«الإندبندنت» البريطانية: يجب معاملة المهاجرين غير النظاميين بطريقة إنسانية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

نشرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية افتتاحية بعنوان "مركز المهاجرين "المهين" الذي يخبرنا الكثيرعن حكومتنا التي لا ترحم".

وتقول الصحيفة إن التحديات العملية الخاصة بإدارة الهجرة غير النظامية هائلة. ويرى أن شعار "أوقفوا القوارب"، على الرغم من أنه شعار فظ، هو في الواقع شيء تتفق عليه جميع الأطراف، بمعنى أن الهجرة التي تديرها العصابات الإجرامية أمر يؤدي في كثير من الأحيان إلى مأساة.

وتقول الصحيفة إن الطريقة التي تتعامل بها بريطانيا مع من يصلون إلى هنا في أشد الظروف خطورة وإحباطا، سواء اخترنا أن ننظر إليهم كلاجئين أو مهاجرين لأسباب اقتصادية، يجب أن تتواكب مع الرغبة في عدم تكبيدهم مخاطر وعدم إيذائهم.

وتضيف إنه أيا كان تاريخهم وأياً كانت الطريقة التي وصلوا بها إلى هنا، فلابد من معاملتهم بشكل إنساني، كما لا ينبغي إخضاعهم لظروف تصل إلى حد التعذيب.

وتقول الصحيفة إنه يبدو أن النهج الإنساني لم يتم تطبيقه في مركز احتجاز بروك هاوس الخاص بالمهاجرين غير النظاميين. وتضيف إن التحقيق المستقل الذي ترأسته كيت إيفز بشأن بروك هاوس خلص إلى أن المحتجزين الضعفاء تعرضوا لمعاملة غير إنسانية ومهينة. وعلى الرغم من أن التحقيق يتعلق بأحداث وقعت قبل بضع سنوات، إلا أنه لا يوجد سبب مقنع للاعتقاد بأن الأمور أفضل بكثير في هذه المراكز الآن.

وتقول الصحيفة إن التفاصيل التي كشف عنها التقرير يجب أن تثير استياء حتى أكثر المراقبين قسوة، حيث كان اللاجئون وغيرهم من المهاجرين، الذين كانت جريمتهم الوحيدة هي البحث عن الأمان ومحاولة الحصول على حياة أفضل، يعيشون في ظروف رة تشبه ظروف السجن، وكما كان متوقعا، أصيبوا بأمراض نفسية، والتي ربما أدت في بعض الحالات إلى سوء معاملة أكبر.

وتقول الصحيفة إن الأشخاص المحتجزين في المركز، كانوا يعاملون معاملة السجناء وكانوا عراة أو شبه عراة، وتعرضوا للإهانة والتنكيل. وتضيف أن الأدلة تشير إلى استخدام "لغة مسيئة وعنصرية ومهينة" ضد المعتقلين، وفقدان الحريات الدينية، والعيش في ظروف غير الصحية.

 

ترشيحاتنا