«خام برنت يتجاوز 95 دولارًا» ..وأسعار النفط عند أعلى مستوى منذ 10 أشهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت أسعار النفط في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر2023، بنسبة 0.6%، مدعومة بالمخاوف المرتبطة بتوقعات تراجع إنتاج النفط الصخري الأمريكي، وتُزيد توقعات ضعف إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، التي جاءت في تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، من المخاوف بشأن عجز المعروض، الناجم عن خفض الإنتاج الطوعي من جانب السعودية وروسيا، وتواصل أسعار النفط ارتفاعها على مدار 3 أسابيع متتالية، إذ تسجل في الوقت الحالي أعلى مستوى لها خلال 10 أشهر لكلا الخامين القياسيين، برنت وغرب تكساس الوسيط الأميركي، وفق ما نشرته وكالة «رويترز».

أسعار النفط اليوم
بحلول الساعة 06:30 صباحًا بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم نوفمبر2023 بنسبة 0.61%، مسجلًا 95.1 دولارًا للبرميل، وفي الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أكتوبر2023 بمقدار 1.8 دولارًا، وبنسبة 1.23%، مسجلًا 92.55 دولارًا للبرميل، وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، قد أعلنت، أمس الإثنين، أن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة من أكبر المناطق المنتجة في طريقه إلى الانخفاض إلى 9.393 مليون برميل يوميًا في أكتوبرالمقبل، وهو أدنى مستوى منذ مايو 2023.
وحال تحقق توقعات الإدارة الأمريكية، فإن إنتاج النفط الصخري الأمريكي سيكون قد انخفض لمدة 3 أشهر متتالية، وهو ما يتزامن مع تمديد السعودية وروسيا في مطلع الشهر الجاري إجمالي الخفض الطوعي، بقيمة 1.3 مليون برميل يوميًا، حتى نهاية العام.

تحليل أسعار النفط
وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قد تحدث خلال مؤتمر النفط العالمي في كندا، عن عدم استهداف بلاده وتحالف أوبك+ أسعار النفط، موضحًا أن هدفهم الرئيس هو تقليل التقلبات في السوق، مضيفًا: نريد أن نكون استباقيين وحذرين.
وأوضح الوزير، أن أسواق الطاقة الدولية تحتاج حاليًا إلى بعض التنظيم، واصفًا سلوك منظمة أوبك بـ"الحميد"، ولا يختلف عن تحركات المصارف المركزية، نافيًا في الوقت نفسه حدوث اتفاق حتى الآن بشأن الطلب الصيني على النفط ونمو الطلب في أوروبا.
وخفّض الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو المهندس أمين الناصر، توقعات الشركة طويلة الأجل للطلب، متوقعًا أن يصل الطلب العالمي إلى 110 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2030، بانخفاض عن آخر تقدير قدره 125 مليون برميل يوميًا، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.
بدوره، كشف أحدث تقارير شركة الأبحاث وود ماكنزي، أن أسعار النفط الحالية لا تُعد مرتفعة جدًا، إذ إنها رغم شكوى الدول المستوردة للنفط من تحركات الأسعار فوق 90 دولارًا، فإنها ما زالت تمثّل 60% فقط من قيمتها الحقيقية -المعدلة وفقًا للتضخم- مقارنة بذروتها التاريخية المسجلة عام 2011.
وتوقع التقرير أن تواصل أسعار النفط ارتفاعها خلال الأشهر القليلة المقبلة، مع شحّ أسواق النفط الخام والمنتجات النفطية، كما سيرتفع متوسط السعر في 2024 إلى 90 دولارًا للبرميل، بزيادة 7% عن عام 2023، في حين ستكون لدى تحالف أوبك+ الأسباب كافّة لمواصلة دعم السوق.

هل يصل سعر البرميل 100 دولار؟
من ناحية أخرى في الوقت الذي يركز فيه مستثمرون ومتعاملون في قطاع النفط على ارتفاع أسعار النفط التي اقتربت من الـ 100 دولار للبرميل، يجري تداول بعض الخامات بالفعل فوق هذا المستوى، ما يسلط الضوء على توقعات بشح المعروض.
فقد أشارت بيانات من مجموعة بورصة لندن، إلى تجاوز سعر الخام النيجيري كوا إيبوي الـ 100 دولار للبرميل أمس. وقال بيارن شيلدروب، المحلل في البنك السويدي إس إي بي، في تقرير إن خام تابيس الماليزي وصل إلى 101.30 دولار الأسبوع الماضي.
وارتفع النفط إلى أعلى مستوياته في 2023 مع تركيز المستثمرين على احتمال شح في الإمدادات في الربع الرابع من العام، بعد أن مددت السعودية وروسيا تخفيضات الإمدادات، وقال شيلدروب "الوضع العام هو أن السعودية وروسيا تسيطران بقوة على سوق النفط".
وتم تداول العقود الآجلة لخام برنت عند مستوى مرتفع بلغ 94.89 دولار الاثنين، وبلغ مؤشر القياس ذو الصلة المستخدم في تداول الكثير من الشحنات المادية في العالم، المسمى برنت المؤرخ، مستوى أعلى بقليل من 96 دولارا، بحسب البورصة.
ويتجاوز سعر كوا إيبوي وبعض الخامات الأخرى المسعرة مقابل برنت الـ 100 دولار بالفعل لأنها تستند إلى سعر خام برنت المؤرخ إضافة إلى الفارق النقدي أو العلاوة، والتي تقدرها البورصة حاليا بـ 4.25 دولار للبرميل.
وقال شيلدروب إنه يرجح بشكل كبير أن يتحرك سعر برنت فوق الـ 100 دولار للبرميل، إذ "ارتفاعه فوق ذلك لا يحتاج إلا إلى ضجيج". ويتوقع بنك يو بي إس السويسري أن تصل العقود الآجلة لخام برنت إلى أرقام في خانة المئات.
وقال جيوفاني ستونوفو المحلل لدى يو بي إس "نتوقع تداول برنت في نطاق 90 - 100 دولار خلال الأشهر المقبلة، مع هدف لنهاية العام عند 95 دولارا".

إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تتوقع انخفاض إنتاج البلاد من النفط

وفقا لوكالة رويترز الإخبارية، كشفت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ( EIA )، من خلال تقريرها الشهري للتنقيب؛ أمس الاثنين؛ بأن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري في أكبر المناطق المنتجه له تتجه للانخفاض للشهر الثالث على التوالي بشهر اكتوبر إلى أدنى مستوى منذ مايو 2023.
ومن هذا المنطلق، أظهرت إدارة معلومات الطاقة بأنه من المتوقع أن يتراجع إنتاج النفط في الولايات المتحجة إلى 9.393 مليون برميل يوميا بشهر أكتوبر، مقابل 9.433 مليون برميل يوميا في سبتمبر.
وأيضا؛ ذكرت بأن إنتاج الولايات المتحدة من النفط سجل مستوى قياسيا بلغ 9.476 مليون برميل يوميا بشهر يوليو الماضي.
ومع ذلك، قالت إدارة معلومات الطاقة بأنه من المُقدر أن يتراجع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري بنحو 40 ألف برميل يوميا، وهو أكبر انخفاض شهري منذ ديسمبر 2022.
وفضلا عن ذلك، أفادت الإدارة بأنه على الرغم من الزيادات الأسبوعية بمنصات النفط والغاز الطبيعي، إلا أن عدد منصات الحفر الأمريكية لا يزال منخفضا بنحو 122 أو 16%، وذلك وفقا لبيانات شركة خدمات الطاقة الأمريكية بيكر هيوز.

اقرأ أيضا | «الملا» يرأس مائدة مستديرة مع شركات البترول العالمية العاملة في مصر

ترشيحاتنا