لاستثمار نجاحها .. الروايات الأدبية حاضرة بقوة في الدراما والسينما الفترة المقبلة

أحمد عز
أحمد عز

حققت الأعمال الأدبية نجاحاً كبيراً في الفترة الماضية، سواء في السينما أو الدراما، وهو ما دفع الكثير من النجوم لتقديمها واستثمار النجاح الذي تحققه تلك الروايات، ومن أبرز الأعمال التي قدمت في العشر سنوات الأخيرة فيلم "الفيل الأزرق" والذي تم تقديمه في أكثر من جزء، وتم الإعلان الفترة الماضية عن تقديم جزء ثالث منه، بجانب أفلام "تراب الماس" و"هيبتا"، وأخيراً "كيرة والجن" والذي جاء في الترتيب الثاني كأعلى إيراد في تاريخ السينما المصرية باكثر من 120 مليون جنيه إيرادات.

هذا بخلاف الأفلام التي قدمت في العصر الذهبي للسينما، والتي جاء معظمها في قائمة أفضل 100 فيلم، والمأخوذة عن روايات إحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ وغيرهم من كبار الأدباء.

ويشهد عام 2023 عودة الرواية بقوة من جديد، حيث تم الإعلان مؤخراً عن تقديم مسلسل بعنوان "55 مشكلة حب" المأخوذ عن كتاب أديب نوبل نجيب محفوظ، وهو يقدم في قصص منفصلة، تدور كل حكاية منها في 10 حلقات، على أن يكون لكل قصة فريق عمل منفصل من تأليف وإخراج وبطولة، وتم الإعلان حتى الآن عن الحكاية الأولى من العمل وتحمل اسم "ألفريدو" وهي من بطولة إلهام شاهين، وأحمد فهمي،  ندى موسى، فتوح أحمد، أمير شاهين، عابد عناني، ومن تأليف عمرو محمود ياسين، وإخراج عصام نصار.

 

كما بدأ أحمد عز  الفترة الماضية التحضير لفيلم جديد ينافس به في رأس السنة، وهو مأخوذ عن رواية "موسم صيد الغزلان" لـ أحمد مراد، والذي يتولى أيضاً كتابة السيناريو والحوار للعمل، وتواصل الشركة المنتجة للفيلم ترشيح الأبطال المشاركين به من أجل بدء التصوير قبل نهاية العام على أقصى تقدير.

وكان آخر أعمال عز في السينما فيلم "كيرة والجن"، والذي قدم بطولته بجانب كريم عبدالعزيز، والعمل كان من تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد، بينما كانت آخر أعماله في الدراما من خلال مسلسل "الاختيار 3"، تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي، وشارك في ياسر جلال، أحمد السقا، كريم عبدالعزيز، والذي عرض في رمضان 2022.

 

ويواصل ظافر العابدين في الفترة الحالية تصوير فيلمه الجديد "أنف وثلاثة عيون"، المقتبس من رواية تحمل نفس الاسم لـ إحسان عبدالقدوس، وتشاركه البطولة صبا مبارك، والعمل من سيناريو وحوار وائل حمدي وإخراج أمير رمسيس وإنتاج شاهيناز العقاد، وهو نفس العمل الذي تم تقديمه من قبل في عام 1972، وقام ببطولته كل من ماجدة ونجلاء فتحي وميرفت أمين ومحمود ياسين وكان من إخراج حسين كمال.

كما يقدم عمرو يوسف مسلسل جديد الفترة المقبلة مأخوذ عن رواية سيدة الزمالك لـ أشرف العشماوي، ويتولى مهمة تأليفه وإخراجه تامر محسن ومن إنتاج شركة إيجل فيلم لـ جمال سنان، وجاري التحضير للعمل في الفترة الحالية والاتفاق على كافة تفاصيله وأبطاله.

 

على جانب آخر، ينتظر عمرو يوسف الفترة المقبلة عرض فيلم "شقو" والذي يقدم خلاله شخصية إسماعيل البلطجي، بينما يما يجسد محمد ممدوح به شخصية حجازي الخارج عن القانون، فيما تجسد أمينة خليل راقصة اسمها فتنة، أما دينا الشربيني فتظهر بشخصية ممرضة، والعمل من إخراج كريم السبكي.

 

ترشيحاتنا