25 أغسطس .. خروج حملة صليبية لأستعادة بيت المقدس من المسلمين وميلاد توفيق عبد الحميد

حملة صليبية لأستعادة بيت المقدس من المسلمين
حملة صليبية لأستعادة بيت المقدس من المسلمين

 

أغسطس هو الشهر الثامن حسب التقويم الغريغوري، ويحتوي هذا الشهر على 31 يوما ، ويسمى هذا الشهر آب في بلاد الشام والعراق، وأوت في تونس والجزائر، وغشت في المغرب، وأغشت في موريتانيا ، ويشتق اسم هذا الشهر من اسم الإمبراطور الروماني أغسطس ، وهو يوافق برج الأسد، الذي يمثل القوة والنار، في ترتيب الأبراج ، وفى أغسطس العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1248 - خروج حملة فرنسية بقيادة الملك لويس التاسع من فرنسا باتجاه الشرق، وهي الحملة التي عرفت بالحملة الصليبية السابعة والتي كان هدفها استعادة بيت المقدس من المسلمين.

1814 - الجيش البريطاني يحرق العاصمة الأمريكية واشنطن بما فيها مقر الرئاسة البيت الأبيض بعد احتلالهم لها.

1933 - توقيع «اتفاقية هعفراه» بين الوكالة اليهودية وألمانيا النازية والقاضية بتسهيل تهجير اليهود إلى فلسطين بشرط أن يتنازلوا عن ممتلكاتهم لألمانيا.

2020 - اللجنة الإقليمية الأفريقية للإشهاد، التابعة لِمُنظَّمة الصحة العالميَّة، تُعلن اكتمال استئصال شلل الأطفال في أفريقيا.

وفى 25 أغسطس ولد العديد من الشخصيات الممعروفة منها  شون كونري، ممثل ومن مشاهير هوليود ، وولد عام 1930 وهو اسكتلندي الأصل ، وفى نفس اليوم والشهر ولكن عام 1949 ولد مدحت السباعي، وهومخرج مصري وزوج المنتجة ناهد فريد شوقى ووالد الممثلة ناهد السباعى ، وفى نفس التاريخ ولكن عام 1956 ولد الفنان توفيق عبد الحميد ، وعام 1979 من نفس اليوم والشهر ولد المطرب والملحن الأماراتى حسين الجسمى.

وفى 25 أغسطس توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها الملك لويس التاسع، ملك فرنسا وتوفى عام 1270 ، وفى نفس اليوم والشهر من عام 1960 توفى علي ماهر باشا، وهوسياسي مصري شغل منصب رئيس وزراء مصر 4 مرات.

 وأيضا فى نفس التاريخ ولكن عام 1973 ، توفى الكاتب محمود أحمد تيمور من مواليد 1894 القاهرة وهو كاتب قصصي، ولد في أسرة اشتهرت بالأدب، فوالده أحمد تيمور باشا (1871-1930م) الأديب المعروف، الذي عرف باهتماماته الواسعة بالتراث العربي، وكان «باحثاً في فنون اللغة العربية، والأدب والتاريخ، وخلّف مكتبة عظيمة هي (التيمورية) وتعد ذخيرة للباحثين إلى الآن بدار الكتب المصرية، بما تحوي من نوادر الكتب والمخطوطات» وعمته الشاعرة الرائدة عائشة التيمورية (1840-1903م) صاحبة ديوان «حلية الطراز»، وشقيقه محمد تيمور (1892-1921م) هو صاحب أول قصة قصيرة في الأدب العربي.

كما توفى فى نفس اليوم والشهر عام 1912 نيل آرمسترونغ، رائد فضاء أمريكي وأول من مشي على سطح القمر.

ترشيحاتنا