المنظمة العربية تبحث فرص التعاون مع مصر لتحقيق الأمن الغذائي العربي

لقاء المنظمة العربية للتنمية الزراعية بمركز بحوث االصحراء
لقاء المنظمة العربية للتنمية الزراعية بمركز بحوث االصحراء

 

إستقبل الدكتور حسام أحمد شوقى ، رئيس مركز بحوث الصحراء، البروفيسور ابراهيم آدم أحمد الدخيري ، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية ، والوفد المرافق له، وذلك لتهنئته على الثقة بتوليه منصب رئيس المركز وتم بحث سبل تعزيز العلاقات العلمية والفنية في المجال الزراعي بينهما.

 

وبحثت الزيارة الدور الريادي التى تلعبه المنظمة العربية للتنمية الزراعية في تحقيق الأمن الغذائي العربي بالتعاون مع الفاعلين في مختلف دول العالم. وتم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومركز بحوث الصحراء وخاصة التوسع في المشاريع بمحافظة جنوب سيناء .

 

تناول اللقاء المشروعات المشتركة التى تم إنجازها مع المركز وعلى رأسها مشروعات وادي فيران هذا بالإضافة إلى المشروعات الجديدة المرشحة للبدء فيها في بداية عام 2024 والتى من أهمها مشروعات تحسين سبل العيش بمنطقة الطور بجنوب سيناء .

 

هذا وقد تم ايضاً التطرق إلى مقترح دراسة المخطط العام للمياه والزراعة بمحافظة جنوب سيناء بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة .

 

ومن جانبه، أكد رئيس مركز بحوث الصحراء على أهمية التعاون مع المنظمة كونها رافعةً من رافعات التنمية الزراعية في العالم العربي، مثمنا على ضرورة تعزيز أطر التعاون البيني وتبادل الخبرات بين المنظمة والمركز.

 

 وفي ختام زيارته، أعرب البروفيسور الدخيري عن سعادته بهذه الزيارة لما سيكون لها من دور فاعل في تمتين العلاقات الموجودة بين المنظمة والمركز، وفتح آفاق جديدة من شأنها تمكين الجانبين من أداء دورهما المنشود في المنطقة العربية.

 

على صعيد متصل ، أطلقت المنظمة برنامج التدريب القطري للمنظمة بالدول العربية وفي إطار التعاون بينها وبين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية بالجمهورية الجزائرية افتتحت المنظمة العربية للتنمية الزراعية

الدورة التدريبية القطرية حول تحليل سلاسل القيمة للمنتجات الزراعية الريفية بالجمهورية الجزائرية ممثلة بمكتبها الإقليمي لإقليم المغرب العربي

تهدف الدورة تدريب 38 كادرا من كوادر وزارة الفلاحة والتنمية الريفية بالجمهورية الجزائرية إلي الرفع من قدرات العاملين بالوزارة في مجال تحليل سلاسل القيمة للمنتجات الزراعية.

 

يتناول البرنامج التدريبي للدورة التي تنفذها المنظمة في إطار خطة عملها للعام 2023م مفهوم القيمة وتعريفها وتطور نظرية القيمة وتحليل أهميتها وسلاسل القيم وكيفية حسابها.

 

.

كما أطلقت المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، فعاليات الدورة التدريبية القطرية حول "الاستزراع السمكي ، "  بعمان – المملكة الأردنية الهاشمية 22-23 أكتوبر 2023

 

 انطلقت فعاليات الدورة التدريبية القطرية في المملكة الأردنية الهاشمية حول " الاستزراع السمكي" في مقر المنظمة للمكتب الإقليمي للمشرق العربي يوم الأحد الموافق 22/10/2023 والتي تستمر لمدة يومين لصالح 13 كادرا من كوادر وزارة الزراعة بالمملكة الاردنية الهاشمية .

 يتضمن البرنامج التدريبي للدورة على التعريف بالاستزراع السمكي ، واهم نظم الاستزراع السمكي، جودة المياه في الاستزراع السمكي، تعليف الأسماك بالإضافة الى طرق تربية الأسماك في المياه العذبة والمياه المالحة ، إقامة التدريب العملي في منطقة الأغوار.

ترشيحاتنا