تعرف على جهود «الزراعة» في جماية الثروة الحيوانية من الحمى القلاعية

السيد القصير وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة

الحمى القلاعية مرض فيروسي، غير قاتل لكنه معدٍ جدًا، ويصيب البقر وباقي الحيوانات مشقوقة الحافر، ويتفرع لسبعة أنواع أكثرها انتشارًا النوع O، إذ إنه ينتشر بسرعة مذهلة بين الحيوانات على مدى 60 كم، مصيبًا الفم والأرجل والضرع.

وينتشر البمرض في العديد من البلدان، ويصيب بصفة جزئية أوروبا، أفريقيا، آسيا وأمريكا الجنوبية، فيما استطاعت بعض البلدان استئصال المرض منذ عام 1929، فلم تسجل حالة إصابة واحدة خلال كل هذه السنوات.

ويستمر الفيروس حيا في اللبن المبرد لمدة 6 أيام عند درجة 18 درجة مئوية ولمدة 15 يوم عند 4درجة مئوية، ويقضى على الفيروس إذا تعرض اللبن لدرجة 56 لمدة 6 دقائق أو 62 لمدة دقيقة أو 76 لمدة 7ثوانى أو 80 لمدة لا تزيد عن 5 ثوانٍ، ويظل الفيروس حيا في اللبن المجفف لمدة سنتين وفى الجبن لمدة لا تزيد عن شهرين، وفقًا لما أعلنته من قبل هيئة الطب البيطري.

السبب المحتمل لانتشار الحمى القلاعية في مصر، هو استيراد حيوانات حية من الخارج دون ضوابط و سببها سلالة جديدة من فيروس الحمى القلاعية أضافت خطرا على السلالتين الموجودتين في مصر سابقا.
وقالت هيئة الطب البيطري، في بيان سابق: "بالنسبة لسياسة استيراد الحيوانات الحية تطبق منذ فترة، ومن المفترض أن هذه الحيوانات يتم ذبحها على مجازر حدود مصر -كمجزر العين السحنة- إلا أن الطاقة الاستيعابية لهذه المجازر لا تستوعب ما يتم استيراده وبالتالي فان إعداد كثيفة من الحيوانات تتسرب إلى داخل قرى مصر وبالتالي تنتشر الفيروس بين الأبقار والجاموس والأغنام".
وفي إطار حماية الثروة الحيوانية، تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة تقريرا من الدكتور إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع خلال الحملة القومية الثانية والتي بدأت 15 يوليو 2023 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

وأوضح التقرير أنه تم تحصين حوالي مليون و912 ألف و208 رأس ماشية من الأبقار والجاموس والاغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية منذ بداية الحملة وحتى 2 اغسطس الجاري .

كما تم تحصين حوالي مليون و709 ألف و683 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع من الأبقار والجاموس والاغنام والماعز والجمال منذ بداية الحملة وحتى 2 اغسطس الجاري أيضا .
 

ترشيحاتنا