11أغسطس .. وقوع معركة الصالحية وميلاد نجاة الصغيرة ووفاة نور الشريف

صورة تعبيرية لمعركة الصالحية
صورة تعبيرية لمعركة الصالحية

 

أغسطس هو الشهر الثامن حسب التقويم الغريغوري، ويحتوي هذا الشهر على 31 يوما ، ويسمى هذا الشهر آب في بلاد الشام والعراق، وأوت في تونس والجزائر، وغشت في المغرب، وأغشت في موريتانيا ، ويشتق اسم هذا الشهر من اسم الإمبراطور الروماني أغسطس ، وهو يوافق برج الأسد، الذي يمثل القوة والنار، في ترتيب الأبراج ، وفى أغسطس العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1798 - وقوع معركة الصالحية بالقرب من بلبيس بين المماليك والحملة الفرنسية ، حيث تقدمت القوات الفرنسية قادمة من القاهرة في اتجاه الشرق واستولت على مدينة بلبيس إحدى أهم المدن في شرق مصر في ذلك الوقت. وعندما حاولت التقدم في اتجاه الشرق اصطدمت بالمماليك الذين كانوا قد نجحوا في تجميع صفوفهم في منطقة الصالحية. في الوقت نفسه عانت القوات الفرنسية من هجمات المصريين في القرى الواقعة على خط سير الحملة.

لذلك ورغم أن ميزان القوة كان يميل لصالح الفرنسيين بشدة في معركة الصالحية فإن النصر تأخر بسبب الإزعاج الدائم الذي سببه لهم الفلاحون المصريون بهجماتهم المتكررة على القوات الفرنسية على طريقة حرب العصابات التي لم تكن قد ظهرت في ذلك الوقت. ولكن الفرنسيين نجحوا في النهاية في تحقيق الانتصار ليواصل المماليك فرارهم ناحية الشرق وصولاً إلى الشام.

1929 - العراق وإيران توقعان معاهدة صداقة أنهيا فيها قرونًا من العداء بينهما.

1937 - اغتيال الفريق بكر صدقي، وهو أول عسكري تدخل في شؤون السياسة في العراق.

1952 - مجلس الأمة الأردني يتخذ قرارًا بإنهاء ولاية الملك طلال ومناداة ولي عهده الأمير حسين ملكًا دستوريًا على الأردن.

2008 - ملك الأردن عبد الله الثاني يقوم بزيارة إلى العاصمة العراقية بغداد، ليكون بذلك أول زعيم عربي يزورها منذ الإطاحة بنظام صدام حسين.

2017 - حادث تصادم في مصر بين قطار ركاب قطار 13 اكسبريس القاهرة - الإسكندرية بمؤخرة قطار رقم 571 بورسعيد - الإسكندرية بالقرب من محطة خورشيد على خط القاهرة - الإسكندرية، يودي بحياة 49 شخصًا وإصابة أكثر من 100 آخرين.

2022 - إقالة عدد من المسؤولين في بولندا إثر كارثة بيئية كبيرة أدت إلى موت كل الكائنات الحية في نهر أودر.

وفى 11 أغسطس ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها محمد كمال المصري، ممثل مصري عرف باسم شرفنطح وولد عام 1886 ،وفى نفس اليوم والشهر عام 1938 ولدت المطربة نجاة الصغيرة، وهى نجاة محمد كمال حسني البابا المعروفة بـنجاة الصغيرة ، مغنية وممثلة مصرية ، تًعد من أشهر رموز الموسيقى العربية في «العصر الذهبي» للخمسينات والستينات من القرن العشرين ، اعتزلت الغناء عام 2002 ، ثم عادت للغناء في بدايات عام 2017 ، أختها غير الشقيقة هي الفنانة سعاد حسني ، كان بيت والدها معروفا باسم «بيت الفنانين» ، فابنه، عز الدين حسني (1927 - 2013)، هو ملحن موسيقي، وقد درس شقيقته نجاة الموسيقى والغناء ، وابنه الآخر سامي حسني يعزف على آلة التشيلو، وهو كذلك مصمم مجوهرات وخطاط ، والفنانة الشهيرة سعاد حسني ، تزوجت نجاة خمس مرات وليس لها أطفال وفق ما أكدته ويكيبيديا.

نجاة لها 13 فيلما سينمائيا على مدى 30 عاما.اعتزلت تصوير الأفلام عام 1976 عن عمر يناهز 37 عاما. وكل أفلامها تقريبا تحتوي على أغاني لها. وأشهر وأبرز هذه الأفلام هي فيلم الشموع السوداء، فيلم شاطئ المرح، فيلم سبعة أيام في الجنة ، فيلم ابنتي العزيزة، وآخر أفلامها هو فيلم جفت الدموع .

تعاونت نجاة مع العديد من ملحني الموسيقى العربية من القرن العشرين. أبرزهم كمال الطويل الذي لحّن “عيش معايا” ومحمد عبد الوهاب الذي لحّن لها كثيرا من أفضل أغنياتها. بما في ذلك أغنية “لا تكذبي” المشهورة وغنت أيضا من ألحان بليغ حمدى ، سيد مكاوى ، محمد الموجى ، كما تعاونت نجاة في مجال كتابة الأغنية مع العديد من الشعراء وأشهرهم نزار قباني، والشاعر مأمون الشناوي  صاحب أغنية “حبك حياتي” إضافة إلى شقيقه كامل الشناوي لذي كتب “لا تكذبي" وكذلك عبد الرحمن الأبنودي الذي وصف صوتها بالدافئ وكتب لها العديد من الأغانى وأشهرها عيون القلب.

وفى عام 1953 ولد هولك هوجان، مصارع وممثل أمريكي ، وعام 1975 ولدت أسماء الأسد، سيدة سورية أولى وزوجة الرئيس السوري بشار الأسد.

 وفى 11 أغسطس توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها طلال مداح، مغني سعودي وقد توفى عام 2000 ، وفى نفس اليوم والشهر عام 2014 توفى روبن ويليامز، ممثل أمريكي ، وفى 11 أغسطس عام 2015 توفى الفنان نور الشريف ، و محمد جابر محمد عبد الله المعروف باسم نور الشريفوهو من مواليد 28 أبريل 1946 بحى السيدة زينب، هو ممثل، ومنتج، ومخرج مصري يُعتبر واحدًا من أبرز المُمثلين في تاريخ السينما المصرية الحديثة، وأهم من جسد الشخصيَّة المصريَّة بِكُل أشكالها الاجتماعيَّة على شاشة السينما. قدَّم خلال مشواره الفني الطويل العديد من الأعمال المهمة في تاريخ السينما، والتلفزيون، والمسرح، وحصل على العديد من الجوائز حتَّى لقِّب بـ«صائد الجوائز». كما لهُ سبعة أفلام في قائمة أفضل مئة فيلم مصري حسب استفتاء شارك فيه العديد من النُقاد المصريين سنة 1996 وهي: زوجتي والكلب 1971، أبناء الصمت 1974، الكرنك 1975، أهل القمة 1981، حدوتة مصرية 1982، العار 1982، سواق الأتوبيس 1982.، تزوج من الفنانة بوسي سنة 1972 ، وتوفى بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، عن عُمر يناهز 69 سنة.

ترشيحاتنا