العمل: خطة لتطوير 75 مركز تدريب المهنى لتتلاءم مع احتياجات سوق العمل

  احدي مراكز التدريب المهني التي تتبع وزارة العمل
احدي مراكز التدريب المهني التي تتبع وزارة العمل



أعدت وزارة العمل خطة لتطوير مناهج التدريب المهنى لتتلاءم مع احتياجات سوق العمل، وتأهيل الشباب وذلك عبر،مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة ،  موزعة في محافظات الجمهورية وهي مراكز متخصصة فى التدريب المهنى والتشغيل تقدم تدريبات على المهارات الفنية والجاهزية للعمل لقطاع الأعمال والقطاعات الصناعية  وللمجتمع بوجه عام وتهدف إلى سد احتياجات سوق العمل من خلال رفع كفاءة وتنمية مهارات العمالة الفنية المتخصصة وعدد مراكز التدريب المهني التي تتبع وزارة العمل يصل إلى 75 مركز تدريب مهني على مستوى الجمهورية، منها 38 مركزًا ثابتًا فى 25 محافظة، و10 وحدات تدريبية ثابتة، و27 وحدة تدريب متنقلة، نفذوا 334 ورشة فى المراكز الثابتة.

كما تم الانتهاء من تطوير البنية التحتية لـ 200 ورشة حتى الآن، بسعة تدريبية لـ 5070 متدربًا، ووصل عدد المدربين المعينين 243 مدربًا، وعدد المهن التي يتم التدريب عليها 49 مهنة،

وتقدم المراكز خدمات التشغيل المتخصصة عن طريق توفير عمالة مهنية ذات كفاءة عالية، كما تقدم المراكز خدمات التشغيل للباحثين عن عمل من خلال تدريبهم وتأهيلهم وتوظيفهم فى الشركات والمصانع، وكذلك تقديم  خدمات الاستشارات الوظيفية للمصانع والشركات من أجل رفع كفاءة العاملين بها.

ويستفيد من هذه المراكز الباحثين عن عمل، وخريجى المدارس والجامعات، و الشركات الراغبة فى رفع كفاءة العاملين لديها، ورواد الأعمال المحتملين، والأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة.

ويحصل المتدرب   خلال فترة التدريب على عدة مميزات من بينها حافز تدريب عبارة عن بدل انتقال يومي للمتدرب. و التأمين على المتدرب خلال فترة التدريب. وكذلك توفير فرص عمل بعد انتهاء التدريب للمتميزين. و منح المتدربين شهادة معتمدة من المديرية. و توفير جميع الأدوات والمعدات للمتدرب مجانًا.
و كذلك توفير أتوبيسات تنقل المتدربين يوميًا من أمام المديرية ذهابًا وإيابًا. و توزيع زي موحد خاص لكل متدرب مجانًا. و للتعرف على الدورات التي تقدمها هذه المراكز التدريبية نظمت  مديرية العمل بمحافظة بنى سويف،  جولة تفقدية لأقسام مركز التدريب المهنى بشرق النيل التابع للمديرية ، وذلك للتعرف على الدورات التدريبية التى يتم توفيرها للشباب من الجنسين على المهن التي يحتاجها سوق العمل ، وإجراء لقاءات مع المتدربات على المهن الموجودة داخل المركز، وذلك تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بضرورة توعية الشباب بأهمية التدريب المهنى من أجل التشغيل ، ونشر المزايا وأوجه الاستفادة من البرامج المجانية المقدمة للشباب داخل مراكز التدريب المهنى والوحدات المتنقلة إعلامياً على كافة وسائل التواصل الإجتماعى ..

وأوضح أحمد نظمى مدير المديرية  فى تقريره الذى تلقته الوزارة ، أنه استقبل  إذاعة شمال الصعيد ، لنشر جهود التدريب المهنى وما تقدمه المديرية للشباب لتأهيلهم لدخول سوق العمل ونشرها على وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعى المختلفة لتوعية وتعريف الشباب بتلك البرامج التدريبية المجانية ومزاياها التي توفرها الوزارة في مراكز التدريب المهنى والوحدة المتنقلة ..

وأضاف مدير المديرية أن الزيارة بدأت  بالتعرف على أقسام وورش مركز التدريب ، وأيضاً المزايا التى يتم توفيرها للمتدربين ، كما جرى خلال الزيارة لقاءات مع المتدربات بقسم التفصيل و الخياطة ، وقسم التبريد والتكييف والاستماع إلى رؤيتهم حول التدريب واستطلاع آرائهم حول أوجه الاستفادة من البرامج المقدمة فى الالتحاق بفرصة عمل مناسبة أو بدء مشروع صغير يساهم فى تحسين مستويات معيشتهم ..

ترشيحاتنا