التحدي الأخير.. جوهرة ويمبانياما بين أنامل بوبوفيتش

الفرنسي فيكتور ويمبانياما
الفرنسي فيكتور ويمبانياما

وكالات

يقوم أسطورة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين جريج بوبوفيتش، مدرب سان أنتونيو، بمرحلة "مراقبة" للاعبه الجديد والواعد الفرنسي فيكتور ويمبانياما، أملا في قيادته إلى نجاحات تعيد عقارب الساعة إلى أيام الزمن الجميل لسبيرز.

وقد يكون هذا التحدي الأخير لبوبوفيتش وهو في الرابعة والسبعين من عمره.

جاءت بداية الموسم الحالي من دوري "إن بي ايه" ضعيفة بالنسبة لسبيرز، حيث هزم 8 مرات متتالية في نوفمبر/تشرين الثاني.

إلا أن بوبوفيتش حذر من ضرورة منح الوقت لويمبانياما الذي تصدر قائمة "درافت" في يونيو/حزيران الماضي، ويحمل ابن الـ 19 عامًا آمالا كبيرة جدًا.

ويُتوقع الكثير من ويمبانياما تحت قيادة بوبوفيتش الذي يُعدّ المدرب الأنجح بتاريخ NBA، وهو يتولى منصبه منذ عام 1996!

وحذر بوبوفيتش في بداية الموسم "لا توجد صيغة سحرية، عليه أن يمرّ بالعديد من المراحل".

وتابع: "لحسن الحظ، إنه شاب ذكي وجاد وواع. سيصبح بالتأكيد لاعبًا عظيمًا، لكن يجب أن يتعلّم أولا. يستمع ويفهم كل شيء. قام والداه بعمل جيّد. الأمر متروك لي. لا يجب أن أدمّر كل شيء".

لا أحد يشكّك بقدرة بوبوفيتش على بلوغ النجاح المرتقب، فهو الذي استطاع أن يبني تشكيلة الحلم لسبيرز التي ضمّت أمثال ديفيد روبنسون، تيم دانكن، الأرجنتيني مانو جينوبيلي والفرنسي توني باركر.

وفاز بوبوفيتش مع سبيرز بـ5 ألقاب: 1999 و2003 و2005 و2007 و2014، كما خسروا في نهائي 2013.

"أبوي"

وبعيدا عن حلم التتويج بلقب الدوري يريد بوبوفيتش أولا أن يفهم العملاق الفرنسي (2.24 م) الذي يتمتع برشاقة فريدة بالنسبة لحجمه.

وقال بوبوفيتش: "وعدنا أنفسنا مع الجهاز الفني بمراقبته لبعض الوقت، فهو يبلغ 19 عاما فقط. نريد أن نسمح له بذلك ونرى أين يشعر بالتحسن. لا نعرف بعد كيف سيبدو أداؤه مستقبلا".

وأضاف: "أين سيكون أكثر فعالية؟ في التصويب؟ في الهجمات المرتدة؟ في مركز الجناح؟ نمنحه حرية التسديد من مسافة بعيدة. لا أريد الإفراط في إعطائه التعليمات".

لكنّ النقطة الوحيدة التي يصر عليها المدرب: "الصلابة في الدفاع".

وهنا يمكن فهم الأسلوب الذي لم يبنى حول الفرنسي لتفسير النداءات المتكررة للحصول على الكرة من ويمبانياما التي لم تنل أصداء لدى زملائه في مبارياته الأولى من الدوري منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول.

ولا يتردد بوبوفيتش عن إظهار شخصيته الحادة، ويأمل ويرى لاعبيه وهم يتطوّرون.

ويقول ويمبانياما عن مدربه الجديد: "تلقيت اتصالا من بوب قبل الدرافت. وقال إننا سنلعب كرة السلة، ونأكل معًا، ونستمتع، ونمرح. وفي المحادثة معه فهمت الخبرة والدراية الفنية".

من جهته، يشير جاك مونكلار وهو مدرّب سابق ومستشار اللاعبين الدوليين في شبكة بي إن سبورتس "إنه أبوي بالمفهوم الذي نعرفه في فرنسا".

وأضاف: "مع فيكتور، إنه تلاق جيد جدا. إنه أيضًا مدرب معتاد على اللاعبين الدوليين".

"التعلم"

بوبوفيتش يحمل صبغة دولية منذ الولادة، فوالده صربي ووالدته كرواتية. سافر الضابط السابق، وهو قائد فريق القوات المسلحة الأمريكي، عبر أوروبا الشرقية والاتحاد السوفيتي في الثمانينيات.

وأصبح ملما ومطلعا على كرة السلة خارج الولايات المتحدة مما أكسبه نزعة أوروبية مصحوبة بالفنيات الأمريكية.

في عمر 74 عامًا، قام بوبوفيتش الذي يتواجد في "قاعة المشاهير" بتمديد عقده مع سبيرز لمدة 5 سنوات فيما يبدو وكأنه تحد أخير.

احتل سبيرز المركز الأخير في ترتيب المنطقة الغربية الموسم الماضي بـ 22 فوزا و60 خسارة.

ولا يبدو وضعه أفضل بكثير في بداية الموسم الحالي حيث يملك 3 انتصارات فقط و10 هزائم.

لذلك يحتاج إلى استعادة نغمة الفوز بأسرع وقت "للتأكيد على تطوّر الفريق" حسب بوبوفيتش الذي أضاف "الفوز هو عامل مهم في التعلم".

ترشيحاتنا