روسيا تعلن عن مقتل 5 آلاف جندي أوكراني.. وخبير بريطاني يؤكد فشل الهجوم المضاد لكييف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن القوات الأوكرانية خسرت حوالي 5 آلاف جندي، وتمكنت القوات الروسية من إحباط حوالي 100 هجوم، خلال أسبوع واحد.


وأشارت الوزارة إلى أن الوضع الميداني كان أكثر توترا خلال الأسبوع الماضي في اتجاهي زابورويجيا ودونيتسك، موضحة أن القوات الأوكرانية شنت 44 هجوما فاشلا على مواقع الجيش الروسي في زابوريجيا وتكبدت خسائر في الأرواح تجاوزت 960 عسكريا.


ولفتت إلى أن المقاتلات التابعة للقوات الجوية الفضائية وأنظمة الدفاع الجوي الروسية اسقطت 4 طائرات مقاتلة تابعة للقوات الجوية الأوكرانية وطائرة هليكوبتر خلال أسبوع.


على الجانب الاخر، أعلنت السلطات الأوكرانية اليوم الجمعة، أن القوات الروسية قصفت منشأة خاصة بصاروخ من طراز "كروز" طويل المدى استهدف منطقة فينيتسيا الواقعة فى وسط البلاد.


وقال حاكم منطقة فينيتسيا الأوكرانية في منشور على تليجرام -وفق ما نقلته وكالة انباء يوكرينفورمـ إن "القصف الروسي ألحق أضرارا بالغة بالمنشآة المستهدفة وتسبب بإصابة عدد غير محدد من الاشخاص، مشيرا إلى إسقاط صاروخ كروز آخر وسط البلاد، دون أن يشير إلى مزيد من التفاصيل حول الاضرار أو الإصابات التي وقعت جراء هذا القصف الروسي الأخير في وسط البلاد.


ويأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه رئيس الإدارة العسكرية لإقليم زابوروجيا الأوكراني يوري مالاشكو أن الجيش الروسي استهدف الإقليم الليلة الماضية 95 مرة، مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص.


وفي سياق تقييم الهجوم المضاد الاوكراني، أشار الخبير العسكري والضابط السابق في الجيش البريطاني فرانك ليدويدج أن القوات الأوكرانية لم تتمكن حتى الآن من تحقيق أي مكاسب كبيرة أو انتصار كاسح على القوات الروسية، مشيرا في هذا السياق إلى أن المسؤلين الغربيين بدأوا في الوقت الراهن يدلون بتصريحات بما مفاده أن القوات الأوكرانية لن تتمكن من تحقيق نصر واضح على الجانب الروسي بسبب التحصينات الروسية القوية في الوقت الذي تحقق فيه القوات الروسية تقدما واضحا على الجبهة الشرقية من القتال.


وأعرب الخبير البريطاني عن اعتقاده أنه مع فشل القوات الأوكرانية في تحقيق نجاح ملموس خلال الأسابيع السابقة ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام القادم بات من الواضح أنه يجب على الدول الغربية تبني موقفا موحدا حول السبل التي يجب اتباعها من أجل تحقيق الهدف من الهجوم الأوكراني المضاد.
 

ترشيحاتنا