ترامب و النفط و هجمه الكترونيه تتزعمها الصين علي واشنطن .. اهم الاحداث العالميه اليوم

 اهم الاحداث العالميه اليوم
اهم الاحداث العالميه اليوم

كشفت الإيكونوميست أهم الأحداث السياسية و الاقتصادية العالمية اليوم الخميس و الاكثر قراءه للعالم علي محركات البحث 

و التي جاءت في مقدمتها اعلان السلطات الأرمينية أن أكثر من 50 ألف أرمني فروا إلى البلاد من "ناجورنو كاراباخ"؛ منذ سيطرة أذربيجان على الإقليم الأسبوع الماضي، وهو ما يُمثل أكثر من ثلث سكان الإقليم، الذي يديره الانفصاليون الأرمن منذ ثلاثة عقود. 

 

وفي الوقت نفسه، اعتقلت السلطات في أذربيجان "روبن فاردانيان"- قائد الحكومة الانفصالية في "ناجورنو كاراباخ" حتى فبراير الماضي، أثناء محاولته الفرار إلى أرمينيا.

 

و من جهه اخرى صاحب خطاب ترامب الرئيس الأمريكي السابق ردود افعال قويه فقد 

ألقى الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" خطابًا في مصنع لقطع غيار السيارات غير تابع للنقابة، في مدينة "ديترويت" بولاية ميشيجان، أعلن فيه عن أجندته الاقتصادية، وهاجم الرئيس الحالي "جو بايدن"، كما تطرق الخطاب، الذي دام لأكثر من ساعة، إلى المناظرة التمهيدية الأخيرة لحزبه، والتي قرر التغيب عنها أيضًا وتجدر الإشارة إلى أن "ترامب" يتقدم بنحو 40 نقطة على أقرب منافسيه للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية.

 

و عوده الي التكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي فقد أعلنت شركة "أوبن أيه آي"، المُطورة لنظام (روبوت) الدردشة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي "تشات جي بي تي"، أن النظام أصبح قادرًا على تصفح الشبكات (الويب)، مما يسمح للمشتركين، الذين يدفعون رسومًا مقابل الخدمة، بالاطلاع على أحدث المعلومات.

وكان تطبيق "تشات جي بي تي" مدربًا على استخدام بيانات ينتهي تاريخ تحديثها عند شهر سبتمبر 2021.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت "أوبن أيه آي" إن "تشات جي بي تي" سيصبح في وقت قريب قادرًا على إجراء محادثات صوتية مع المستخدمين. وفي الوقت نفسه، أطلقت شركة "ميتا" أنظمة (روبوتات) دردشة جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى أنها مصممة للتفاعل مع مستخدمي تطبيقات "فيسبوك" و"إنستجرام" و"واتساب".

و ذهابا الي الولايات المتحدة الامريكية فقد صرّح أحد موظفي مجلس الشيوخ الأمريكي لوكالة "رويترز" أن قراصنة إلكترونيين (هاكرز) مرتبطين بالحكومة الصينية سرقوا حوالي 60 ألف رسالة بريد إلكتروني من صناديق البريد الوارد لعشرة موظفين بوزارة الخارجية الأمريكية، وأضاف أن تسعة من هؤلاء الموظفين العشرة يعملون في شرق آسيا والمحيط الهادئ.

ونفت الصين من جانبها تورطها في تلك الهجمات الإلكترونية، لكن هذه المزاعم أدت إلى توتر العلاقة المضطربة -بالفعل- بين واشنطن وبكين.

و بالنسبه لأهم الأحداث الاقتصادية العالمية فقد ارتفع سعر خام برنت إلى 97 دولارًا للبرميل، خلال تعاملات يوم أمس الأربعاء 27 سبتمبر، وهو أعلى مستوى له منذ 10 أشهر، قبل أن يستقر عند 96.55 دولارًا. وأظهرت بيانات جديدة أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة أقل من المتوقع، مما أثار المخاوف من حدوث أزمة في الإمدادات. 

وارتفعت أسعار النفط بنسبة 30٪ منذ يونيو، ويرجع ذلك -جزئيًا- إلى إعلان المنتجين بما في ذلك روسيا والسعودية عن تخفيضات في الإمدادات.

و من اكثر الاخبار التي أثارت مخاوف الكثير من الاسر من مالكي سيارات كيا او هيونداي هو استدعاء شركتا "كيا" و"هيونداي"، وهما شركتان لصناعة السيارات في كوريا الجنوبية، ما يقرب من 3.4 مليون سيارة في الولايات المتحدة، وطلبتا من مالكي تلك السيارات ركن سياراتهم في الخارج وبعيدًا عن المنزل؛ بسبب خطر نشوب حرائق في المحركات.

وتلقت الشركتان تقارير تفيد بوقوع ما لا يقل عن 53 حادثة حريق في سياراتهما؛ نظرًا لأن تسرب سائل الفرامل الداخلي يمكن أن يسبب ماسًا كهربائيًا قد يؤدي إلى نشوب حريق.

و عوده الي الصين فقد علقت شركة التطوير العقاري الصينية المتعثرة "تشاينا إيفرجراند جروب" تداول أسهمها، اليوم الخميس 28 سبتمبر، في أعقاب تقارير تفيد بوضع رئيسها تحت مراقبة الشرطة.

وأُغلقت أسهم الشركة خلال تعاملات يوم أمس الأربعاء عند 0.32 دولار هونج كونج (0.04 دولار أمريكي).

 

ويُذكر أنه في عام 2020، وصل سعر سهم الشركة إلى 25.80 دولارًا هونج كونج. وفي شهر مارس من العام الماضي، علقت الشركة تداول أسهمها، قبل أن تستأنفه في 28 أغسطس من هذا العام.

ترشيحاتنا