القطن المصري يتحدى «التغيرات المناخية» و يسعى لاستعادة عرشه المفقود   

.
.

 

 

مع اقتراب موسم جنى القطن فى الثلث الأخير من شهر أغسطس الجارى حققت المنظومة التسويقية الجديدة لمحصول القطن التي نفذتها الدولة منذ العامين الماضيين نجاحا كبيرا حيث ساهمت فى زيادة سعر التوريد لبعض الاصناف في محافظات البحيرة والمنوفية والغربية والدقهلية ودمياط والإسكندرية وبورسعيد والاسماعيلية وكفرالشيخ والشرقية  .

و تعتمد المنظومة الجديدة لتداول محصول القطن على استلام الأقطان مباشرة من المزارعين دون وسطاء في مراكز للتجميع في مختلف المناطق المزروعة بالقطن ويتم عقد جلسة مزايدة علنية بين الشركات العاملة في تجارة وصناعة القطن على الكميات الوادرة لكل مركز تجميع على أن يستلم الفلاح فى اليوم التالي للمزاد 70% من قيمة القطن المباع من الشركة الراسي عليها المزاد والـ 30% خلال أسبوع من تاريخ المزاد بعد تحديد فروق الرتب ومعدل التصافى وذلك مع ربط سعر الفتح بالسعر العالمي للأقطان بما يحقق السعر العادل للمزارعين.

و يأتى ذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة استعادة مكانة القطن المصرى لسابق عهده حيث تم وضع خطة إستراتيجية لتطوير صناعة الغزل والنسيج ومنحه ميزات تنافسية على مستوى العالم في ظل ما يحظى به من جودة وسمعة عالمية في الأسواق الدولية بجانب تحديث الآلات والمعدات بمصانع الغزل من خلال الاستعانة بخبرة كبرى الشركات العالمية للنهوض بهذا المحصول الذى يعد عصب الاقتصاد القومى .

ومن جانبه قال الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة إن خبراء معهد بحوث القطن نجحوا فى إستبناط أصناف جديدة لها القدرة على التصدى للامراض وتحمل التغيرات المناخية وذات إنتاجية عالية ومبكرة لافتاً إلى أن الوزارة حريصة على توفير الأسمدة المدعمة تقاوى المحاصيل الاستراتيجية للفلاحين قبل زراعتها بوقت مناسب.

وتابع كما تعمل الوزارة على تنفيذ حملات ارشادية لتوعية المزارعين بأهمية التوسع في زراعة محصول القطن بجانب أنها تعمل على منع خلط التقاوى للحفاظ على أصناف القطن المصري طويلة التيلة لافتا إلى أن المساحة الاجمالية المنزرعة بمحصول القطن هذا العام تبلغ حوالي  254.810 الف فدان علي مستوي الجمهورية.

وتابع كذلك فإن عمليات تصنيع القطن فى مصر ستساهم فى زيادة العائد أكثر من بيعه خام لأنه محصول تكاملى تقوم عليه العديد من الصناعات بجانب الغزل والنسيج منها صناعة الاعلاف والزيوت .

كما قام الدكتور عبدالناصر رضوان  مدير معهد القطن يرافقه الدكتور وليد يحيي وكيل معهد القطن للإنتاج والدكتور ياسر المنسي وكيل معهد القطن للارشاد والتدريب والدكتور  محمد عزت رئيس قسم بحوث المحافظة علي أصناف القطن و الدكتور ناجح غربية وكيل مديرية الزراعة بكفر الشيخ بالمرور على إكثارات الصنف سوبر جيزة 94 بمركز بيلا بكفر الشيخ لمتابعة المحاصيل الصيفية و منها القطن لتوفير افضل التقاوي المنتقاة وبالكميات التي تكفي كل المساحات المستهدف زراعتها العام القادم .

وفي إطار اهتمام الدولة بزراعة أصناف جديدة لمحصول القطن تم تكثيف الحملات المرورية لمتابعة حالة المحصول وكذلك المحاصيل الصيفية من خلال التواصل المباشر مع المزارعين وتقديم التوصيات الفنية للمحصول وللأصناف الجديدة لزيادة الانتاج .

ووجه مدير معهد بحوث القطن بالاهتمام بمتابعة الزراعات خلال الفترة الحالية في ظل ارتفاع درجات الحرارة و ضرورة الإهتمام بعمليات الري و رش البوتاسيوم و هو من اهم العناصر السمادية خلال هذه الفترة لزيادة حجم اللوزة و ترسيب السليلوز و ذلك للحصول علي أفضل صفات غزلية وتكنولوجية.

كما تم التوجيه بالجني المحسن و تحديد مراكز تجميع الاقطان وان يتناسب اعدادها و اماكنها مع المساحة المنزرعة للتسهيل علي المزراعين في توريد الاقطان الي جانب التنبيه علي ضرورة تمريك و توزيع الاكياس على المزارعين قبل الجني بوقت كاف .

كما تم المرور على برامج المعهد بمحطة بحوث سخا و قطاع الإنتاج لمتابعة سير العمل فى حقول السلالات و برامج تربية الاصناف و الإكثارات الأولية  و جميعها بحالة ممتازة خلال هذة المرحلة و قد تم التأكيد على ضرورة المتابعة المستمرة و المرور اليومي حتى إنتهاء الموسم .