وزير الدفاع البريطاني يعطل شراء صفقة مروحيات "شينوك" الأمريكية قبيل استقالته

بن والاس
بن والاس

 

 

 

 

كشفت صحيفة "التايمز" أن وزير الدفاع البريطاني السابق بن والاس، حاول قبيل استقالته تعطيل صفقة لشراء بلاده مروحيات "شينوك" الأمريكية.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، أن العقد شمل شراء 14 مروحية من طراز "شينوك H-47" من تصنيع شركة بوينغ الأمريكية. وكان من المقرر تسليمها لبريطانيا بحلول عام 2026.

وأضافت: "اقترح والاس في الأسابيع الأخيرة خلال المناقشات الداخلية إلغاء الصفقة في إطار برنامج خفض الإنفاق الذي تبنته وزارة الدفاع البريطانية".

وقالت مصادر للصحيفة، إن والاس حاول إلغاء عقد المروحيات ليس فقط بسبب تكلفتها حيث أعرب  عن عدم رضاه عن حقيقة أن الولايات المتحدة لم تدعم ترشيحه لمنصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي.

ومنذ أيام ، قدم وزير الدفاع البريطاني بن والاس استقالته إلى رئيس الوزراء ريشي سوناك بعد أربع سنوات في منصبه.

 

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "تليجراف" عن مصادر مطلعة أن واشنطن رفضت ترشيح وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، لمنصب الأمين العام لحلف "الناتو" بسبب "الدعم المفرط" لأوكرانيا من وزارة الدفاع البريطانية.

وقالت الصحيفة: "تم حظر ترشيح بن والاس. وكان وزير الدفاع البريطاني هو المرشح المفضل لعدد من الدول الأعضاء في "الناتو"، ولكن كان هناك توتر كبير مع واشنطن، الزعيم الفعلي للحلف، بسبب دعم بن والاس غير المسبوق لأوكرانيا والدعم العسكري لكييف، بما في ذلك ما يتعلق بالدبابات وصواريخ كروز بعيدة المدى، وغالبا ما ذهب إلى أبعد من الولايات المتحدة".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تميل إلي تعيين رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في منصب الأمين العام المقبل لحلف "الناتو" بعد رحيل ستولتنبرغ.

 

 

ترشيحاتنا