أوكرانيا ترفض عبور الغاز الروسي ..وخريطة طريق روسية لتحويل الغاز إلى كامتشاتكا

صورة أرشيفية لخطوط الغاز الطبيعي
صورة أرشيفية لخطوط الغاز الطبيعي

وافقت روسيا على خريطة طريق لتحويل الغاز إلى منطقة كامتشاتكا في أقصى شرق البلاد، تشمل جلب الغاز الطبيعي المسال من مصنع "سخالين - 2" الروسي، بحسب ما ورد في وثيقة ضمن قاعدة البيانات القانونية الحكومية.
وأفادت وكالة «بلومبيرج» للأنباء، أمس بأن خريطة الطريق، التي ستستمر حتى 2025، لا تحدد كمية الغاز الطبيعي المسال التي سيتم توفيرها سنويا.
ومشروع تصدير «سخالين – 2» بقيادة «غازبروم»، يتم تشغيله عن طريق شركة سخالين للطاقة، التي قامت بتصدير 7.2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال خلال ساعة واحدة إلى الصين واليابان وكوريا الجنوبية. من جهة أخرى، أقرت جهات التنظيم الألمانية تصاريح البناء للقطاعات الأولى من خط أنابيب يربط محطة جديدة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال الجديد في جزيرة روجن الألمانية في بحر البلطيق.
وتعد محطة روجن بين عديد من منشآت استيراد الغاز الطبيعي المسال الجاري إنشاؤها في ألمانيا للمساعدة على إحلال الغاز الطبيعي الروسي، الذي كان يوما أحد واردات الطاقة الحيوية التي توقفت وسط العقوبات عقب الحرب في أوكرانيا.

أوكرانيا ترفض تجديد عبور الغاز عبر أراضيها

ومن ناحية أخرى جيرمان جالوشينكو وزير الطاقة الأوكراني مؤخرا إن كييف لن تدخل محادثات مع روسيا بشأن تجديد عقد عبور الغاز الروسي في أراضيها الذي من المقرر أن ينتهي في العام المقبل.
وأبلغ جالوشينكو الخدمة الأوكرانية لإذاعة صوت أمريكا "لن نكون طرفا في المحادثات مع الروس بكل تأكيد، هذا واضح بالقطع"، وفقا لـ«رويترز».
وقالت روسيا إنها ستدرس تمديد العقد، الذي يسمح لها بإرسال الغاز إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية، لما بعد 2024 إذا كان الاتحاد الأوروبي -الذي تعهد بوقف الاعتماد على الغاز الروسي كلية بحلول 2027- لا يزال بحاجة لإمدادات الغاز.
وقال جالوشينكو إن ثمة احتمالات كبيرة ألا يكون هناك أي طلب على الغاز الروسي في الدول الأوروبية. ونقلت إذاعة صوت أمريكا عنه قوله "سنرى العام المقبل إن كان بمقدور أوروبا الاستمرار دون الغاز الروسي على الإطلاق، أرى أن كل الظروف مواتية لحدوث ذلك".
من جهة أخرى، أظهرت بيانات نشرتها هيئة الإحصاء الأذربيجانية على موقعها الإلكتروني أمس، ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي القابل للتسويق في أذربيجان خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بنسبة 3.3 في المائة سنويا إلى 21.15 مليار متر مكعب.

إنتاج أذربيجان من الغاز الطبيعي

وذكرت وكالة "بلومبيرج" أن إجمالي إنتاج أذربيجان من الغاز الطبيعي خلال الفترة نفسها بلغ 28.23 مليار متر مكعب بزيادة نسبتها 3.5 % سنويا.
وتتم إعادة حقن كمية من الغاز المستخرج إلى الآبار مرة أخرى للمحافظة على مستويات ضغط الاحتياطيات فيها.
في الوقت نفسه، ذكرت هيئة الإحصاء أن أذربيجان أنتجت خلال الفترة من يناير إلى يوليو الماضيين نحو 17.67 مليون طن نفط خام بانخفاض نسبته 7.7 % سنويا.
وتسعى أذربيجان لتلبية احتياجات موجة من المشترين الجدد للغاز الطبيعي في أوروبا كبديل لإمدادات الغاز الطبيعي الروسي المنتظر توقفها تماما.
وقال فيتالي بايلاربايوف نائيس رئيس شركة نفط أذربيجان الحكومية في وقت سابق من العام الحالي "إن الشركة تجري مفاوضات بشأن عقود طويلة المدى تصل إلى عشرة أعوام لتوريد الغاز الطبيعي إلى مشترين في ألمانيا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك".
كما نجحت أذربيجان في أبريل الماضي في توقيع اتفاق مع شركات تشغيل شبكات خطوط أنابيب نقل الغاز الطبيعي في أوروبا لفتح أسواق جديدة أمامها خارج منطقة البلقان وإيطاليا.
 

ترشيحاتنا