محافظة القاهرة تنفى هدم مقبرتيهما.. تفاصيل عن الشاعر شوقي والإمام ورش

مدفن أحمد شوقي
مدفن أحمد شوقي

نفت محافظة القاهرة ما تم تداوله عبر المواقع الإخبارية، وصفحات السوشيال ميديا، بشأن إزالة مقبرتي الإمام ورش صاحب إحدى القراءات السبع للقرآن الكريم، وأمير الشعراء أحمد شوقى ضمن أعمال التطوير التى تجرى بالمنطقة.

 وأكدت المحافظة، اليوم الثلاثاء، أن ما يتم تداوله بهذا الشأن عار تمامًا من الصحة، مدللة على كلامها بصور لمدفن شوقي، عليه تاريخ اليوم 29 أغسطس 2023م.

وأهابت محافظة القاهرة بجميع وسائل الإعلام ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد من صحة المعلومات قبل نشرها.

 

مَن هو ورش؟

الإمام ورش، هو أبو سعيد عثمان بن سعيد، الشهير بورش، صاحب أشهر قراءات القرآن بعد قراءة حفص، بل تعد الأشهر في بلاد المغرب العربي.

ولد بصعيد مصر، وعاش في القرن الثاني الهجري وتتلمذ على يد الإمام نافع كبير قراء المدينة المنورة، وتلميذ التابعين، الذين تعلموا قراءة القرآن على يد الصحابيين أبي بن كعب وزيد بن ثابت.

لقبه شيخه نافع بورش، نسبا لبياض بشرته، إذ إن الورش هو ما يصنع من اللبن.

وتشتهر قراءة ورش بتخفيف همزة القطع، وإمالة الألف إلى الياء في أواخر بعض الكلمات. واستمرت تلك القراءة سائدة في مصر حتى فتحها العثمانيون فاستبدلوا بها قراءة حفص كقراءة رسمية.

 

 

أمير الشعراء

أما أحمد شوقي فهو أحد أعمدة الشعر العربي الحديث ولد في القاهرة، وهو من أصل كردي.

لقب بأمير الشعراء، وعاش في نهاية القرن الـ١٩ وبداية القرن العشرين، كان قريباً من الحركة الوطنية وصديقا لسعد زغلول، ونفي إلى إسبانيا.

كتب الشعر الغنائي والشعر المسرحي، وكان غزير الإنتاج واشتهر بشعر المناسبات، وتبنى موهبة الملحن والمطرب محمد عبد الوهاب في بدايته، إذ خصص له غرفة في فيلته وتسمى كرمة ابن هانئ، التي ما تزال قائمة في شارع البحر الأعظم بالجيزة.