أحمد عز «العالمى» .. الدرس الذى يجب أن يتعلمه النجوم الجدد

أحمد عز
أحمد عز

فى الإعلان الدعائى لموسم الرياض فى عامه الجديد فوجئنا بالنجم المصرى العربى احمد عز هو بطل الإعلان ومعه نجم الكرة العالمىكريسيانو رونالدو، وهذا ان دل على شئ فأنه يدل الى المكانة التى وصل اليها احمد عز.. والتى أهلته بأن يكون بطل اعلان لموسم الرياض الذى يستطيع القائمين عليه الاتفاق مع اعلى واغلى النجوم فى العالم.

ولكن يبدو ان نجومية عز فى السعودية والوطن العربى ككل هى الاكبر عن كل نجوم العالم.. كما انه مؤشر بأن عز اصبح فى (حتة تانية) ومكانة اخرى عن بقية نجوم الوطن العربى.. فهو بالفعل اصبح نجم مصرى عربى بمواصفات عالمية..فلن تجد فنان او نجم يحافظ على نفسه وجسمه وشكله كما يفعل عز..فهو مختلف عن الاخرين تماما..فلم تجد له يوما ما كرش ظهر له فجأة او انتفاخ تحت عيوننه وفى وجهه من قلة النوم..او صوته اصابه الخشونة الزائدة او غيرها من امراض شيخوخة النجومية..بل على العاكس فهو يحافظ جدا على اكله وشربه بالشكل الصحى جدا ولا يمكن ان ينزلق او يستسلم لفخ متعة الاكل والشراب والسهر وكل ملذات النجومية التى تقضى على النجومية..فعز نجح ان يكون الدرس الذى يجب ان يذاكره ويستوعبه كل فنان شاب يبحث عن النجومية.

وعز من بدايته يعرف طريقه..يعشق التمثيل ويضع قمة النجومية نصب عينيه لاتفارق نظره ومن اجلها عاش لها كرس كل تفكيره وحبه لها..فغشتغل على نفسه منذ ان وضع اول قدم له على اول درجات التمثيل حتى لو كانت بمشهدين او ثلاثة..التحق بورشة الممثل لدكتور محمد عبد الهادى وظل يدرس فن التشخيص حتى وصل الى بطولة مطلقة له..ولم يكتفى فظل يدرس ويطور من ادائه ليظل بطلا..بل وانه درس فن الالقاء والصوت..ولأن الحفاظ على القمة اصعب من الوصول لها ظل متمسكا بمبدأ التطوير والتطور لنفسه..ففى بدايته كبطل شبهوه بتوم كروز..وبالفعل كما حافظ توم كرز فى هوليود على نفسه ومكانته وطور من ادائه وشكله وكذلك فعلها شاروخان فى الهند(بوليود).. احمد عز فعل ذلك حتى اصبح بالفعل النجم العربى ذو المواصفات الهوليودية.

ورغم تشبيهات عز بنجوم عالميين إلا انه لم ينساق خلف هذه الألقاب بل انه قرر ان يكون نجم كبير من خلال واقعه المحلى..فكما كان يقول يوسف شاهين ان الوصول للعالمية لابد ان يكون من واقع المحلية..وخير دليل على ذلك المخرج العالمى فلينى الذى وصل للعالمية من خلال واقعه المحلى الايطالى وحتى عندما حاولوا ان يستدرجوه ليعمل بهوليود قال كلمته الشهيرة انا لااعرف اتكلم سوى الايطالية..وعندما الحوا عليه بأنهم سيعلمونه الانجليزية اوضح انه لايعنى اللغة بمعناها الحرفى ولكنه يقصد واقعه المحلى..اى انه نجح نجاحه الساحق لأنه يقدم اعمال فنية تمس واقعه ومجتمعه الذى يعيشه فهو الاقدر فى تقديم اشخاص وعلاقات واوجاع ومشاكل بلده وواقعه من اى غريب..وبالتالى الاجدر على تقديم اعمال امريكية هم الامريكان انفسهم لانهم يعلمون مفرادات وتفاصيل الحياة فى امريكا..كذلك اى نجم يبحث عن العالمية لابد ان يكون اولا نجما فى مجتمعه..وعز نجح فى ان يكون من اهم نجوم الوطن العربى..والجمهور العربى اصبح يرى فيه الرمز والقدوة..لذلك كان قرار المسئولين عن موسم الرياض هو خير تعبير عن ارادة الجمهور العربى.

وعز لم يقل فى يوما ما انه (نمبر وان) بل انه فعل كل ما يجعله نمبر وان فى السينما العربية فبما يبذله من جهد ليصبح نجما عربيا هو ما جعله نمبر وان بالعمل وليس بالكلام.. واصبح هو النموذج الذى يجب ان يحتذى به الفنانين الشباب الذين يبحثون عن النجومية المستمرة لا النجومية التى ترتبط بوقت ثم تزول من يد صاحبها لانه اعتمد على نجاحات كبيرة سابقة ونسى او تناسى ان الاجيال بتختلف مع الوقت فى طريقة تفكيرها وفى مفرداتها وتفاصيلها وهذا مانجح فيه عز كما نجح فيه عمرو دياب..فالتطور والتطوير والبحث الدائم عن كل ماهو جديد وملاحقته والاستمرار فيه هو مايجعلك نجما قادرا على الاستمرارية على قمة جبل النجومية..فالوصول الى النجومية سهل ولكن الحفاظ عليها هو الاصعب..وعز دائما يبحث عن الاصعب..كما كان يفعل الزعيم عادل امام ونور الشريف ومحمود عبد العزيز وقبلهم عمر الشريف طبعا..ورشدى اباظة واكيد نجيب الريحانى ..وغيرهم من النجوم الذين اصبحوا الدرس الذى يجب ان يتعلمه الاجيال الجديدة من النجوم.

 

ترشيحاتنا