قرار هام للنيابة الإدارية فى واقعة انهيار عقار حدائق القبة

جانب من المعا ينة
جانب من المعا ينة

 

بين الهدوء والصمت، كان أهالى منطقة حدائق القبة، يمارسون حياتهم، وأمام هذا الهدوء انطلقت الصرخات التى أفزعت الجميع تزامنا مع انهيار أحد العقارات الموجودة بالحى، وبدأ المشهد يتغير شيئا فشيئا بحضور سيارات الإسعاف، وفرق الإنقاذ أدرك الأهالى حجم الخطورة التى يتعرضون لها.
من جانبها قامت النيابة الإدارية للإدارة المحلية بالقاهرة، «القسم الثالث»، صباح اليوم، بإجراء معاينتها لموقع العقار الكائن برقم ٣ شارع «بواقين عوض» التابع لحي حدائق القبة، والذي انهار بأكمله صباح اليوم الأربعاء وأسفر عن سقوط عدد من الضحايا بين وفيات ومصابين جراء الانهيار.


وجاءت المعاينة برئاسة المستشار حسام الطحاوي، مدير النيابة الإدارية للإدارة المحلية بالقاهرة، «القسم الثالث»، وعضوية كل من، منى رشيد، رئيس النيابة، ونجلاء عزمي، وكيل النيابة، وذلك تنفيذا لتوجيهات المستشار حافظ عباس، رئيس هيئة النيابة الإدارية.
وكشفت المعاينة أن العقار مكونًا من طابق أرضي، و4 طوابق متكررة، وأنه في ساعة مبكرة من صباح اليوم انهار بالكامل، مما أسفر عن عدة وفيات وإصابات بين المواطنين، كما تسبب الانهيار في سقوط شرفتين بالعقار المجاور له، نتج عنها إصابة إثنين آخرين.
وأكد المستشار محمد سمير، المتحدث الرسمى باسم هيئة النيابة الإدارية، أن النيابة الإدارية للإدارة المحلية بالقاهرة، «القسم الثالث»، تباشر التحقيق، حيث قررت منى رشيد، رئيس النيابة، تشكيل لجنة من مهندسي لجنة المنشآت الآيلة للسقوط للوقوف على أسباب انهيار العقار، وتم استدعاء كلاً من مدير التنظيم، ومدير الإسكان بحي حدائق القبة، لسماع أقوالهما والاطلاع على ملف العقار بالحي، والتأكد من تراخيص العقار لدى الحى.

‏تلقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، بلاغاً بانهيار العقار، ووجود أشخاص أسفل الأنقاض، وعلى الفور أمر اللواء أشرف الجندي، مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة، بالدفع بقوات الإنقاذ، بإشراف اللواء جمال ياسين، مدير الحماية المدنية بالقاهرة، ونجحت القوات في استخراج 3 جثث لأشخاص و3 آخرين مصابين تم نقلهم إلى المستشفيات.
ووجهت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بصرف مبلغ 60 ألف جنيه لأسرة كل متوفي، من وزارة التضامن الاجتماعي وبنك ناصر الاجتماعي، وكذلك صرف المساعدات للمصابين، بالإضافة إلى رصد خسائر الممتلكات بعد انتهاء عمليات الحصر.

ترشيحاتنا