جزر القمر: التفاعل مع المنظومة العربية لحقوق الإنسان محور دورة تدريبية

.
.

تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر 2023 بالعاصمة موروني دورة تدريبية حول "التفاعل مع المنظومة العربية لحقوق الإنسان" لفائدة الجهات الحكومية والوطنية المعنية بملف حقوق الإنسان في جمهورية القمر المتحدة. 

 وصرحت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة،الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية،بأن تنظيم الدورة التدريبية يأتي بناء على طلب "الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان والحريات" بالقمر،

وفي سياق انضمام جمهورية القمر المتحدة إلى الميثاق العربي لحقوق الإنسان في 19 يناير 2023، وتندرج ضمن سلسلة ورش تدريبية تهدف لبناء القدرات بهدف تمكين القمر من الوفاء بالالتزامات المترتبة عليها كدولة طرف في الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

 وتنعقد الورشة التدريبية على مدار ثلاثة أيام بالتوازي لمجموعتين،الأولى للناطقين باللغة العربية والثانية للناطقين باللغة الفرنسية. 

ويعتمد تنفيذ الورشة التدريبيةعلى أسلوب تشاركي وتفاعلي بين المدرب والمشاركين على نحو يتضمن تدريبات عملية تمكن من الحصول على معارف عامة عن منظومة حقوق الإنسان الدولية ومعرفةعميقة عن منظومة حقوق الإنسان القائمة تحت مظلة جامعة الدول العربية وسبل التفاعل معها.

 ويشارك في الدورة التدريبية ما مجموعه 40 من المسؤولين والخبراء الحكوميين المعنيين بملف حقوق الإنسان بجمهورية القمر المتحدة، علاوة على أعضاء المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان. ومع انتهاء أعمال الورشة التدريبية، سيتعرف المشاركون على كيفية إعداد التقرير الحكومي للدولة الطرف وتقاريرالظل التي يتم إعدادها من المؤسسة الوطنيةلحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدنيلرفعها إلى لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان، كآلية إقليمية معنية بمتابعة تنفيذ أحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

 وتعرب الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في هذا الصدد عن جاهزيتها لتوفير برامج لبناء القدرات للدول الأعضاء في مجال حقوق الإنسان وعلى النحو الذي يلبي احتياجات الدول الراغبة في ذلك. 

 

ترشيحاتنا