د. طارق فهمي: أعلى نسبة سرقات وانتحار في العالم موجودة بالجيش الإسرائيلي

الدكتور طارق فهمي
الدكتور طارق فهمي

قال أستاذ العلوم السياسية الدكتور طارق فهمي، إن أعلى نسبة سرقات وانتحار في الجيوش بالعالم موجودة بالجيش الإسرائيلي.

وأضاف فهمي خلال لقاء ، "إن الجيش الإسرائيلي وضعه مهلهل، ولديه أعلى نسبة انتحار بين الجيوش في العالم".

وتابع أستاذ العلوم السياسية قائلا "قوات الاحتلال تعاني من أكبر حالة انشقاق قبل أحداث 7 أكتوبر 2023، كما أن أكثر عمليات السرقات تتم في ثكنات ووحدات الجيش الإسرائيلي مثل المعدات والذخائر والأسلحة، وهناك حالة رفض للخدمة الإجبارية في الجيش الإسرائيلي".

وذكر طارق فهمي أن خطة تحديث الجيش الإسرائيلي تقضي بتحوله إلى جيش ذكي قوامه 100 ألف شخص يعتمد على أحدث أنماط التكنولوجيا بحيث يتم إخضاع أفراده إلى قواعد جديدة في عمليات الإعداد لبنية الضابط سواء على مستوى الفكر والطريقة والتوجهات والمهام القتالية.

وصرح بأنه كان من المفترض أن يجرى إنهاء التحديثات في نوفمبر من العام 2024، ولكن ما حدث في 7 أكتوبر من الفلسطينيين تسبب لهم في كسر وأصبح الجيش الإسرائيلي مهلهلا.

وأفاد بأن التعبئة في الجيش الإسرائيلي أصبحت ضعيفة بسبب حالة الرفض للخدمة في صفوف الجيش.


بالإضافة إلي  إن جنرالات جيش الاحتلال الإسرائيلي يشعرون بمهانة بسبب حروبهم التالية بعد حرب أكتوبر 73، حيث أصبحوا يحاربون فصائل، وهو ما أدى إلى إعداد خطط تطوير الجيش الإسرائيلي.


أول خطة التطوير الأولى استهدفت قدرات الجيش المصري، حيث يرى الجيش الإسرائيلي أن الخطر الأكبر يأتي من مصر وليس أي جهة أخرى، وفي إسرائيل يعقد مؤتمر سنوي لمركز بحث هرتسليا».

وتابع أستاذ العلوم السياسية: «هذا المركز أحد أخطر مراكز البحث في إسرائيل، ويصدر عنه توصيات وإجراءات، ولكن عند الجلسات التي تتناول مصر يتم إنهاء البث، وهذا المؤتمر يرصد كيف يمكن حماية إسرائيل في عام فقط، حيث تستهدف إسرائيل إكمال 100 سنة في هذا الإقليم، وإذا حدث ذلك تقول إسرائيل إنها دولة مقبولة في الإقليم».

واختتم طارق فهمي: «بعد ذلك، تم إعداد خطط تطوير أخرى للجيش، ويعتبر الجيش المصري هو الهاجس الأكبر لدى إسرائيل، لأن لدي مصر رأي عام كبير ومثقفين ومفكرين ولديها مناعة وطنية وحسابات قوى شاملة».