أخر الأخبار

وزير الخارجية : ماضون للعمل مع الولايات المتحدة من أجل وقف الحرب على غزة وحماية المدنيين

وزير الخارجية
وزير الخارجية

 أكد وزير الخارجية سامح شكري اليوم السبت أن مصر لديها علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة؛ وستعمل معها من أجل الوصول إلى وقف الحرب على قطاع غزة وحماية المدنيين. 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، و وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عقب انتهاء اجتماع لوزراء خارجية عرب بمشاركة شكري ووزراء كل من المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مع بلينكن بالعاصمة الأردنية (عمان).

وقال شكري إن "هناك علاقات وتوافق في العديد من النقاط بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن العمل على وقف الحرب وحماية المدنيين وسنعمل على ذلك دائما إيمانا بضرورة السلام والاستقرار للجميع".

وأضاف وزير الخارجية سامح شكري أن أحداث القتل المؤسفة التي يشهدها قطاع غزة لا يمكن تبريرها بـ"الدفاع عن النفس"، مشددا على أن مصر تبذل كل ما في وسعها لضمان إيصال المساعدات إلى القطاع، رغم العراقيل الكبيرة والمتعددة التي تواجهها.

وقال شكري إنه حرص - خلال الاجتماع - على توضيح رؤية مصر المتوافقة مع رؤية أشقائها العرب للتعامل مع الأزمة، مؤكدا ضرورة مراعاة عنصر الوقت للتعامل مع مستجداتها المتسارع.

وتابع: إن أحداث القتل المؤسفة التي تشهدها غزة؛ لا يمكن تبريرها، ولن نقبل الدخول في جدل لا طائل منه أو قبول محاولة لتبرير هذه الممارسات المدينة باعتبارها إعمالا للحق الشرعي للدفاع عن نفس.. فسياسة العقاب الجماعي، واستهداف إسرائيل للمدنيين والأبرياء والمنشآت المدنية والطبية وفرق الإنقاذ، بالإضافة إلى محاولات التهجير القسري للفلسطينيين من أرضهم؛ لا يمكن أن تكون دفاعا شرعيا عن النفس بأي حال.

وأشار إلى مصر تبذل كل ما في وسعها لضمان إيصال المساعدات وإدخالها إلى قطاع غزة وتقديم العون في علاج الجرحى المدنيين وستسمر في جهودها رغم العراقيل الكبيرة والمتعددة التي تواجهها.

وأكد شكري على حتمية تحقيق وقف فوري وشامل لإطلاق النار في غزة، دون قيد أو شرط، وتقلع إسرائيل عن مخالفاتهم المتكررة للقانون الدولي الإنساني والحرب ومضاعفة العمل لتأمين نفاذ المساعدات الإنسانية بصورة مستدامة بالكميات التي تلبي احتياجات الشعب الفلسطيني الشقيق.

وقال وزير الخارجية سامح شكري إنه جرى التأكيد - خلال الاجتماع الذي عقد بين وزراء خارجية مصر والأردن والإمارات، والسعودية، وقطر، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مع وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن بالعاصمة الأردنية (عمان) - على ضرورة الكف عن التعامل مع القضايا والأزمات التي تهدد السلم والأمن الدوليين بمعايير مزدوجة، في حين يسارع البعض لإدانة استهداف المدنيين ووصف الاعتداءات عليهم بالانتهاكات الصارخة للقانون الدولي الإنساني والتمسك بمطالب وقف إطلاق النار في أزمات أخرى.

وأضاف: نشهد معارضة الالتزام بذات المبادئ لنفس الأطراف عندما يرتبط الأمر بالقضية الفلسطينية وكأن دم الإنسان العربي، أقل قيمة من دم أخيه الإنسان في أماكن أخرى، علما بأن أعداد من أزهقت أرواحهم من المدنيين في غزة على مدار الأسابيع الماضية، ومن ضمنهم العاملون في مجال الإغاثة والصحفيون؛ لا يمكن تبريرها بأي ذريعة أو إدعاء.

وطالب شكري بوقف فوري لإطلاق النار وتوقف إسرائيل عن دخول المساعدات الإنسانية وضمان النفاذ الآمن والسريع لها، كما طالب بالتحقيق الدولي في الممارسات والانتهاكات الصارخة للقانون الدولي الذي تشهدها هذه الحرب.

واختتم شكري قائلا: نشهد تصعيدا غير مسبوق ومأساة إنسانية ومعاناة المدنيين نتيجة التقاعس عن معالجة جذور المشكلة وتأخر استعادة الحقوق الفلسطينية، مكررًا الرفض القاطع لأي محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب الشعب الفلسطيني أو دول المنطقة، مطالبًا بالعمل مجددًا على إحياء عملية السلام وفقا لحل الدولتين لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.
 

ترشيحاتنا