«أبلة حكمت واستاذ رمضان».. اشهر «معلمي» الفن المصري في يومهم العالمي

محمد هنيدي
محمد هنيدي

 

 

دائما ما يهتم الفن بتقديم شخصيات وأحداث من الواقع في الاعمال المختلفة سواء في السينما أو التلفزيون أو المسرح على اعتبار أن الواقعية هي أول خطوات نجاح العمل الفني، فأكثر ما يمكن أن يهتم به الجمهور هو أن يشاهد ما يتفق مع الواقع ويعايشه.

 

ولذلك وعلى مدار السنوات قدم الفن المصري كثير من الشخصيات الواقعية التي يمكن أن تجدها في محيطك ومنها دور المعلم والذي تم تقديمه بطرق مختلفة منها الكوميدي والدرامي وبرع فيه عدد من النجوم وبمناسبة اليوم العالمي للمعلم والذي يحل اليوم 5 أكتوبر نقدم أشهر النجوم الذين قدموا دور المدرس في اعمالهم.

 

نجيب الريحاني

يعد الفنان نجيب الريحاني من أوائل النجوم الذين جسدوا دور المعلم في السينما حيث قدم شخصية استاذ حمام مدرس اللغة العربية في فيلم "غزل البنات" والذي تم عرضه عام 1949 وشاركه البطولة ليلى مراد وأنور وجدي ويوسف وهبي من تأليف أنور وجدي وحوار بديع خيري وإخراج أنور وجدي.

 

فاتن حمامة

أما الفنانة فاتن حمامة فتعد أشهر وأقدم الفنانات الذين تناولوا دور المعلمة في الدراما المصرية وذلك من خلال تقديم دور أبلة حكمت في مسلسل "ضمير أبلة حكمت" عام 1991 وشاركها بطولة المسلسل احمد مظهر وصلاح قابيل وعبلة كامل وسناء يونس من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج انعام محمد علي.

 

نور الشريف

قدم الفنان نور الشريف أكثر من عمل ظهر خلاله في دور المعلم والتي بدأها في السينما بشخصية الاستاذ فرجاني في فيلم "اخر الرجال المحترمين" عام 1984 وشاركه البطولة بوسي وأحمد راتب من تأليف وحيد حامد وإخراج سمير سيف ثم عاد وقدم شخصية المعلم في الدراما عام 2006.

حيث قدم شخصية الاستاذ عبد الحميد دراز مدرس اللغة العربية في مسلسل "حضرة المتهم ابي" من بطولة معالي زايد وسمير صبري وزينة واشرف عبد الغفور من تأليف محمد جلال عبد القوي وإخراج رباب حسين.

 

علاء ولي الدين

يعتبر الفنان علاء ولي الدين من أشهر الفنانين الذين جسدوا دور المعلم في السينما وذلك من خلال تقديمه دور ناظر المدرسة في فيلم "الناظر" عام 2000 وقدم خلال احداث الفيلم الكثير من النجوم دور المعلم من ابرزهم الفنان هشام سليم والفنانة حنان الطويل التي قدمت شخصية "ميس انشراح" معلمة اللغة الانجليزية.

وأيضا الفنان حسن حسني والذي جسد دور وكيل المدرسة والفنان يوسف عيد الذي جسد مدرس أكثر من مادة الفيلم من تأليف أحمد عبد الله وإخراج شريف عرفة.

 

سهير البابلي

تعد سهير البالبي من اول الفنانات التي جسدت دور المعلمة على المسرح من خلال تقديم دور المعلمة عفت عبد الكريم استاذة الفلسفة والمنطق عام 1971 في مسرحية "مدرسة المشاغبين من بطولة سعيد صالح وعادل امام واحمد زكي ويونس شلبي من تأليف علي سالم وإخراج جلال الشرقاوي.

 

محمد هنيدي

من أشهر الفنانين الذين قدموا دور المعلم في السينما هو الفنان محمد هنيدي والذي تمكن من تحقيق نجاح كبير من خلال شخصية الاستاذ رمضان مدرس اللغة العربية في فيلم "رمضان مبروك ابو العلمين" عام  2008 وبسبب هذا النجاح الكبير قدم محمد هنيدي شخصية الاستاذ رمضان في الدراما عام 2011 في مسلسل "مسيو رمضان مبروك ابو العلمين".

 

ترشيحاتنا