الاتحاد البرلمانى الدولى يتضامن مع الشعب الفلسطينى ضد العدوان الإسرائيلي

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

اختتمت أعمال الجمعية 147 للاتحاد البرلماني الدولي، اليوم، والتي احتضنتها العاصمة الأنغولية لواندا في الفترة من 23 الى ٢٨ أكتوبر الجاري، بمشاركة واسعة من 120 برلمانا عضوا في الاتحاد.


وقد تباحثت أعمال الجمعية، الوضع الراهن الدولي والاسلامي، واستعرضت التطور المأساوي للوضع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة بسبب العدوان الإسرائيلي الغاشم، واتفقت على ضرورة مواصلة التنسيق والمحافظة على وحدة المواقف تجاه عدالة القضية الفلسطينية، والتعبير عنها في كافة المنابر البرلمانية الدولية، حتى إقامة الشعب الفلسطيني دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


واعتمد المشاركون في الجلسة الختامية القرارات والتقارير والوثائق الأخرى التي تم مناقشتها وإثرائها خلال اجتماعات اللجان الدائمة.


وعلى هامش الأعمال الختامية للجمعية، كان لوفد غرفتي البرلمان الجزائري لقاء ثنائيا مع البرلمانى أندري سافينخ Andrei Savinykh ، رئيس وفد جمهورية بلاروسيا، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب البيلاروسي، تم خلاله تبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، واستعراض سبل تعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الزيارات والخبرات بين برلماني الجزائر وبيلاروسيا.


كما كان للوفد البرلماني الجزائري لقاء مع رئيس برلمان جمهورية سيراليون Abass Chernor Bundu، والوفد المرافق له، حيث تطرق الطرفان الى مختلف التحديات التي تواجه الأمن والتنمية والاستقرار في قارة إفريقيا، وعبرا عن استعداد البرلمانيين الجزائري والسيراليوني لبحث فرص التعاون الثنائي، وترقية الصداقة بين أعضائهما في إطار آليات الدبلوماسية البرلمانية، خدمة للمصالح المشتركة بين البلدين.

كما اتفقا على ضرورة التنسيق والتشاور في المحافل الإقليمية والدولية لفرض خيارات الشعوب الافريقية، والدفاع عن حقوقها وحماية ثرواتها وتجسيد طموحاتها في الحرية والعيش الآمن الكريم. 


وفي لقاء البرلمانى محمد رضا أوسهلة، نائب رئيس مجلس الأمة، رئيس الوفد الجزائري، مع البرلمانى فاضيل زون، رئيس لجنة التعاون بالمجلس التشريعي الأندونيسي، ثمن الطرفان عمق الأخوة والصداقة التي تجمع الشعبين الجزائري والإندونيسي، واستحضرا العلاقات التاريخية العريقة التي ربطت بين البلدين ولا تزال تنسج بينهما تقاربا مميزا في كافة المجالات، كما أشادا بالامتداد الايجابي لهذه العلاقات في إطار المنظومة الاسلامية ومبادئ حركة عدم الانحياز .


وفي اطار التعاون الإداري والتقني الذي يفرد له الاتحاد البرلماني الدولي جانبا من أعمال الجمعية، شارك أحسن جواهرة، المدير العام للمصالح الإدارية والمالية وشؤون الأعضاء، ممثلا محمد دريسي دادة، الأمين العام لمجلس الأمة، في مختلف الاجتماعات وورشات جمعية الأمناء العامين للاتحاد البرلماني الدولي، والتي انعقدت في الفترة من 24 إلى 25 أكتوبر 2023، بهدف دراسة عدة محاور منها تحديد الديمقراطية التمثيلية في أوقات الازمات والتحول الرقمي للبرلمانات.

وقدم ممثل الأمين العام لمجلس الأمة، تقريرا بصفته مقرر المجموعة العربية، حول ورشة للجمعية تحت عنوان "علاقة الإدارة بالبرلمانيين"، تناول فيها المشاركون الضوابط والقواعد التي تحكم كل من الموظفين واعضاء البرلمان على حدى، وتلك التي تحكم العلاقات فيما بينهم.
 

ترشيحاتنا