الإسباني أن يحظى بمتصدر ووصيف التصنيف العالمي.

واليوم بات ثاني أفضل لاعب إسباني هو أليخاندرو دافيدوفيتش، الذي يشغل المركز 26 في التصنيف العالمي برصيد 1495 نقطة.
 

ترشيحاتنا