وزراء الخارجية العرب لـ بلينكن: ضرورة وقف الحرب وحماية المدنيين الأبرياء

المؤتمر الصحفي عقب اللقاء
المؤتمر الصحفي عقب اللقاء

عقد وزراء خارجية كل من السعودية ومصر والأردن والإمارات وقطر وامين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اجتماعاً تنسيقياً، اليوم السبت، مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في العاصمة الأردنية عمّان، في سياق الجهود العربية المستهدفة للتوصل لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة وما تسببه من كارثة إنسانية.

وأكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي اليوم السبت أن اجتماع وزراء الخارجية العرب مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن؛ كان واضحا وصريحا، حيث جرى التأكيد على ضرورة العمل على وقف الحرب على غزة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك لوزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، ووزير الخارجية سامح شكري ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عقب انتهاء الاجتماع.

وقال الصفدي "نقف مع أنفسنا وقفة إنسانية لما يحدث منذ 7 أكتوبر الجاري وما نتج عنه الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. 

وأضاف أنه كان هناك اتفاق بين الموقف العربي - الذي طرحه وزراء الخارجية العرب - والموقف الأمريكي في اجتماعهم مع وزير الخارجية الأمريكي، بضرورة وقف الحرب وحماية المدنيين الأبرياء.

وقال أننا نرفض التوصيف الاسرائيلي بان ما يحدث في غزة هو دفاع عن النفس.

وبحسب الخارجية السعودية، بحث الاجتماع الموقف العربي الداعي لوقف العمليات العسكرية التي راح ضحيتها الأبرياء، وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري وعاجل للقطاع، إضافةً إلى العمل على تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والدائم.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، إن موقفا عربيا "موحدا لا يقبل الاهتزاز ولا المواربة" سيُنقل إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال اجتماع شارك فيه وزراء خارجية 6 دول عربية في العاصمة الأردنية عمان اليوم السبت. وأضاف عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "ضرورة الوقف الفوري للاعتداءات الإسرائيلية، وأولوية دخول المساعدات، لا للتهجير، وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة هو الحل".