بعد رحيل ميسي ونيمار.. نجم جديد يخطف الأضواء في سان جيرمان

 لاعب الوسط البرتغالي فيتينيا
لاعب الوسط البرتغالي فيتينيا

وكالات

أصبح لاعب الوسط البرتغالي فيتينيا ضروريا في خط وسط باريس سان جيرمان، الذي أصبح يتيما بعد رحيل ركنه الأساس في العقد الأخير الإيطالي ماركو فيراتي إلى الدوري القطري.

بعد موسم أول معقد في باريس، بدأ نجم فيتينيا يبرز وكان لاعبا محوريا خلال المواجهة الأخيرة ضد بوروسيا دورتموند منتصف الأسبوع، ضمن الجولة الأولى من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

وكان فيتينيا حاسما في المساحات الضيقة، وبعد قدومه من بورتو الموسم الماضي، لم يدخل البرتغالي أجواء النادي، لكن تحت إشراف الإسباني لويس إنريكي بدأ يأخذ أبعادا جديدة.

بعد انفصال سان جيرمان عن عدة لاعبي وسط، على غرار فيراتي والهولندي جورجينيو فينالدوم والبرتغالي ريناتو سانشيز والأرجنتيني لياندرو باريديس، لم يعزز صفوفه في قطاع الوسط الذي يبدو نقطة ضعف تشكيلة إنريكي.

كما يفتقد الوسط الإبداعي انتقال النجمين الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى إنتر ميامي الأمريكي والبرازيلي نيمار إلى الهلال السعودي.

ورغم بروزه وموهبته اللافتة، إلا أن وارين زاير-إيميري لا يزال بعمر السابعة عشرة.

أما الأوروجوياني مانويل أوجارتي، الجندي الذي لا يمكن إزاحته في موقع الارتكاز، فلا يبدو قادرا على الإبداع الهجومي وتخطي الخصوم، ناهيك على أنه يعاني من بعض المشكلات البدنية.

فيتينيا الذي بات يتحدث الفرنسية بطلاقة، اختير رجل المباراة الثلاثاء ضد دورتموند، وخرج فائزا من المبارزات الثنائية، ويتقدم غالبا إلى الأمام ولا يتردد بالتسديد نحو المرمى، خلافا لفيراتي، وكان قريبا من افتتاح التسجيل في الدقيقة 19، لولا ارتداد كرته من القائم.

كما ساهم بالهدف الباريسي الثاني، بعد تبادل التمرير مع المغربي الدولي أشرف حكيمي في الشوط الثاني.

ظل ميسي

خلافا للموسم الماضي تحت إشراف المدرب المقال كريستوف جالتييه، عندما دفع به في موقع وسطي يميل إلى الجهة اليسرى، أصبح لفيتينيا دور هجومي إضافي ضمن خطة 4-3-3، ولو أنه كان ثمينا في افتكاك 9 كرات أمام دورتموند، على غرار أوجارتي، وحصل على تصفيق جماهير ملعب بارك دي برانس بعد استبداله بالكوري الجنوبي كانغ إين-لي.

وعلق مدربه إنريكي أمس السبت في مؤتمر صحفي قبل مواجهة مارسيليا بالدوري: "فيتينيا مهم جدا بالنسبة لنا. ما أود حصوله في نهاية الموسم، أن أكون قادرا على القول إن كل لاعب قدم شيئا جديدا. يتأقلم فيتينيا جيدا مع كل ما نطلبه منه. لديه ميزات تقنية هائلة".

منذ رحيل ميسي ونيمار اللذين كانت علاقتهما متوترة به، بحسب تقارير صحفية، يبدو ابن سانتو تيرسو متحررا، حيث تطور سلوكه في أرض الملعب، مع المزيد من المخاطرة والمبادرة، وتركيز أكثر على الصناعة وتمرير الكرة.

استهل موسمه الماضي بصيف واعد، وهذه المرة قد يستمر الصيف الجميل لفترة أطول، دون بقائه في ظل النجوم الكبار.

ترشيحاتنا