حملات لتوعية المربين من مخاطر أنفلونزا الطيور ونشر فرق التقصي النشط لتحصين الدواجن المنزلية

جانب من الحملة
جانب من الحملة

 

تمكنت مصر خلال الفترة الماضية من تحقيق الاكتفاء الذاتي من صناعة الدواجن بمساحة اجمالية 19 ألف فدان لذا تم تخصيص 9 مناطق في 4 محافظات للاستثمار الداجني وذلك للتوسع فى هذه الصناعة خاصة بعد صدور قرار المنظمة العالمية للصحة الحيوانية لعدد 40 منشأة فى مجال الانتاج الداجنى والانشطة المرتبطة بها بإعتبارها منشآت خالية من أنفلونزا الطيور مما ساهم فى فتح باب تصدير الدواجن .

كما ساهمت الدورات التدريبية للتعريف بمخاطر مرض أنفلونزا الطيور والخواص المسببة للمرض فى الحد من انتشاره وذلك في إطار القضاء عليه والإلتزام بالإجراءات الوقائية الإحترازية عند سحب العينات إلى جانب دراسة تحور المرض عبر السنوات وأهمية تفعيل وتوعية المجتمع بأهمية الإبلاغ عن أي اشتباه لإنفلونزا الطيور باعتبارها مرض مشترك.
وفى ذات السياق قال الدكتور فتحي عبد العال محمد مدير مديرية الطب البيطري انه تم نشر وتوزيع  حملات للتقصي الوبائي النشط للتوعية ضد الأمراض الوبائية والمعدية للإكتشاف المبكر لأي بؤرة مرضية لإنفلونزا الطيور والسيطرة عليها بأسرع وقت .

حيث شنت مديرية الطب البيطري بالمنيا وحدة الإبيديميولجي و إدارة الوقاية و إدارة الإرشاد بالإشتراك معاًفى  حملات للتقصي الوبائي النشط والتوعية للأمراض الوبائية والمعدية وقام أطباء الإبيديميولوجي خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2023م بإجراء التقصي والتحري في ( 1088  ) منزل في (55  قرية ) ب (7 مركز ) تم من خلالها سحب العينات اللازمة للفحص المعملي بمعهد بحوث صحة الحيوان لإجراء الإختبارات التشخيصية المعملية .

وتم عقد عدد 246  ندوة إرشادية  للتوعية بخطورة الأمراض الوبائية على الثروة الداجنة وكيفية الوقاية منها تبذل مديرية الطب البيطري بالمنيا جهدها للتقصي والتتبع للإكتشاف المبكر لأي بؤرة مرضية والسيطرة عليها بأسرع وقت بالتوعية الإرشادية والتحصين والرش لجميع الحيوانات والتقصي وأخذ العينات اللازمة وإرسالها لمعهد بحوث صحة الحيوان للفحص المعملي وتتواصل جهود مديرية الطب البيطري بالمنيا للحفاظ على الثروة الداجنة والحيوانية بالمحافظة .

جدير بالذكر أن إجمالي الاستثمارات في صناعة الدواجن تبلغ حوالي 100 مليار جنيه ويبلغ الانتاج 1.4 مليار طائر سنوياً وكذلك يبلغ الإنتاج من البيض 14 مليار بيضة سنويا ويعمل بصناعة الدواجن المنشآت  ما بين 50 إلى 60 ألف منشأة داجنة تضم حوالي 3 مليون عامل بها

 

ترشيحاتنا