في ذكرى ميلاد الصبوحة.. أو أسماء اقترنت بـ «جانيت جرجس فغالي»

صباح
صباح

في مثل هذا اليوم، العاشر من نوفمبر، ولدت جانيت جرجس فغالي، والتي صارت فيما بعد واحدة من أشهر نجمات الغناء والتمثيل في الوطن العربي، والتي اتخذت اسم «صباح»، اسماً فنياً لها، كما أطلق عليها محبوها لقب «الشحرورة»، لتعيش بالاسم واللقب حتى وفاتها في نوفمبر من العام 2014.

ربما هي المغنية الوحيدة التي اقترنت بأربعة أسماء كاملة طوال مشوارها الفني، أول الأسماء هو اسمها الحقيقي جانيت جرجس فغالي، والذي ولدت به في 10 نوفمبر سنة 1927، أما الاسم الثاني فهو صباح الشحرورة، ولهذا الاسم قصص مختلفة ومتداولة، منها أن من اختارته لها المنتجة الكبيرة اللبنانية الأصل، آسيا داغر، وهي قصة مختلف عليها، قد تكون المنتجة آسيا هي من اختارت لها اسم صباح، ولكن لقب الشحرورة يأتي من البلدة التي ولدت فيها بلبنان، وهي «وادي شحرور»، والشحرور بالأساس هو طائر له صوت جميل مشهور في هذه البلدة تحديداً في لبنان.

واسم الشحرورة مرتبط بكل الفنانين والأدباء الذين خرجوا من تلك البلدة، ومنهم عم صباح نفسه، وكان شاعر كبير اسمه «شحرور الوادي»، ولأن صباح في بدايتها كانت تقوم بأداء الأغاني الخاصة به، فأطلق الجمهور اللبناني عليها آنذاك لقب الشحرورة.

وقد ظهرت النجمة اللبنانية الكبيرة في أول أفلامها «القلب له واحد» في العام 1945 باسم صباح، بعد إيمان خاص بموهبتها من آسيا داغر، وتدريب شاق لصوتها من الملحن الكبير رياض السنباطي.

أما آخر الأسماء التي اقترنت بها صباح، هو الصبوحة، وقد أتى هذا الاسم من أوبريت رائع لحنه لها الموسيقار الكبير بليغ حمدي، بعنوان «حب الدنيا»، وفي أحد مقاطعه جملة «شمس شموس يا صبوحة».

صباح من النجمات اللاتي تألقن للغاية تمثيلاً وغناءً حتى أنها قدمت أكثر من27 مسرحية لبنانية، و83 فيلماً سينمائياً، بالإضافة إلى أكثر من 3000 أغنية بين مصر ولبنان، لتكون بذلك واحدة من نجمات عصرها المتألقات.

ترشيحاتنا