التكاتف والتكامل بين مستشفيات القليوبية.. تفاصيل اجتماع هام لتطوير الخدمات الطبية| خاص

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

 

أشاد الدكتور حمودة عيد الجزار، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، بالتعاون والتكاتف الموجود بين جميع المستشفيات الموجودة بالقليوبية، بمختلف تبعيتها، لتحقيق الصالح العام للمرضى المترددين على هذه المستشفيات، لافتا إلى أن هذا يأتى فى إطار توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، للتأكيد على أن الهدف تطوير الخدمات الطبية الموجهة للمرضى، والتأكيد على أن جميع المستشفيات بمختلف تبعياتها تنتمي لمنظومة صحية واحدة، وأن هدفها الأوحد هو تقديم خدمة طبية متميزة تفي بتوقعات المرضى.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذى عقدته مديرية الصحة بالقليوبية، لمديري المستشفيات التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، لمناقشة التكامل بين المستشفيات وبعضها البعض، بما يحقق التميز فى تقديم الخدمات الطبية للمرضى المترددين على مستشفيات القليوبية بمختلف تبعيتها، وذلك بحضور الدكتور سيد جلال، مدير عام فرع القليوبية للتأمين الصحي، والدكتور وليد عبدالمقصود، وكيل مديرية الشئون الصحية بالقليوبية، والدكتور ناير ناجي سليمان، مدير المكتب الفني بفرع القليوبية للتأمين الصحي، والدكتور محمد مصطفى، مدير الشئون الطبية بمستشفيات التأمين الصحي، والدكتورة نانسي عبد الحي، مدير المركز الإقليمي لنقل الدم ببنها، والدكتور محمد جمال، مدير إدارة المستشفيات، والدكتور يوسف عرابي، مدير إدارة الطوارئ بالقليوبية.

وأكد «الجزار»، على أن وحدة القطاع الصحي لا تقتصر على مستشفيات وزارة الصحة فحسب، وإنما تضم أيضاً المستشفي الجامعي، مشيرا إلى تأكيد الدكتور محمد الأشهب، عميد كلية الطب ببنها، والدكتور عمرو الدخاخني، المدير التنفيذي لمستشفي بنها الجامعي، على أنهم مستعدون لتقديم يد العون والمساعدة لجميع مستشفيات وزارة الصحة،  لخلق قطاع صحي ذو كيان واحد يحتذي به في جميع المحافظات الأخري، سواء كان تابعاً لوزارة الصحة والسكان ، أو لوزارة التعليم العالي.

وكشف الدكتور حمودة عيد الجزار، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن جميع أساتذة كلية الطب أبدوا رغبتهم في تقديم جميع وسائل التعاون من حيث تشكيل فريق للانتشار السريع علاوة على استعدادهم لإعداد الدورات التدريبية للأطباء.

وأشار «الجزار»، إلى ضرورة تشكيل مجالس علمية بجميع التخصصات تشارك فيها جميع الجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان، برئاسة أساتذة الطب بجامعة بنها، على أن تكون هذه المجالس العلمية بمثابة المرجع العلمي للاستشارات الطبية، والحصول على الرأي العلمي عند الحاجة، كما تختص هذه المجالس العلمية بوضع بروتوكولات علمية موحدة وتنسيق المؤتمرات العلمية على أعلى مستوى.

وأشار «الجزار»، إلى رغبته في الاطلاع على مؤشرات الأداء الخاصة بكل مستشفي بشكل شهري ليكون على دراية مستمرة بقدرات القطاع الصحي بالمحافظة.

من جانبه استمع الدكتور سيد جلال، مدير فرع القليوبية للتأمين الصحي، لمطالب مديري المستشفيات بمختلف الجهات، ووعد بإنهاء المشكلات التي تواجه المستشفيات في التعامل مع مستشفيات التأمين الصحي، حيث تمت مناقشة «المطالبات، والمستحقات المالية المتأخرة لدى مستشفيات التأمين، ورفض بعض العاملين استلام المطالبات نظراً لضغط العمل».

وأكد «جلال»، على إعداد سجل تسليم للتيسير على مديري المستشفيات في تقديم المطالبات المالية، على أن يكون تحت إشرافه بطريقة مباشرة، مشيرا إلى إنهاء الكثير من المطالبات المالية خلال الفترة القصيرة الماضية، ووعد بإصدار أمر الدفع لأية مطالبات بحد أقصى ٣٠ يوما من الاستلام، كما أوصى بعدم التأخير في تقديم المطالبات.

وفيما يخص مشكلة الخصومات التي يتم تطبيقها على المطالبات، أكد مدير فرع القليوبية للتأمين الصحي، على تشكيل لجنة مركزية برئاسته للمراجعة الفنية وربطها بالمطالبات المالية.

وفيما يخص موضوع إصدار تعليمات من الهيئة العامة للتأمين الصحي، بعدم صرف بعض الأدوية دون الحصول على موافقة مسبقة، أوضح الدكتور سيد جلال، أن الهيئة ملتزمة بالموافقة الفورية لصرف الدواء طبقاََ للبروتوكولات المنظمة للصرف والأدلة العلمية، لافتا إلى أنه بشأن الأدوية خارج البروتوكول تعرض على اللجنة العليا للدواء.

ووجه «جلال»، الشئون الطبية بمراجعة مكاتب خدمة العملاء التابعة لهيئة التأمين الصحي بالأماكن ذات الترددات العالية، والتي تبعد عن فرع بنها للتأمين الصحي، وتفعيل دورها لتيسير الأمور على المواطنين وعدم الاضطرار للعودة للفرع الرئيسي ببنها.

جاء الاجتماع بحضور مديري المستشفيات التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة في القليوبية، وهم « الدكتور محمد ناجي، مدير مستشفى كفر شكر التخصصي، والدكتور إسحاق جميل، مدير مستشفى قليوب التخصصي، والدكتور سيد سليمان، مدير مستشفى الخانكة التخصصي، والدكتور محمود البرنس، مدير مستشفى الأطفال التخصصي ببنها، والدكتور أحمد هجرس، مدير مستشفى ناصر التخصصي، والدكتور علي طبل، مدير مستشفى قها التخصصي»، ومديري المستشفيات التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي في القليوبية، وهم «الدكتور محمد صلاح، مدير مستشفى التأمين الصحي ببنها، والدكتور أحمد مجدي، مدير مستشفى بهتيم للجراحات التخصصية، والدكتور أحمد عبدالحفيظ، مدير مستشفى النيل للتأمين الصحي»، ومن المستشفيات التعليمية كل من «الدكتور محمد فاروق، مدير مستشفى بنها التعليمي، والدكتور أشرف شحاتة، مدير مستشفي الصحة النفسية وعلاج الإدمان ببنها».

على جانب آخر وعد الدكتور حمودة عيد الجزار، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، تلبية كافة الاحتياجات العلاجية لمستشفى الصحة النفسية ببنها، التي تضمن عدم خروج المرضى النفسيين من المستشفى لتناول الخدمات العلاجية بإحدى المستشفيات في القليوبية.

كما أكد الدكتور سيد جلال، مدير فرع القليوبية للتأمين الصحي، على ضرورة التزام المستشفيات بترشيد استخدام المضادات الحيوية طبقاََ للبراهين العلمية المتبعة لتقديم خدمة طبية وعلاجية متميزة للمرضى، تنفيذا لقرارات اللجنة العليا للدواء.

ترشيحاتنا