واقعة التقبيل والأحضان.. فيفا يوقع عقوبة قاسية على رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم 

لويس روبياليس
لويس روبياليس

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" استبعاد لويس روبياليس، الرئيس السابق للاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، لمدة ثلاث سنوات من القيام بأنشطة متعلقة بكرة القدم. 

جاء ذلك من خلال حسم الملف الذي فتحته اللجنة التأديبية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في 24 أغسطس  الماضي بشأن القبلة التي وجهت إلى جيني هيرموسو بعد نهائي كأس العالم. 

وبهذا الحكم، لم يعد بإمكان روبياليس أن يكون رئيسًا للاتحاد الإسباني لكرة القدم مرة أخرى مع النظام الانتخابي الجديد للمجلس الأعلى للرياضة (CSD). ويمكن لرئيس الاتحاد الإسباني السابق تقديم استئناف إلى لجنة الاستئناف التابعة للفيفا.

ويأتي قرار أعلى هيئة في كرة القدم العالمية بعد الأحداث التي وقعت خلال احتفال إسبانيا باللقب العالمي في سيدني، حيث قبل روبياليس جيني هيرموسو على الفم دون موافقتها. وكان الفيفا قد أوقف روبياليس مؤقتًا لمدة 90 يومًا عن جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم على المستويين الوطني والدولي، ويقرر الآن القيام بذلك لمدة ثلاث سنوات، على الرغم من استقالة روبياليس من مناصبه في الاتحاد الإسباني لكرة القدم والاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

ويبني FIFA قراره على تطبيق المادة 13 من قانونه التأديبي. "أي شخص يعتدي على كرامة أو سلامة بلد أو شخص أو مجموعة من الأشخاص باستخدام كلمات أو أفعال مهينة أو تمييزية أو مهينة (بأي وسيلة) بسبب العرق أو لون البشرة أو الأصل العرقي أو الوطني أو الاجتماعي أو الجنس أو الإعاقة أو التوجه الجنسي أو اللغة أو الدين أو المنصب السياسي أو القوة الشرائية أو مكان الميلاد أو لأي حالة أو سبب آخر سيتم معاقبتها بالإيقاف لمدة عشر مباريات على الأقل أو لفترة محددة، أو بأي إجراء تأديبي مناسب آخر، "يقرأ هذا المقال.

ويعني الاستبعاد أن لويس روبياليس لا يمكن أن يكون له أي علاقة بنشاط كرة القدم الفيدرالي. أي أنه، على سبيل المثال، لا يمكنك تنظيم مباراة أو شغل أي منصب في أي ناد أو اتحاد. وستمتد فترة العقوبة، التي تم إخطار روبياليس بها يوم الاثنين، لمدة ثلاث سنوات. وبهذا القرار، يعتزم الفيفا التأكيد على "التزامه المطلق باحترام وحماية سلامة جميع الأشخاص، وضمان احترام القواعد الأساسية للسلوك المدني".

البيان الكامل من الفيفا
تم حرمان الرئيس السابق للاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس من ممارسة الأنشطة المتعلقة بكرة القدم لمدة ثلاث سنوات.
قررت اللجنة التأديبية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" استبعاد لويس روبياليس، الرئيس السابق للاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، من القيام بأي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة ثلاث سنوات، على المستويين الوطني والدولي، معتبرة أن سلوكه ينتهك المادة 13 من لائحة FIFA التأديبية. 
تتعلق هذه القضية بالأحداث التي وقعت خلال المباراة النهائية لكأس العالم للسيدات FIFA، في 20 أغسطس 2023، والتي تم بسببها إيقاف السيد روبياليس مؤقتًا لفترة أولية مدتها 90 يومًا.
تم إخطار قرار لجنة FIFA التأديبية اليوم إلى السيد روبياليس، الذي، بموجب أحكام قانون FIFA التأديبي، لديه عشرة أيام لطلب القرار المسبب، والذي سيتم نشره على موقع legal.fifa.com إذا طلب ذلك. ويمكن استئناف هذا القرار أمام لجنة الاستئناف التابعة للفيفا.

ويكرر FIFA التزامه المطلق باحترام وحماية سلامة جميع الأشخاص، وضمان احترام القواعد الأساسية للسلوك المدني.

ترشيحاتنا