الملاكمة المصرية تسعى لعودة انجازتها الأولمبية فى باريس 

الملاكمة المصرية
الملاكمة المصرية

تشكل أولمبياد باريس 2024، أهمية قصوى لاتحاد الملاكمة، حيث تنعقد عليها آمال الجماهير المصرية في تصحيح مسار الملاكمة والعودة بميدالية أولمبية بعد صيام 20 عامًا عن الوصول إلى منصات التتويج.

ويسعى مجلس إدارة اتحاد الملاكمة برئاسة عبد العزيز غنيم، إلى إعداد الأبطال بشكل جيد، من أجل المنافسة في باريس، من خلال إقامة معسكرات إعداد خارجية للاعبين، وتملك مصر فرصة كبيرة في المنافسة على ميداليات أولمبية بالملاكمة، خاصة في ظل العناصر المميزة التي تتواجد خلال الفترة الحالية داخل المنتخب.

انجازا تاريخيا
حققت يمنى عياد لاعبة المنتخب القومى للملاكمة انجازا تاريخيا للرياضة المصرية حينما حجزت مقعدا في الدورة الأولمبية في العاصمة الفرنسية باريس 2024، بعدما فازت على بطلة الجزائر، فاطمة عبد القادر (3–1) في وزن 54 كيلوغراما، وتأهلت إلى المباراة النهائية في البطولة الإفريقية التي أقيمت بالعاصمة السنغالية داكار.
وحصدت عياد، لاعبة منتخب مصر للملاكمة النسائية، الميدالية الفضية بعد خسارة المباراة النهائية أمام المغربية وداد برطال (5-0)، في منافسات وزن تحت 54 كيلو.
البطولة الإفريقية التي انعقدت في السنغال شارك فيها 280 ملاكما، يمثلون 40 دولة، تأهل سبعة منهم إلى دورة الألعاب الأولمبية ومن بينهم يمنى عياد.
وحققت عياد العام الماضي أول ميدالية نسائية في تاريخ مصر باللعبة، عندما حصلت على البرونزية في ألعاب البحر المتوسط بمدينة وهران الجزائرية.

أول ميدالية أولمبية لمصر في الملاكمة:

تملك مصر تاريخًا كبيرًا من المشاركات الأوليمبية في الملاكمة، حيث حصدت أول ميدالية أولميبية بدورة الألعاب الأولمبية (روما عام ١٩٦٠)، كانت من نصيب عبد المنعم الجندي الذي حقق الميدالية البرونزية. وتأثر تاريخ مصر الأوليمبي بالانسحابات التي كانت بدايتها عام 1972 في دورة ميونخ، شاركت مصر بسبعة ملاكمين، انسحبوا جميعًا من الدورة والاستمرار في المباريات، لانسحاب البعثة المصرية لتضامنها مع اشقاءها العرب

وفي عام 1976 في دورة مونتريال شاركت مصر بخمسة ملاكمين، انسحبوا جميعًا بالرغم من الاستمرار في المباريات، وبعد مشاركة بعضهم في المباريات وفوزهم فيها مع انسحاب البعثة المصرية لظروف تضامن مصر مع الدول الإفريقية التي قررت مقاطعة الدورة، بسبب الالتقاء الرياضي لبعض الدول مع جنوب إفريقيا العنصرية، وتكرر المشهد عام 1980، عندما انسحبت مصر من الاشتراك في دورة موسكو الأوليمبية لظروف انسحاب مجموعة الدول الإسلامية وحليفاتها تضامنا مع دولة أفغانستان.


كان أبطال الملاكمة المصريين على موعد مع التاريخ عام 1984 في دورة لوس أنجلوس، عندما شاركت مصر بستة ملاكمين، ووصل الملاكم محمد عطية حجازي إلى دور الثمانية، وحصل على المركز الشرفي الخامس، واستمرت مصر على هذا المنوال الذي تكرر عام 1988 في دورة سول الأولمبية، بعدما شاركت مصر بأربعة ملاكمين، ووصل أحمد السيد النجار ومحمد عطية حجازي إلى دور الثمانية، وحصلا على المركز الشرفي الخامس.

وكانت الملاكمة المصرية على موعد مع التاريخ بعد تحقيق ثلاث ميداليات دفعة واحدة عام 2004 في دورة أثينا، حصل على الميدالية الفضية البطل محمد علي، في وزن فوق الثقيل، وميداليتين برونزيتين البطلين أحمد إسماعيل في الوزن الخفيف، ومحمد السيد في الوزن الثقيل.

وشاركت مصر في النسخة الماضية من أولمبياد طوكيو بلاعبين فقط، همام عبد الرحمن عرابي الذي تأهل بعد تحقيقه الميدالية الذهبية لبطولة أفريقيا عام 2019، ويسري رزق الذي تأهل عن طريق التصنيف بعد إلغاء بطولة العالم، حيث احتل الترتيب الخامس عالميًا والأول إفريقيًا، لكنهما لم يحققا آمال المصريين في تحقيق الميدالية الخامسة لمصر في الملاكمة.

البطولة العربية 
حقق المنتخب المصري كأس البطولة العربية للتى اقيمت مؤخرا  بعد احتلال المركز الأول في الترتيب العام بالبطولة بحصد 11 ميدالية متنوعة بواقع 7 ميداليات ذهبية و 3 ميداليات فضية، وميدالية برونزية.
وقد حقق الميداليات الذهبية للمنتخب المصري كلًا من: “يوسف سيد عبد الحليم في وزن 51 كجم، أحمد محمد عبد الحفيظ في وزن 60 كجم، خالد ناصر حمدي في وزن 67 كجم، عبد الفتاح طارق في وزن 71 كجم، محمد حسام علي في وزن 75 كجم، فارس عادل في وزن 80 كجم، محمود محمد في وزن 92 كجم“.
بينما حصد الميداليات الفضية كلًا من: “عبد الرحمن محمود في وزن 63,5 كجم، محمد عبد الهادي في وزن 86 كجم، محمد حسين فرج في وزن +92 كجم“.

ترشيحاتنا